سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بقاء أثر لون الدم على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | أدمنت على المسلسلات والأفلام الكورية، فأثرت على حياتي.
- سؤال وجواب | هل لأشقاء المتوفى أن يتعجلوا زوجة أخيهم في قسمة الميراث وهي لم تزل في العدة ؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة للأصلع ، وحكم المسح عليها في الوضوء .
- سؤال وجواب | هل يحدث دواء الزيروكسات انتكاسة بعد علاج القلق؟
- سؤال وجواب | الحلف بهذه الأشياء ما أنزل الله به من سلطان
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا
- سؤال وجواب | لا يثبت الحق على المرء إلا بمحقق
- سؤال وجواب | وضوء وصلاة من يخرج دم من وجهه
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية والأعشاب التي ترفع السكر والضغط؟
- سؤال وجواب | راوي خبر الرجل الذي قال لعمر: اتق الله .
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن تسبب في كسر العظم
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | صلاة من بجسمه دمامل يسيل الدم منها باستمرار
آخر تحديث منذ 5 ساعة
6 مشاهدة

ماذا عن حكم كتابة الروايات لأحداث وقعت حقيقةً، لكن يقوم الكاتب بتغيير أسماء الأشخاص الذين حدثت معهم، كأسمائِهِم، وبعض المعلومات الشخصية عنهم؛ حِفظًا لخصوصياتِهِم، وعدمِ معرفتِهِم، لكنَّ الأحداثَ المكتوبةَ حقيقيةٌ تمامًا، دونَ زيادةٍ أو نُقصان..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فنسبة القول أو الفعل لغير قائله أو فاعله، كذب، والكذب محرم، كما هو معلوم، ولا يرخص فيه إلا في نطاق ضيق؛ لتحقيق مصلحة، لا تتحقق بدونه، أو دفع مضرة لا تندفع إلا به.

وانطلاقا من هذا؛ فلا نرى جواز إضافة حدث ما لغير من قام به، ولا سيما إذا لم تدع حاجة إلى نسبته إلى غير فاعله.

أما لو قدر أن ذكر ذلك الحدث فيه فائدة لسامعه؛ لاشتماله على ما يفيد من ترغيب، أو ترهيب، أو عبرة، أو علم، ولم يترتب على ذكر ذلك الحدث ونشره ضرر، ودعت الحاجة إلى عدم ذكر اسم صاحبه، فلا يبعد حينئذ جواز ذلك، إذا أسند إلى اسم عام، كعبد الله مثلًا، ولم يسند لشخص بعينه، قال الإمام النووي في رياض الصالحين: فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب، يحرم الكذب فيه، وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب، جاز الكذب، ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحًا، كان الكذب مباحًا، وإن كان واجبًا، كان الكذب واجبًا.

انتهى.وللفائدة تراجع الفتوى رقم:

308146

.

ففيها جواز كتابة الروايات الخيالية لتقريب المعاني، وإيضاح الأفكار، ومعالجة قضايا الواقع.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | ما هي أساليب العلاج المعرفي السلوكي التي تفيد في حالة القلق؟
- سؤال وجواب | عدة من علمت بعد وفاة مطلقها أنها ليست مطلقة إداريا
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | مقدار دية الجنبن
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الفتاة لمشكلة العنوسة
- سؤال وجواب | الموسيقى، أحبها جداً ولا يمكنني تركها أبداً.
- سؤال وجواب | حائرة بين الموافقة على من تقدم لي ورفضه
- سؤال وجواب | المرأة بين رضا الزوج ورضا الأهل
- سؤال وجواب | قصّر شعره قبل الذهاب للعمرة ثم تحلل بحلقه فهل عمرته صحيحة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تحليل السكر، هل الرقم طبيعي أم منخفض؟
- سؤال وجواب | السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام
- سؤال وجواب | تأخير الحلق والتقصير بعد العمرة
- سؤال وجواب | نصائح في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حَوَل في العين اليمنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل