سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مشاركة من لا يحترز من الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عزوف الخطّاب وعلاقته بالسحر
- سؤال وجواب | المراد بالولاجة الخراجة
- سؤال وجواب | انجذاب الأطفال للتلفاز
- سؤال وجواب | مطالبة أهل القتيل بالدية بعد التنازل
- سؤال وجواب | حديث الفتاة مع سائق الحافلة الأجنبي عنها للحاجة
- سؤال وجواب | الحرقان في منطقة الدبر والعانة في أيام الدورة خاصة
- سؤال وجواب | حكم إلقاء السلام على شخص لا يصلي
- سؤال وجواب | من أدب الولد مع أبيه
- سؤال وجواب | كيف نحمي أطفالنا من التحرش والمتحرشين؟
- سؤال وجواب | حكم منع الإنجاب بعد الأربعين خوفا من ولادة جنين معاق
- سؤال وجواب | امتنع الأب من تجهيز ابنته للزواج ، فهل يلزم خالها بذلك ؟
- سؤال وجواب | ساعدوني في تغيير شخصيتي، أريد أن أكون اجتماعية.
- سؤال وجواب | مسألة ادعاء الشريك الخسارة
- سؤال وجواب | حكم وصية الزوجة لزوجها ألا يتزوج بعد موتها وتحديدها من يربي أولادها
- سؤال وجواب | الواجب في الرِجل إذا كسرت في حادث
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

يتعلق سؤالي بشراكة كسب وعمل: فبحكم أني نجار اشتريت مع أخي الأكبر مناصفة ماكنة لأعمل بها في محل متواجد في منزل أخي، هذا على أن تكون الفائدة بالنصف و هو يعمل مقاولا.

و بحكم عمله هذا فهو لديه عمال ومستحقات، وقد عرفت فيما بعد أنه اقترض بفوائد مبلغا كبيرا من بنك ربوي و من هذه الدراهم سدد الماكنة التي أعمل بها حاليا، و قد نصحته أن يرجع ذلك القرض بعد ما يقبض أموال بعض أعماله و هو يتحجج بأن عليه قروضا كثيرة و مستحقات لعماله.

سؤالي هو: هل أستمر بالعمل في هذه الشراكة ؟علما أن النصف الذي دفعته هو من حلال مالي وإن استمررت في عملي فنصف الربح الذي أحصل عليه هل فيه شكوك أم لا؟ نورونا أنار الله قلوبكم و قلوبنا بالايمان والحق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل في الشركة جوازها.

قال الخرقي: وإن اشترك بدنان بمال أحدهما، أو بدنان بمال غيرهما، أو بدن ومال، أو مالان وبدن صاحب أحدهما، أو بدنان بماليهما -تساوى المال أو اختلف- فكل ذلك جائز.

وكون العمل على الآلة منك وحدك والبيت (مكان العمل) من شريكك لايؤثر على الشركة إن كان أخوك يعمل في جلب الزبناء لأنه مقاول، ويكون عمله في مقابل عملك على الآلة، وأما محل العمل (البيت) فالظاهر كونه متبرعا به، لأنكما تقتسمان الربح بينكما بالسوية.

فإن لم يكن متبرعا به فلا بد من تحديد أجرته.

وما دام مجال عمل الشركة بينك وبين أخيك مباحا فإنه لاحرج عليك فيما تربحه منها، ولا تاثير لأخذ شريكك للقرض الربوي على الشركة ولو كان نصيبه من الماكينة قد اشتراه بما اقترضه لأن الحرمة إنما تتعلق بذمته.

وإن كان الأولى هو عدم مشاركة من لا يتحاشى التعامل بالحرام.

قال الشيخ زكريا الأنصاري في شرح البهجة: ولكن تكره الشركة مع الكافر، ومن لا يحترز من الربا ونحوه.

اهـ.ـ وقال البهوتي في كشاف القناع: وتكره معاملة من في ماله حلال وحرام يجهل، وكذا إجابة دعوته وأكل هديته وصدقته ونحوها.

وتقوى الكراهة وتضعف بحسب كثرة الحرام وقلته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

الحديث.وللفائدة انظر الفتويين: 6880،

54201.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في بيع الشريك نصيبه لشريكه بسعر السوق
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاستثمار في الشركات
- سؤال وجواب | زوجي غاضب وممتنع عن معاشرتي فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المعتدة لا تقضي حوائج غيرها
- سؤال وجواب | رؤية حركة النبض في شريان الرقبة
- سؤال وجواب | كل ما يسمى سفرا فالمرأة منهية عنه إلا بالمحرم
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | ارتفاع نسبة هرمون الحليب . كيف تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | تزوج من امرأة أسلمت حديثا بدون إذن والديها ثم رضيا بعد ذلك
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب والتكيس على المبايض هل يسببان تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | معنى اسم الله عز وجل الواسع
- سؤال وجواب | حكم تصرف المدير ببعض مال الشركة لمصلحة العمل ثم رده
- سؤال وجواب | مؤذن المسجد يأخذ من ماء الصدقه .
- سؤال وجواب | الدواب لا توصف بالإسلام ولا بالكفر
- سؤال وجواب | لا يحجّ المسلم عن غيره إلا بعد أن يحجّ عن نفسه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل