سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اشتراط ضمان رأس المال والربح في الشركة وألا يبيع المساهم حصته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يكره الاقتراض للحج
- سؤال وجواب | تدرس في كلية السياحة والفنادق وتسافر لها بغير محرم
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض صدرية وضيق في النفس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لهما الزواج مع اشتراط عدم الجماع ؟!
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | زادت علي الهموم وصرت أفكر في الموت كثيراً.
- سؤال وجواب | البناء المبني في الأرض المشتركة بدون إذن الشركاء
- سؤال وجواب | الصورة المشروعة للاشتراك في تمويل مشروع
- سؤال وجواب | معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " الوائدة والموءودة في النار "
- سؤال وجواب | كيف يتم احتساب نصيب كل شريك عند فض الشراكة
- سؤال وجواب | زوجها يقصر معها في النفقة والمبيت ويرفض سفرها للعمرة فهل تدعو الله أن يخلصها منه
- سؤال وجواب | مسألة حول كيفية قسمة أنصباء الشركاء
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ أكثر من 7 سنوات، ولم تجدِ الأدوية في العلاج
- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
- سؤال وجواب | قص ما زاد عن القبضة من اللحية
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

شركة استثمارية متخصصة في البرمجة وخدمات الكمبيوتر والشبكات بشكل عام، فتحت للأعضاء المشاركة برأس مال الشركة مقابل أرباح، مشاركة الأعضاء برأس المال هو شراء لأسهم في الشركة، تلك الأسهم لا تستطيع بيعها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالذي يظهر من السؤال أن العقد المذكور اشتمل على ضمان رأس المال والربح، وهذا الضمان لا يحل في عقد الشركة والمضاربة؛ قال ابن قدامة في المغني: ولا يجوز أن يجعل لأحد من الشركاء فضل دراهم، وجملته أنه متى جعل نصيب أحد الشركاء دراهم معدودة، أو جعل مع نصيبه دراهم، مثل أن يشترط لنفسه جزءًا وعشرة دراهم بطلت الشركة؛ قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على إبطال القراض إذا شرط أحدهما أو كلاهما لنفسه دراهم معدودة.

انتهى.وجاء في المنتقى شرح الموطأ: (فإذا دفع القراض على الضمان وجب فسخه ما لم يفت .).كما أن اشتراط ألا يبيع المساهم حصته مطلقًا، وأن ليس له ذلك، يعتبر شرطًا فاسدًا؛ لمخالفته لمقتضى العقد.وتعاطي هذه العقود الفاسدة لا يجوز؛ جاء في مغني المحتاج: "وتعاطي المعقود الفاسد حرام في الربوي وغيره .".وقال الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله -: "إيقاع العقود الفاسدة أو الشروط الفاسدة حرام لا يجوز".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة حول كيفية قسمة أنصباء الشركاء
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ أكثر من 7 سنوات، ولم تجدِ الأدوية في العلاج
- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
- سؤال وجواب | قص ما زاد عن القبضة من اللحية
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع بعض المخالفات التي تظهر على الأبناء أثناء التربية
- سؤال وجواب | حالتي النفسية تقودني إلى الانتحار، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين سبب لي نزفا مستمرا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج ممن أحب وأهلي يرفضون خطبتها فما الحل؟
- سؤال وجواب | مترددة بين خاطبين أحدهما شديد والآخر ضعيف الشخصية
- سؤال وجواب | خطبها شاب جيد ، ولكنه صعب وعنيف في معاملته فهل تقبله زوجا ؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشتكي ألماً وحرقة واحمراراً في عينيها، فهل تذهب للطبيب؟
- سؤال وجواب | المتسبب في فعل الخير والدعوة إلى الله هل ينال الثواب لو لم تحضره النية
- سؤال وجواب | قدر ما يتحمله الشركاء المساهمون من الخسارة
- سؤال وجواب | أصاب والدتي ورم في الأصبع، ما التشخيص.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ألم شديد بين الكتف والرقبة يمتد للظهر، كيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل