سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المحجور عليه للخرف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا رجل ذو قيادة ووظيفة مرموقة ولم أحصل على الزيادة في راتبي.
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي وسرقت بيت أبيها فما حكمها؟
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ولا يلتزم بتعليمات الطبيب، فكيف أرشده؟
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | من صلّى إلى قبلة خاطئة في الحضر مدة طويلة
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات التي توصون بها للتخلص من حبوب الشباب؟
- سؤال وجواب | بسبب مشادة كلامية حصلت بين أبي وزوجي أخشى . أن تنتهي علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا جاوز دمها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | لا أحب أبي لأنه عصبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يحق للأم أن تمنع ابنها من زيارة زوجة أبيه
- سؤال وجواب | لا أريد أن أعمل، أريد الزواج والأمان، فما العمل؟
- سؤال وجواب | قصة حنين الجذع .
- سؤال وجواب | نبش قبر الميت لنقله لمكان آخر
- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قضت المحكمة الشرعية بالحجر على ‏الوالد؛ بسبب الخرف، وعينتني قيِّما عليه.

‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد بينا بالفتويين:

133279

،

142143

أنه لا يجوز أن يتصرف في مال المحجور إلا على النظر، والاحتياط، وأن النفقة تكون بالمعروف.

وعليه، فإن تبرع أحد إخوتك، أو غيرهم بالقيام بحوائج الوالد دون أجر، لم يجز أن تستأجر، وإن لم تجد أنفقت بالمعروف، ولم تُحابِ.

جاء في الغرر البهية، في شرح البهجة الوردية للشيخ زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري:.

قال في الروضة كأصلها: ولو طلب الأب من القاضي أن يقرر له أجرة عمله، لم يجبه وإن كان فقيرا، وفيه احتمال للإمام؛ لأن له أن يستأجر، فجاز طلبها لنفسه.

إلى أن قال: وظاهر أن محل ما ذُكر، إذا لم يوجد متبرع بالحفظ، والعمل، وإلا لم يجبه إلى ذلك.

اهـ.وأما حوائج والدتك؛ فما كان منها من قبيل النفقة الواجبة على الأب، فنفس الحكم، وما لا يدخل في النفقة بالمعروف، لا يُستأجر له من مال الأب.وراجع في النفقة الواجبة الفتوى رقم:

131622

.وأما السيارة فقد بينا بالفتوى رقم:

127677

حكم أخذ الوصي أجرة، وأن مذهب الإمام أحمد أن له الأقل من كفايته، وأجرة مثله.

فإن كنت فقيراً، وحل لك شيء من ذلك، فلك ركوب السيارة في حوائجك بقدر ما لَك، وإلا فالأصل ألا تقربها إلا بالمعروف، من إجارتها بأجرة مثلها ونحو ذلك، وأما ركوبها في حوائجه، وكذا فيما يلزمه من نفقة الأولاد بالمعروف، فالمشروع أن تفعل الأحظ له؛ فإن كان استعمال السيارة أقل كلفة، استعملتها، وإلا فلا -وإن كان أخف مؤنة عليك-.وأما الزكاة في ماله: فواجبة عند جمهور العلماء.

قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن الزكاة تجب في مال الصبي، والمجنون؛ لوجود الشرائط الثلاث فيهما، روي ذلك عن عمر، وعلي، وابن عمر، وعائشة، والحسن بن علي، وجابر - رضي الله عنهم -.

وبه قال جابر بن زيد، وابن سيرين، وعطاء، ومجاهد، وربيعة، ومالك، والحسن بن صالح، وابن أبي ليلى، والشافعي، والعنبري، وابن عيينة، وإسحاق، وأبو عبيد، وأبو ثور.

ويحكى عن ابن مسعود، والثوري، والأوزاعي أنهم قالوا: تجب الزكاة، ولا تخرج حتى يبلغ الصبي، ويفيق المعتوه.

قال ابن مسعود: أحصي ما يجب في مال اليتيم من الزكاة، فإذا بلغ أعلمه، فإن شاء زكى، وإن شاء لم يزك.

وروي نحو هذا عن إبراهيم.

وقال الحسن، وسعيد بن المسيب، وسعيد بن جبير، وأبو وائل، والنخعي، وأبو حنيفة: لا تجب الزكاة في أموالهما.

وقال أبو حنيفة: يجب العشر في زروعهما، وثمرتهما، وتجب صدقة الفطر عليهما.

واحتج في نفي الزكاة بقوله - عليه السلام -: «رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق.» وبأنها عبادة محضة؛ فلا تجب عليهما، كالصلاة، والحج.

ولنا، ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «من ولي يتيما له مال فليتجر له، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة.» أخرجه الدارقطني.

وفي رواته المثنى بن الصباح، وفيه مقال، وروي موقوفا على عمر: "وإنما تأكله الصدقة بإخراجها".إذا تقرر هذا، فإن الولي يخرجها عنهما من مالهما؛ لأنها زكاة واجبة، فوجب إخراجها، كزكاة البالغ العاقل، والولي يقوم مقامه في أداء ما عليه؛ ولأنها حق واجب على الصبي، والمجنون، فكان على الولي أداؤه عنهما، كنفقة أقاربه، وتعتبر نية الولي في الإخراج، كما تعتبر النية من رب المال.

انتهى.وراجع في شروط، وأحكام الزكاة الفتوى رقم:

223843

، وتوابعها.ونسأل الله أن يعينك على القيام على مال أبيك بالعدل، وأن يعفو عن أبيكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة ويضربني على أتفه الأسباب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أثر للشك بعد الفراغ من العبادة
- سؤال وجواب | كيفية إقناع من يرفض الزواج
- سؤال وجواب | تجسست وقد نُهي التجسس
- سؤال وجواب | الخروج من الصلاة لمسوغ شرعي غير مكروه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | ما أثر فصيلة دم الأبوين على المولود؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير سيارة لشركة دعاية وإعلان عملها مختلط
- سؤال وجواب | أثر الوراثة وعوامل الإصابة بمرض السكر
- سؤال وجواب | الموالاة على أساس الإيمان
- سؤال وجواب | تحية المسجد تخص المسجد دون غيره
- سؤال وجواب | زوجي تزوج علي وبنى حياة أخرى. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل