سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إدخال بعض الأولاد في الشركة لتقليص الضرائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أدخن وأشعر بألم في الصدر، فهل أنا مصاب بالسدة الرئوية؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على وزني وصحتي بشكل مستمر؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع والديها في عدم رغبتهما فيمن يتقدم إليها
- سؤال وجواب | امتناع الشريك عن أداء الأموال للشركاء إذا كان سببًا في الخسارة
- سؤال وجواب | كم سعي على القارن؟
- سؤال وجواب | أثر العامل النفسي في تبول الطفل اللاإرادي
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع زوجها الذي لم يدخل بها
- سؤال وجواب | يحق لورثة من ماتت ولم تأخذ ميراثها المطالبة به
- سؤال وجواب | ما حكم من تيقن الطهارة وشك في الحدث خارج الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات تنقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع رفقة مأمونة
- سؤال وجواب | هل كسر قاع الجمجمة يجبر مع الوقت، أم يحتاج لتدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | غياب المشاعر بين الزوجين وتأثيره على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | يصلي الصلوات في غير وقتها بسبب عمله فهل تقبل به زوجاً ؟
- سؤال وجواب | هل ينظر إلى من يريد خطبتها بدون علمها وعلم أهلها؟
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

لدي أولاد غير متزوجين وبنت متزوجة, نملك أنا وزوجي شركة موجودة في عقار أملكه أنا وزوجي , نريد إدخال الأولاد في هذه الشركة, هل يجب أن ندخل البنت أيضا، من الناحية الشرعية، مع العلم أن زوجي في كامل صحته الجسدية والعقلية والنفسية, ونملك أملاكا أخرى كثيرة والحمدلله, والهدف منها ليس التقسيم بل بعض المعاملات الضريبية؟ وشكرا لكم وجزاكم الله عنا كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن على المسلم أن يساوي بين أبنائه ويعدل بينهم ذكوراً كانوا أو إناثاً متزوجين أو غير متزوجين.

ولا يفضل بعضهم على بعض إلا إذا كان ذلك لمسوغ شرعي معتبر كالمرض والحاجة الماسة.

هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم، ولتفاصيل ذلك وأدلته وأقوال أهل العلم فيه نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 6242.ولذلك فإذا أردتم إدخال الأولاد الذكور في الشركة وتمليكهم أسهماً منها تمليكاً حقيقياً ومشاركتهم فيها فإن عليكم أيضاً أن تدخلوا البنت معهم، فهذا من العدل بين الأولاد الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم.

رواه البخاري ومسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: سووا بين أولادكم في العطية فلو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء.

رواه البيهقي في السنن والطبراني في الكبير وغيرهما.أما إذا كان إدخال الأولاد في الشركة لا يعدو أن يكون مجرد كلام يكتب في الأوراق بقصد تفادي دفع الضرائب أو نحوها وليس بقصد التمليك الحقيقي فإن هذا لا يجب أن تعمموه على سائر الأولاد.ولكن هنالك أمران لا بد من التنبيه لهما:الأول: أن التهرب من الضرائب أو التحايل عليها له حالة يجوز فيها وحالة أخرى لا يجوز فيها، وقد بينا ذلك في الفتويين: 592،

39412.

الأمر الثاني: أن هذا الإشراك الصوري لبعض الأولاد دون بعض قد يفضي إلى حرمان من لم يشركوا، وبناء على ذلك فإذا كانت هنالك حاجة معتبرة شرعاً لهذا الأمر فإنه لا بد من اتخاذ تدابير أخرى تضمن عدم حرمان من لم يشركوا كالإشهاد على حقيقة الأمر أو نحو ذلك، وإذا لم يكن ذلك كافياً فلا نرى -والله تعالى أعلم- جواز تفضيل بعض الأولاد على بعض في هذا الإشراك الصوري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفضت خطبته فهل يعيد المحاولة
- سؤال وجواب | الفرق بين عقد الإجارة المنتهي بالتمليك، وعقد المشاركة المتناقصة
- سؤال وجواب | عندي تقوس في العضو الذكري فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز خطبة المرأة المطلقة وهي في العدة؟
- سؤال وجواب | الواجب على المتمتع هدي واحد فقط
- سؤال وجواب | هل ثمة حبوب أو كريمات تساعد على تفتيح لون البشرة؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لزيادة التنبه العصبي للاستيقاظ وقضاء الحاجة؟
- سؤال وجواب | كلما تقدمت لخطبة فتاة يتم الرفض. فإلى متى؟
- سؤال وجواب | الخادمة كغيرها في لزوم المحرم
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | هل يتزوج ابنة عمه سراً ؟
- سؤال وجواب | كيف أعوض أمي على صبرها وحرمانها؟
- سؤال وجواب | حكم كون الشخص شريكا وأجيرا في نفس الوقت
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الكحة؟
- سؤال وجواب | الأدلة على نجاسة المذي ، ووجوب تطهير الثوب الذي يصلَّى فيه .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل