سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم فيمن قال: عليَّ الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتصرف في علاوة الزواج التي استمر في صرفها بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض
- سؤال وجواب | مسؤولية الأخ المسافرعن أخته المقيمة وحدها
- سؤال وجواب | هل كل القراءات واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | ماهية أخبار الكهنة والعرافين
- سؤال وجواب | رقصـة وإيقاع (السامري) سحر وكهانة
- سؤال وجواب | انقطاع الزوجة عن زيارة أهل الزوج رغم استمراره في زيارة أهلها
- سؤال وجواب | الزئبق الأحمر لا وجود له إلا في أوهام المشعوذين
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل متزوج، ويعيش في دولة أخرى؟
- سؤال وجواب | الأجداد والجدات كالآباء والأمهات في وجوب البر والصلة
- سؤال وجواب | تراعى حقوق أهل الزوج التي وجبت لهم بالإسلام
- سؤال وجواب | من طرق الإحسان للوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | من كان خارج الميقات من أهل مكة من أين يحرم؟
- سؤال وجواب | شرط جواز مبادلة الأرض بأرض غيرها
- سؤال وجواب | وضعي المالي أثر على حالتي النفسية والجسدية، أفيدوني بنصحكم.
آخر تحديث منذ 6 ساعة
5 مشاهدة

تلفظت بقول: عليَّ الحرام أنني لن أستلم الحوالة من فلان، ولا أذكر أنني كنت أقصد بهذا اللفظ شيئا، وإنما من باب الغضب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كنت لم تستلم الحوالة من فلان الذي قصدته؛ فلم تحنث في يمينك، ولا يلزمك طلاق، ولا ظهار، ولا كفارة.أمّا إذا كنت استلمت الحوالة منه؛ ففيما يلزمك بهذه الصيغة؛ خلاف بين أهل العلم؛ فبعضهم يرى هذا اللفظ لغوًا، لا يترتب عليه شيء.

وبعضهم يراه يمينا، كاليمين بالله ، فتلزم بالحنث فيه الكفارة.

وبعضهم يرى فيه احتمال الظهار.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن قال: أنا مظاهر، أو عليَّ الظهار، أو عليَّ الحرام، أو الحرام لي لازم، ولا نية له، لم يلزمه شيء؛ لأنه ليس بصريح في الظهار، ولا نوى به الظهار، وإن نوى به الظهار، أو اقترنت به قرينة تدل على إرادته الظهار، مثل أن يعلقه على شرط، فيقول: عليَّ الحرام إن كلمتك، احتمل أن يكون ظهارا؛ لأنه أحد نوعي تحريم الزوجة، فصح بالكناية مع النية، كالطلاق، ويحتمل أن لا يثبت به الظهار؛ لأن الشرع إنما ورد به بصريح لفظه، وهذا ليس بصريح فيه، ولأنه يمين موجبة للكفارة، فلم يثبت حكمه بغير الصريح، كاليمين بالله تعالى.

انتهى.والراجح عندنا؛ أنّ الحنث فيه تترتب عليه كفارة يمين.جاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية -رحمه الله -: وأما الحلف بالنذر، والظهار، والحرام، والطلاق، والعتاق، والكفر، كقوله: إن فعلت كذا، وكذا، فعليَّ الحج، أو مالي صدقة، أو عليَّ الحرام، أو الطلاق يلزمني، لأفعلن كذا، وإن كنت فعلت كذا، فعبيدي أحرار، أو إن كنت فعلت كذا، فإني يهودي، أو نصراني، فهذه المسألة للعلماء فيها: ثلاثة أقوال: فقيل: إذا حنث يلزمه التوبة، وقيل: لا شيء عليه، وقيل: بل عليه كفارة يمين، وهو أظهر الأقوال.

انتهى.وراجع الفتوى: 2022.واعلم أنّ الحلف المشرع هو الحلف بالله تعالى، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان حالفًا؛ فليحلف بالله ، أو ليصمت.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته وحكم خطبة غير المسلمة
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة للأصلع ، وحكم المسح عليها في الوضوء .
- سؤال وجواب | معاودة الدم بعد انقطاعه في فترة النفاس
- سؤال وجواب | متى يلجأ الطبيب إلى خلع السن الملتهب
- سؤال وجواب | كانت تطهر قبل المغرب ولا تصلي الظهر مع العصر فهل يلزمها القضاء؟
- سؤال وجواب | شاهدت في نهار رمضان أفلامًا إباحية، وقد تبت إلى الله ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل : ليلة القدر أو ليلة الإسراء؟
- سؤال وجواب | وازن بين حقوق زوجتك والإحسان والبر بوالديك
- سؤال وجواب | الأمانة لغة واصطلاحا
- سؤال وجواب | ينزل منها الدم ثم ينقطع ثلاثة أيام ثم يعود لمدة 10-12 يوما
- سؤال وجواب | هل يحبط عمل من قرأ الأبراج لمعرفة الصفات الشخصية؟
- سؤال وجواب | طواف الوداع للحاج المقيم بمكة إذا أراد الخروج منها
- سؤال وجواب | كفارة من أقسمت بالله أنها لا تصافح الرجال ثم تذكرت حالات استثنائية
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب سبب لإنجاب أولاد غير طبيعيين؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الأكتاف رغم أن تحاليلي سليمة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل