سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال رد المبيع بالعيب وما يلزم عند الرد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يحب الدعوة ورأى حلماً مزعجاً
- سؤال وجواب | من كان في صلاة وسمع قراءة سجدة تلاوة
- سؤال وجواب | صديقي يعرض أخته لأخطبها، وأخشى لا أوفق معها لاختلافات كثيرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أثر الوهم في اعتقاد مرض القلب بسبب الوخز القلبي والآلام الصدرية
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الاضطرابات في النوم وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف تحبب زوجتك أو ابنك في القراءة؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الصدر والقلب والمرفق
- سؤال وجواب | تزوجت بأخرى وتعرضت لمصاعب من الأولى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يا أيها المزمل)
- سؤال وجواب | هل لحبوب سوبر وايت أو بيرفكت وايت أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | حديث تفلت القرآن والدعاء الوارد فيه
- سؤال وجواب | سجود التلاوة في المذهب المالكي بعد العصر والفجر
- سؤال وجواب | المكلف بالشراء هل يجوز له استفادة ربح
- سؤال وجواب | الإنسان مأمور بالأخذ بالأسباب التي جعلها الله وسيلة لحصول مسبباتها
آخر تحديث منذ 15 ساعة
7 مشاهدة

اشتريت سيارة منذ 8 سنوات وكنت أستعملها للذهاب إلى الشغل فقط تقريبا وفي شهر يوليه 2007 قررت إدارة الشركة التي أعمل بها أن تعطيني سيارة لأستعملها، حينها أردت بيع سيارتي، ومن بين من أرادوا شراءها زوج أختي فذهب هو وزوجي لمن سعرها ودفع لي الثمن على أساس أنه يحتاجها لمدة شهر فقط ثم سيبيعها فيما بعد وحينها نحرر عقد البيع مع المشتري الجديد تفاديا للمصاريف فقبلت وبقيت المسألة مفتوحة 6 أشهر خلالها أعطى السيارة لأخيه وزوجته ثم بعد ذلك أتى ليخبرني أنه عندما أراد تغيير أوراق السيارة وجد أن رقمها المنجمي الموجود من الداخل مزيف وأنه لا يستطيع تغييرها باسمه ولا بيعها، فماذا أفعل مع العلم بأن السيارة وقع استعمالها من عدة أطراف، فهل يجب علي إرجاع النقود بعد كل تلك المدة التي فقدت فيها السيارة سعرها الحقيقي؟.

خلاصة الفتوى:فإن من حق المشتري أن يرد السيارة إذا وجدها متعيبة، إلا أن تتعيب عنده عيباً آخر مخرجاً عن المقصود فيتحتم عليه استبقاؤها وأخذ أرش العيب، وإن تعيبت عنده عيباً متوسطاً كان مخيراً بين ردها والتمسك بها، وإذا ردها فإنه لا يرد شيئاً عن استعماله لها.

ويشترط للرد أن لا يرضى المشتري بالعيب بعد الاطلاع عليه.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن رقم السيارة المنجمي الموجود من الداخل إذا كان مزيفاً، وكان ذلك يمنع من تغيير اسم مالك السيارة، ويمنع من بيعها فإن هذا يعتبر عيباً يعطي للمشتري الحق في رد البيع.

قال الشيخ خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: وبما العادة السلامة منه.

قال الشيخ الدردير: (و) رد (بما العادة السلامة منه) مما ينقص الثمن أو المبيع أو التصرف أو يخاف عاقبته.

انتهى.وإذا رد المشتري السيارة، فإن من حقه أن يسترجع جميع الثمن الذي دفع عنها، ولا يرد شيئاً عن استعماله لها، لأن الغلة قبل الاطلاع على العيب له، قال الناظم:الفائزون بغلة هم خمسة * لا يطلبون بها على الإطلاقالرد في عيب وبيع فاسد * وبشفعة فلس مع استحقاقوإذا تعيبت السيارة عند المشتري، فإن ذلك العيب إما أن يكون قليلاً لا يؤثر عادة في الثمن، أو يكون متوسطاً، أو يكون عيباً كبيراً مخرجاً عن المقصود، فإن كان عيباً خفيفاً فإنه يعتبر كلا شيء، وإن كان متوسطاً خير المشتري بين ردها واسترجاع الثمن وبين استبقائها وأخذ أرش العيب القديم، وطريقة معرفة أرش العيب القديم أن تقوم سالمة ومعيبة يوم عقد البيع، ثم يرد من ثمنها نسبة النقص، فلو قيل مثلاً إن ثمنها ثمانون، وقيمتها سالمة من العيب مائة، وقيمتها معيبة سبعون، فإن الأرش يكون 30% أي أربعة وعشرين.

وأما إذا كان العيب الحاصل عند المشتري كبيراً مخرجاً عن المقصود فإنه يتعين عليه أخذ الأرش، قال الشيخ خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: وتغير المبيع إن توسط، فله أخذ القديم ورده ودفع الحادث، وقوماً بتقويم المبيع يوم ضمنه المشتري.

إلى أن قال: والمخرج عن المقصود مفيت فالأرش.

انتهى.ومثل جميع ما ذكرنا هنا يقال أيضا فيما بينك وبين من اشتريت منه، أي أنك إذا كنت قد اشتريت منه السيارة متعيبة، فلك الحق في أن ترديها عليه إذا رُدت عليك، ولك الحق في أن ترجعي عليه بالأرش إذا رُجع عليك به، إلا أن يكون حدث لها عندك عيب على نحو التفصيل الذي ذكرناه.

ولمن ابتعت منه أن يرجع هو الآخر أيضاً على من باع له.

وهكذا، وجميع ما ذكرناه من الرد بالعيب هو بشرط أن لا يرضى المشتري بالمبيع بعد الاطلاع على العيب، واستغلال المبيع بعد الاطلاع على العيب يعتبر رضا إلا أن يكون في زمن الخصام وهو مما لا ينقص.

قال الشيخ عليش:.

الاستغلال إما قبل الاطلاع على العيب أو بعده وقبل الخصام، أو في زمن الخصام، أما الأول فليس رضا مطلقاً، وأما الثاني فهو رضا مطلقاً، وأما الثالث فإن كان منقصاً كالركوب فهو رضا وإن كان غير منقص فليس رضا.

انتهى.وبناء على هذا التفصيل يكون المشتري لسيارتك، إذا كان قد استغلها بعد علمه بالعيب فإنه لا يكون له الحق في ردها به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح لما وقع من سب النبي لبعض الناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة وأندمج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | مشكلتي تساقط شعري والبقع السوداء في مناطق متفرقة من الجسم
- سؤال وجواب | طرق معرفة الأعمال السحرية
- سؤال وجواب | صدمة قوية وتغير في حالي بعد رؤية صديقي يشاهد صورًا إباحية!
- سؤال وجواب | جواز قراءة الإمام لسورة فيها سجدة
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الدفع لمن سيقوم بتعديل أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية
- سؤال وجواب | دلالة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل بالجهاز الهضمي، فما العلاج الصحيح؟
- سؤال وجواب | ما الأفعال التي تعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أشعر بضغط في جسمي كله مع إحساس بأني سأجن أو أموت.
- سؤال وجواب | خدعت الكثير عبر الإنترنت وأكلت أموالهم، فكيف السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | لا يجب الإحرام على من دخل مكة إلا إذا كان مريداً للنسك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية التي في يدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل