سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف بلفظ اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتصرف في علاوة الزواج التي استمر في صرفها بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض
- سؤال وجواب | مسؤولية الأخ المسافرعن أخته المقيمة وحدها
- سؤال وجواب | هل كل القراءات واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | ماهية أخبار الكهنة والعرافين
- سؤال وجواب | رقصـة وإيقاع (السامري) سحر وكهانة
- سؤال وجواب | انقطاع الزوجة عن زيارة أهل الزوج رغم استمراره في زيارة أهلها
- سؤال وجواب | الزئبق الأحمر لا وجود له إلا في أوهام المشعوذين
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل متزوج، ويعيش في دولة أخرى؟
- سؤال وجواب | الأجداد والجدات كالآباء والأمهات في وجوب البر والصلة
- سؤال وجواب | تراعى حقوق أهل الزوج التي وجبت لهم بالإسلام
- سؤال وجواب | من طرق الإحسان للوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | من كان خارج الميقات من أهل مكة من أين يحرم؟
- سؤال وجواب | شرط جواز مبادلة الأرض بأرض غيرها
- سؤال وجواب | وضعي المالي أثر على حالتي النفسية والجسدية، أفيدوني بنصحكم.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ماهو حكم من حلف بلفظ كلمة باليمين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا قال الإنسان: باليمين لأفعلن كذا، أو قال: يمين لأفعلن كذا، أو قال: وأيم الله لأفعلن كذا، ونحو ذلك، فإن نوى الحلف بصفة الله عز وجل التي هي يد الله ، انعقدت يمينه، لأنه أقسم بصفة من صفات الله سبحانه وتعالى، والقسم بها جائز، ووقع عند جماهير أهل العلم، والدليل هو قوله تعالى: (فبعزتك لأغوينهم أجمعين) وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي يغمس في الجنة فيقال له: هل رأيت بؤساً قط؟ فيقول: لا؛ وعزتك وجلالك" إلى غير ذلك من الأدلة.وإذا أطلق، فقال الشافعية: لا تنعقد يميناً إلا بالنية، لأن هذه الألفاظ وأمثالها ليست صريحة في القسم، فلا تنصرف إليه إلا بالنية.

قال الإمام النووي في الروضة: (إذا قال: وأيم الله ، أو وأيمن الله لأفعلن كذا، فإن نوى اليمين فيمين، وإن أطلق فليس بيمين على الأصح، لأنه وإن كان مشهوراً في اللغة فلا يعرفه إلا خواص الناس) وذهب جمهور أهل العلم إلى انعقادها، لأنه اشتهر استعمالها في القسم بصفة الله لغة وشرعاً وعرفاً، فعند الإطلاق ينصرف إلى القسم بصفة الله سبحانه وتعالى فلا يحتاج إلى النية، وهذا هو الراجح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته وحكم خطبة غير المسلمة
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة للأصلع ، وحكم المسح عليها في الوضوء .
- سؤال وجواب | معاودة الدم بعد انقطاعه في فترة النفاس
- سؤال وجواب | متى يلجأ الطبيب إلى خلع السن الملتهب
- سؤال وجواب | كانت تطهر قبل المغرب ولا تصلي الظهر مع العصر فهل يلزمها القضاء؟
- سؤال وجواب | شاهدت في نهار رمضان أفلامًا إباحية، وقد تبت إلى الله ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل : ليلة القدر أو ليلة الإسراء؟
- سؤال وجواب | وازن بين حقوق زوجتك والإحسان والبر بوالديك
- سؤال وجواب | الأمانة لغة واصطلاحا
- سؤال وجواب | ينزل منها الدم ثم ينقطع ثلاثة أيام ثم يعود لمدة 10-12 يوما
- سؤال وجواب | هل يحبط عمل من قرأ الأبراج لمعرفة الصفات الشخصية؟
- سؤال وجواب | طواف الوداع للحاج المقيم بمكة إذا أراد الخروج منها
- سؤال وجواب | كفارة من أقسمت بالله أنها لا تصافح الرجال ثم تذكرت حالات استثنائية
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب سبب لإنجاب أولاد غير طبيعيين؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الأكتاف رغم أن تحاليلي سليمة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل