سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تأليف قصة تتضمن خروج شخص من يأجوج ومأجوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يبيع على الإنترنت سلعة لا يملكها ويطلب من الموزع شحنها مباشرة للزبون
- سؤال وجواب | التغاضي عن التقصير لقاء مال رشوة
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في أثر ردة أحد الزوجين على عقد الزواج
- سؤال وجواب | تنميل في الأطراف وقشعريرة وخفقان فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | الأحسان إلى من يرتبط برابطة المصاهرة مطلوب
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس ونوبة هلع وشعور بأني سأموت. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابتلاء المسلم بالمرض تكفير للسيئات ورفع للدرجات
- سؤال وجواب | ما يلزم من صدم شخصا بسيارته فقتله
- سؤال وجواب | الخطوات الواجب فعلها تجاه المنكر حتى تبرأ الذمة
- سؤال وجواب | أعاني من نقص النوم بسبب توارد الأفكار فما السبيل لعلاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف الشديد بمجرد تذكر موعد عمليتي، فكيف أخفف من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | ما يجب في قتل شبه العمد
- سؤال وجواب | وجوب القضاء على من أفطر قبل غروب الشمس ظانا غروبها
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض الأحكام الشرعية والرد عليها
- سؤال وجواب | يوزع منتجات لغيره مقابل عمولة فهل له أن يزيد على ثمن السلعة ؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
2 مشاهدة

امتن الله -عز وجل- علي بموهبة الكتابة الروائية، والحمد لله حظيت كتاباتي ببعض الشهرة والانتشار، وأعمل حاليًا على رواية جديدة أصارع بها موجة الإلحاد الجديدة المنتشرة كموضة بين الشباب، وسيكون من أهم عناصرها خروج أحد أفراد يأجوج ومأجوج من ثغرة حدثت بيننا وبينهم، ولكن سأراعي أن تكون مدة هذه الثغرة لا تزيد عن يوم كامل مراعاة للحديث النبوي الشريف الذي أخرجه الترمذي وحسنه عن السد: "يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه قال الذي عليهم: ارجعوا، فستخرقونه غدا.

فيعيده الله كأشد ما كان، حتى إذا بلغ مدتهم، وأراد الله أن يبعثهم قال الذي عليهم: ارجعوا، فستخرقونه غدًا إن شاء الله.

واستثنى، قال: فيرجعون فيجدونه كهيئته حين تركوه، فيخرقونه فيخرجون على الناس.

الحديث..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن المقاصد الحسنة -بلا ريب-: مواجهة موجة الإلحاد ودحض شبهاتها، والتذكير بأحوال الآخرة وأشراط الساعة، ونحو ذلك مما يدعو إلى الاستقامة.والتوصل إلى ذلك بالأسلوب القصصي لا حرج فيه، حتى ولو كانت القصة غير واقعية، طالما كانت خالية من المحاذير الشرعية.

وراجع في ذلك الفتويين:

13278�

139334

.

هذا من حيث الجملة، وأما بخصوص السؤال عن تعلق القصة بخروج شخص من يأجوج ومأجوج: فلم نطلع فيه على كلام لأهل العلم.

والذي يظهر لنا: أن الكلام عن الغيبيات والأمور المستقبلة التي جاء الخبر عنها في نصوص الشرع، لا يجوز تعديها أو مخالفتها، ولو من باب التجوُّز القصصي ومراعاة حبك الرواية!.

وراجع للفائدة الفتويين:

57796�

95585.

والأحاديث النبوية ظاهرة في عدم خروج أي فرد من يأجوج ومأجوج حتى بلوغ موعدهم.

ومن جملة هذه الأحاديث حديث أبي هريرة الذي ذكر السائل رواية الترمذي له، فظاهره أنهم لن يخرقوه إلا إذا جاء الوقت المعلوم، وقد جاء في إحدى رواياته: "إن يأجوج ومأجوج يحفرون كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا.

الحديث".

رواه أحمد، وابن ماجه، وصححه الألباني.

وهذا واضح في أنهم لم يروا شعاع الشمس، فضلًا عن نقب يخرج منهم أحدهم!.

وظاهر القرآن يؤيد هذا، ويدل على أن يأجوج ومأجوج لن يقدروا على نقب السد، فإذا جاء موعد خروجهم سوَّاه الله بالأرض، كما قال تعالى: {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا.

قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا} [الكهف: 97، 98] قال ابن كثير: يقول تعالى مخبرًا عن يأجوج ومأجوج أنهم ما قدروا على أن يصعدوا فوق هذا السد، ولا قدروا على نقبه من أسفله.

ولما كان الظهور عليه أسهل من نقبه قابل كلا بما يناسبه فقال: {فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا} وهذا دليل على أنهم لم يقدروا على نقبه، ولا على شيء منه.

فأما الحديث الذي رواه الإمام أحمد ـ وذكر الحديث الذي نقله السائل ـ ففي رفعه نكارة؛ لأن ظاهر الآية يقتضي أنهم لم يتمكنوا من ارتقائه ولا من نقبه، لإحكام بنائه وصلابته وشدته.

ولكن هذا قد روي عن كعب الأحبار.

وهذا متجه، ولعل أبا هريرة تلقاه من كعب.

فإنه كثيرًا ما كان يجالسه ويحدثه، فحدث به أبو هريرة، فتوهم بعض الرواة عنه أنه مرفوع، فرفعه.

اهـ.

وقد فصل في ذلك أكثر في (البداية والنهاية)، فراجعه إن شئت.

والمقصود هو بيان الخطأ في قول السائل: (مع اعتبار أن المقصود بالخرق في الحديث هو الخرق الذي يسمح لهم بالخروج الميسور، وليس بمرور فرد واحد مع المشقة)!ولذلك فإننا ننصح السائل بالبعد في روايته عن عنصر خروج أحد من يأجوج ومأجوج، والبحث عن بديل لا يتعارض مع أدلة الشرع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة الأموال التي للناس عند الحكومة
- سؤال وجواب | تعبت نفسيا، كيف أوفق بين بر والديّ وشفائي نفسيا؟
- سؤال وجواب | عدم إنكار المنكر معصية وليس كفرا
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول نشر الدين والتعامل مع المخالفين
- سؤال وجواب | لا يصح قبض المحجور عليه لنفسه
- سؤال وجواب | أعطي مال زكاة لتوزيعه فهل له أن يأخذ منه ويرد بدله إذا رجع إلى بيته
- سؤال وجواب | إدمان الكمبيوتر مشكلة تحتاجُ لعلاج.
- سؤال وجواب | رفض والدي زواجي من فتاة لأنها سمراء
- سؤال وجواب | الأدلة العقلية والنقلية على هيمنة الإسلام على كل الملل
- سؤال وجواب | أشعر بطقطقة بالفك مع ألم. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | عنى قول النبي لعائشة: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة إلى مكان آخر
- سؤال وجواب | أرغب في السفر والهجرة ولا أريد أن تغضب أمي
- سؤال وجواب | ما هي خطورة مرض السكري؟
- سؤال وجواب | ركاب الطائرة هم رفقاؤك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل