سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا فرق بين المرتب وبين تعويضات نهاية الخدمة للعامل في البنك الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلقها الثالثة ويريدها أن ترجع إليه ويدعي أن النكاح لم يكن صحيحا
- سؤال وجواب | يقدم الأقرب فالأقرب في العمرة عن الأقارب
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في البضاعة المملوكة للمدين الذي ليس له ما يقضي به غرماءه
- سؤال وجواب | التصرف في أموال المصاب بالزهايمر
- سؤال وجواب | احتفظ بزوجتك ولا تطلقها وحافظ على نفسك وزوجك
- سؤال وجواب | هل تُقبل توبة ساب النبي صلى الله عليه وسلم؟ وهل الأفضل أن يعترف بها للقاضي؟
- سؤال وجواب | اعتمرت وهي حائض واعتمرت ثانية ولم تقصر فماذا عليها؟
- سؤال وجواب | ما هي الضوابط في محادثة الخطيبة مع خطيبها؟
- سؤال وجواب | أشك في زوجي وأختلق الكذب لكي يعترف لي بخيانته
- سؤال وجواب | أثر القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في نتاج الأدباء
- سؤال وجواب | قيمة دية الجنين ومن يدفعها ولمن تدفع
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في حقوق الآدميين
- سؤال وجواب | ردة من ترك قذرا على مصحف ولم يزله مع القدرة
- سؤال وجواب | المريض النفسي الذي مات ، ما حكمه عند الله ؟ وكيف يمكن أن ننفعه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
7 مشاهدة

أنا أعمل في بنك تجاري وأريد الخروج منه والمشكلة هي: أنني مريض ويحق لي معاش تقاعدي طبي وسيصرف لي معاش شهري ليس من البنك ولكن من الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات حيث كان يستقطع من راتبي الشهري ، أريد أن أعرف هل هذا المعاش حلال أم فيه شك ؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العمل في البنك الربوي غير جائز، لما فيه من الإعانة على الإثم، وبالتالي، فالأجرة عليه حرام لأنها إجارة على منفعة محرمة شرعا، وهذه الأجرة لا يتملكها المستأجر والذي هو هنا البنك، ولا المؤجر (الموظف في البنك) فالأول لا يتملكها لأنها خرجت عن ملكه بعوض، وإن كان العوض محرما، واستوفى عوضه المحرم فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن ذلك إعانة له على الإثم والمعصية، وكذلك لا يتملكها الثاني لأنها كسب خبيث.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ومن باع خمرا لم يملك ثمنه.

بل يؤخذ هذا المال فيصرف في مصالح المسلمين، كما قيل في مهر البغي وحلوان الكاهن وأمثال ذلك مما هو عوض عن عين أو منفعة محرمة إذا كان العاصي قد استوفى العوض.

اهـولا يخرج مرتب العمل في البنك الربوي عما ذكر أعلاه، فسبيل هذا المرتب أن يصرف في مصالح المسلمين العامة، ومنهم الفقراء والمساكين، وللموظف بعد أن يتوب توبة نصوحا إن كان فقيرا محتاجا أن يأخذ من هذا المال بقدر حاجته، كما يقول الإمام النووي: وله -أي حائز المال الحرام- أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرا، وله أن يأخذ حاجته لأنه أيضا فقير.هذا، ولا فرق فيما تقدم بين المرتب وبين المستحقات المالية التي تدفع للموظف في البنك عند تقديم استقالته، لأنها في حقيقة الأمر استقطاع من مرتبه طيلة عمله في البنك، فلا فرق إذا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ردة من ترك قذرا على مصحف ولم يزله مع القدرة
- سؤال وجواب | المريض النفسي الذي مات ، ما حكمه عند الله ؟ وكيف يمكن أن ننفعه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
- سؤال وجواب | قيمة دية القتل
- سؤال وجواب | هل يجوز لأصحاب النخيل التصرف في الثمرة إذا لم يتوفر خارص للزكاة؟
- سؤال وجواب | الطالب مطلوب منه أن يوازن بين الدراسة والعبادة
- سؤال وجواب | ابنتي عصبية وانطوائية. هل أدخلها حضانة أطفال لتتغير؟
- سؤال وجواب | حكم الذبح باليد اليسرى
- سؤال وجواب | تلقى في الماء المغلي وهي تتحرك بعد الذبح
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأهلي يرفضون تزويجي بحجة أني ما زلت طالبا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم.
- سؤال وجواب | حكم تقليد التوقيع عن شخص في المعاملات الرسمية بعلمه
- سؤال وجواب | الرهبة من عيادة الأسنان
- سؤال وجواب | هل هناك خطر في تناول عقار الزيروكسات سي آر بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | أعظم الفروق بين الإسلام وبين اليهودية والنصرانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل