سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الروايات الأدبية ونشرها بين النقد الأدبي والقبول الشرعي الأخلاقي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلقها الثالثة ويريدها أن ترجع إليه ويدعي أن النكاح لم يكن صحيحا
- سؤال وجواب | يقدم الأقرب فالأقرب في العمرة عن الأقارب
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في البضاعة المملوكة للمدين الذي ليس له ما يقضي به غرماءه
- سؤال وجواب | التصرف في أموال المصاب بالزهايمر
- سؤال وجواب | احتفظ بزوجتك ولا تطلقها وحافظ على نفسك وزوجك
- سؤال وجواب | هل تُقبل توبة ساب النبي صلى الله عليه وسلم؟ وهل الأفضل أن يعترف بها للقاضي؟
- سؤال وجواب | اعتمرت وهي حائض واعتمرت ثانية ولم تقصر فماذا عليها؟
- سؤال وجواب | ما هي الضوابط في محادثة الخطيبة مع خطيبها؟
- سؤال وجواب | أشك في زوجي وأختلق الكذب لكي يعترف لي بخيانته
- سؤال وجواب | أثر القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في نتاج الأدباء
- سؤال وجواب | قيمة دية الجنين ومن يدفعها ولمن تدفع
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في حقوق الآدميين
- سؤال وجواب | ردة من ترك قذرا على مصحف ولم يزله مع القدرة
- سؤال وجواب | المريض النفسي الذي مات ، ما حكمه عند الله ؟ وكيف يمكن أن ننفعه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
8 مشاهدة

على أحد المنتديات، نبهت البعض ممن ينقلون أشعارا، وقصصا رأيت أن تركها أولى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالروايات الأدبية إذا كانت خالية من الاستشهاد بالقرآن، والسنة، ولا يوجد بها ما يتنافى مع الأصول الشرعية، كالألفاظ الخارجة، والأفكار المنحرفة، والدعوة إلى الفواحش والمنكرات، فلا يتوجه لها إلا النقد الأدبي.

وأما إذا وجد بها شيء من القرآن والسنة فلا بد من مراعاة صحة الاستشهاد، وإصابة المعنى.

وكذلك إذا وجد بها دعوة لرذيلة، أو إشاعة لفاحشة، أو أفكار منحرفة تصادم العقيدة الإسلامية، فهذا يستوجب الإنكار الشرعي، حتى ولو كانت رصينة، متينة من الناحية الأدبية!.

ومثل هذه الروايات لا يجوز نشرها؛ لما في ذلك من الإعانة على الباطل، والدعوة إليه، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

{المائدة:2}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا.

رواه مسلم.وراجع الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

137065

،

47548�

110559

.وراجع في ما يخص أول السؤال، فتواك السابقة برقم:

224758

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ردة من ترك قذرا على مصحف ولم يزله مع القدرة
- سؤال وجواب | المريض النفسي الذي مات ، ما حكمه عند الله ؟ وكيف يمكن أن ننفعه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
- سؤال وجواب | قيمة دية القتل
- سؤال وجواب | هل يجوز لأصحاب النخيل التصرف في الثمرة إذا لم يتوفر خارص للزكاة؟
- سؤال وجواب | الطالب مطلوب منه أن يوازن بين الدراسة والعبادة
- سؤال وجواب | ابنتي عصبية وانطوائية. هل أدخلها حضانة أطفال لتتغير؟
- سؤال وجواب | حكم الذبح باليد اليسرى
- سؤال وجواب | تلقى في الماء المغلي وهي تتحرك بعد الذبح
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأهلي يرفضون تزويجي بحجة أني ما زلت طالبا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم.
- سؤال وجواب | حكم تقليد التوقيع عن شخص في المعاملات الرسمية بعلمه
- سؤال وجواب | الرهبة من عيادة الأسنان
- سؤال وجواب | هل هناك خطر في تناول عقار الزيروكسات سي آر بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | أعظم الفروق بين الإسلام وبين اليهودية والنصرانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل