سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بقول: (أحلف أن أفعل كذا) دون ذكر اسم الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مطالعة صفحات الأبراج لمعرفة صفات الأشخاص جهلًا بحكمها
- سؤال وجواب | هل تهجر أمها التي تذهب إلى الفتاح
- سؤال وجواب | طرق التعامل مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن لدى الحامل
- سؤال وجواب | حكم من ذهب إلى راق يستعمل التنويم وصدقه
- سؤال وجواب | الأولى بالتقديم في البرّ من جهة الوالدين
- سؤال وجواب | صلة الرحم مطلوبة من الجميع
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وجع الرأس، فهل لحبوب منع الحمل علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | معاقة لا تستطيع الوضوء ويرفض أولادها أن يوضئوها
- سؤال وجواب | حكم تحويل الدَّين من شخص لآخر، وحكم إسقاط بعض الدين
- سؤال وجواب | إذا كان الزوج قد رضع من جدة زوجته فهو خالها من الرضاعة
- سؤال وجواب | الجهل بالحكم يرفع الإثم
- سؤال وجواب | لدي حساسية تجاه الطب والدماء والأمراض العضوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الشعر في الإسلام
- سؤال وجواب | تقديم الاعتذار لأجل الصلح خير
- سؤال وجواب | هل يعتبر أخوها من الرضاع محرما لأختها من أبيها
آخر تحديث منذ 6 ساعة
5 مشاهدة

هل تنعقد اليمين إذا قال المسلم: أنا أحلف أن أفعل كذا وكذا (أي أنه قصد ما يقوله، ولكنه لم يذكر اسم الله تعالى، أو إحدى صفاته).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في مثل هذه الصيغ التي تخلو من المقسَم به، فالجمهور على أنها يمين، وإن لم ينو بها المتكلم ذلك، والشافعية على أنها ليست بيمين ولو نوى بها اليمين، وفصل المالكية فقالوا إنها تكون يمينا إن نوى بعدها "بالله "، وإن لم ينو ذلك فلا تعد يمينا.جاء في بدائع الصنائع - من كتب الحنفية - :.

فإن لم يظهر بأن قال أقسم، أو أحلف، أو أشهد، أو أعزم كان يمينا في قول أصحابنا الثلاثة، وعند زفر لا يكون يمينا.

اهـ.وفي الفروع -من كتب الحنابلة- : وإن قال: حلفت بالله ، أو أحلف بالله فيمين, وعنه بالنية, كما لو لم يقل بالله ، أو نوى خيرا, وعنه فيهما يكفر, نصره القاضي وغيره, وكذا لفظ القسم والشهادة.

اهـ.

وفي منح الجليل شرخ مختصر خليل، - وهو من كتب المالكية ما نصه: ( وكأحلف ) بفتح، فسكون ( وأقسم ) بضم فسكون ( وأشهد ) بفتح الهمز، وماضيها كذلك ( إن نوى ) أي قدر ( بالله ) عقبها, وأولى إن نطق به، أو بصفته لقصده إنشاء اليمين حينئذ.

ومفهوم إن نوى بالله أنه إن نوى بالنبي مثلا، أو الإخبار كاذبا في الماضي بأنه حلف لا يفعل كذا أو ليفعلنه, أو قصد بمضارعها أنه إن لم يسكت مخاطبه يحلف، لا يفعل، أو ليفعلن، فلا يمين عليه ولو نطق بالله.

اهـ.وفي روضة الطالبين -وهو من كتب الشافعية-: لو قال: أقسم أو أقسمت، أو أحلف أو حلف، أو أشهد أو شهدت، أو أعزم أو عزمت لأفعلن كذا، ولم يقل بالله ، لم يكن يمينا، وإن نوى اليمين، لأنه لم يحلف باسم الله تعالى، ولا بصفته.

اهـ.ومما تقدم تتبن لك مذاهب العلماء حول الصيغة الواردة في السؤال، والأحوط اعتبارها يمينا على كل حال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حاول إقناع والديك بالموافقة على الزواج من الفتاة التي تميل إليها
- سؤال وجواب | حضور مجالس العلم ليس عذراً لترك الجماعة
- سؤال وجواب | النفقة على الوالدين توزع على قدر يسار الأولاد
- سؤال وجواب | مستحضرات البشرة الدهنية/ النمش
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من ترجمة روايات تحوي أمورا محرمة
- سؤال وجواب | الجمع بين التوبة والكفارة في اليمين الغموس أحوط
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمريض النفسي الابتعاد عن أهله
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات مرض السكر على التهاب الأعصاب؟
- سؤال وجواب | هل تحرم زوجة الأب من الرضاع وزوجة الابن من الرضاع؟
- سؤال وجواب | كيفية معاملة ونصح الخالة التي تمارس قراءة الفنجان
- سؤال وجواب | مسألة حول الإخبار عن البروج والاعتقاد فيها
- سؤال وجواب | النهي عن إتيان الكهان
- سؤال وجواب | دعوة الكافر الذي حضره الموت إلى الإسلام
- سؤال وجواب | وافقت على الزواج وأراد والدها تنفير الشاب بالمبالغة في المؤخر
- سؤال وجواب | الميراث لا يثبت بالرضاع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل