سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزيادة المشروطة في العقود الاستثمارية ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صيام يوم تكملة لرمضان إذا اختلف الناس في صومه
- سؤال وجواب | لا حرج على الشركاء في الإذن بالتصرف بنصيبهم
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشركة ضمان العاملين في المال
- سؤال وجواب | هل من الممكن إعادة إنتاج بويضات مجددا بأخذ الأدوية والمنشطات؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول اللبن مع توقف الرضاعة
- سؤال وجواب | من يتحمل دية من ماتوا بسبب انفجار محطة وقود
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل زرع السن أم تركيب السن المتحرك؟
- سؤال وجواب | تدخر نقودا لتسديد قرض. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في الشركة يحولها إلى قرض ربوي
- سؤال وجواب | الحكم ينبني فيما إذا امتلك المنفعة وحده أم اشترك مع غيره فيها
- سؤال وجواب | وجوب العدة على المطلقة ولو كان زوجها هجرها مدة طويلة
- سؤال وجواب | الواجب على السائق في قتلى حادث السير
- سؤال وجواب | حكم كون أحد الشركاء هو الكفيل
- سؤال وجواب | تقدمت في العمر ولم أتزوج، فهل أقبل بمتزوج؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هنالك صندوق استثماري يقوم بتمويل الشركات الناشئة، بالصيغة التالية: يعطي مبلغا من المال متفقا عليه، كقرض، لإرجاعه في مدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

مقابل دخوله كشريك في الشركة، بنسبة يتفق عليها، ويبقى شريكا بعد تسديد الدين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالتمويل بهذه الصيغة لا يخرج عن معنى القرض الربوي.

وهذا ظاهر في حال نجاح المشروع، حيث يجمع الصندوق بين استرداد قرضه كما هو، مع زيادة نسبة مشاركته في الشركة.والحاصل أن اشتراط الصندوق في مقابل إقراض (تمويل) الشركة، أن يدخل فيها كشريك بنسبةٍ، زيادةً على قرضه، تجعل هذا التمويل قرضا ربويا صريحا، لا خلاف في تحريمه.قال ابن قدامة في المغني: كل ‌قرض ‌شرط ‌فيه ‌أن ‌يزيده، فهو حرام، بغير خلاف.

قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.

اهـ.

وقال ابن عبد البر في (التمهيد): قد أجمع المسلمون نقلا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم: أن اشتراط الزيادة في السلف، ربا.

وقال في (الاستذكار): لا أعلم خلافا فيمن ‌اشترط ‌للزيادة ‌في ‌السلف أنه ربا حرام، لا يحل أكله.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: القرض موجبه رد المثل فقط، ‌فمتى ‌اشترط ‌زيادة لم تجز بالاتفاق.

وقال الشوكاني في «نيل الأوطار»: إذا ‌كانت ‌الزيادة ‌مشروطة ‌في ‌العقد، فتحرم اتفاقا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت
- سؤال وجواب | التخلص من العصبية والمزاجية
- سؤال وجواب | المحرم لا يشترط إلا في حال السفر
- سؤال وجواب | إسعاف الزوجة بالدم لا يحرمها على زوجها
- سؤال وجواب | هل الأفضل الزواج من البعيدة أو القريبة ؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة إسقاط ما اشترطه الولي على الزوج عند عقد النكاح؟
- سؤال وجواب | المعتبر في وجوب الغسل عند نزول المني للبكر والثيب
- سؤال وجواب | الورثة من الرجال والورثة من النساء
- سؤال وجواب | ما سبب خلو كيس الحمل عند زوجتي، وأعراض الحمل ما زالت موجودة
- سؤال وجواب | هل تسافر بلا محرم لتتعلم اللغة العربية
- سؤال وجواب | خيالات جنسية تجول في خاطري
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من يقترض بالربا
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من لا يحترز من الربا
- سؤال وجواب | ما علاج احمرار الوجه وجفافه وانتشار حبوب صغيرة فيه؟
- سؤال وجواب | تحليل الكبد، أرجو الإفادة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل