سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خلط الأموال للإنفاق على العائلة هل يصيّرها مشاعة للجميع بالسوية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع ثمن البضاعة مرة أخرى خطأً لا يبيح المال
- سؤال وجواب | جرح رأسي ولم يتوقف النزف، فهل يجب علي الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | لا أسيطر على كلامي وأفعالي وأنفعل على أتفه الأمور!
- سؤال وجواب | بر الوالدين
- سؤال وجواب | ما حكم رؤية الخاطب أكثر من امرأة لاختيار واحدة منهن؟
- سؤال وجواب | تعليم العلم يحقق جملة من المنافع
- سؤال وجواب | التحذير من رسالة : حوار بين الله والإنسان !
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من ابنة عمتي، فكيف أخبرها بذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي عصبي ويتحكم في نومي وأكلي وشربي!
- سؤال وجواب | سؤال المرأة عن دين من تقدم لخطبتها ليس تعقيداً
- سؤال وجواب | أحب صديقتي ولكني أحسدها وأغار منها. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الشركة دون علم الشركاء
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من شك في ابتلاع قطرات ماء
- سؤال وجواب | استثمر مالك مضاربة أو مشاركة
- سؤال وجواب | لا تجوز خلوة الخاطب بالمخطوبة
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

أعيش مع أبي وأمي وأخي في بيت واحد، ولكل واحد منا شقة مستقلة، وأخي الأصغر ليس متزوجًا، ويعمل ويعطيني راتبه الشهري، ونضيف رواتبنا على بعضها، علمًا أن راتبي ضعف راتبه ثلاث مرات، فهل أصبحت هذه الأموال -لأننا أضفناها على بعضها؛ بسبب عيشنا ببيت العائلة- أموالًا تخصّ الجميع، وليست لأحد بعينه، أم يحقّ لنا تقاسمها -لكل شخص راتبه المعين الذي يخصّه-؟ أرجو الرد عليّ؛ لأنني لا أنام بسبب هذا الأمر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمجرد خلط الأموال والإنفاق منها على العائلة كلها، لا يلزم منه أن تصبح مشاعة يتشارك فيها الجميع بالسوية، بل يبقى كل مال على ملك صاحبه، يأخذه متى شاء بحسابه، بعد إخراج ما يخص النفقة منه.سواء تقاسموا هذه النفقة بينهم بالسوية، كما في النهد بين الرفقاء -وهو: أن يخرج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرفقة، يقال: تناهدوا، وناهد بعضهم بعضًا، وراجع في ذلك الفتوى:

261412

-، أم اصطلحوا على تحمّل هذه النفقة بينهم بنسب متفاوتة، بحسب الدخل، أو عدد أفراد الأسرة، أو غير ذلك، ولكن في النهاية يكون ما بقي من المال بعد النفقة على ملك صاحبه، هو صاحب الحق فيه، وقد سئل العلامة عليش المالكي كما في «فتح العلي المالك»: ما قولكم في أربعة إخوة اكتسبوا مالًا في حياة أبيهم، وكل على حدته، ثم بعد مدة أراد أبوهم جمعهم، ‌فخلطوا ‌أموالهم، وفيهم واحد عاجز لا يكتسب، وكتبوا وثيقة بأن المال بينهم على السوية، وأن من أراد العزلة، لا شيء له، فهل إذا أراد أحدهما العزلة لا شيء له عملًا بالشرط، أو له ماله ويلغى الشرط؟فأجاب -رحمه الله -: إذا أراد أحدهم العزلة، فله ماله، وحصته من الربح، إن كان ثَمَّ، إن كانت الأموال التي خلطوها مستوية، فذاك، وإلا تحاسبوا، فمن له زيادة عمل، رجع بأجرتها، ومن أخذ أقل من حصته من الربح، رجع بتمامها.

والشرط المذكور باطل، مفسد للشركة، وموجب لفسخها، لو اطلع عليها قبل العمل، ولا عبرة بما كتب في الوثيقة من التسوية في المال، إن لم تكن الأموال مستوية في الواقع.قال الخرشي في شرح قول المختصر: "وتفسد بشرط التفاوت، ولكل أجر عمله": يعني أن الشركة تفسد، إذا وقعت بشرط التفاوت في الربح، كما لو أخرج أحدهما عشرين مثلًا والآخر عشرة، وشرطا التساوي في الربح والعمل، فإن وقع ذلك، وعثر عليه قبل العمل، فإن عقد الشركة يفسخ، وبعد العمل يقسم الربح على قدر المالين، فيرجع صاحب العشرين بفاضل الربح، وهو سدسه، وينزعه من صاحب العشرة، إن كان قبضه؛ ليكمل له ثلثاه، ويرجع صاحب العشرة بفاضل عمله، فيأخذ سدس أجرة المجموع.ثم قال: وكذلك تفسد الشركة إذا استوى المالان، وشرط التفاوت في الربح.

وقال في شرح قوله: "وله التبرع بعد العقد" ومفهوم بعد العقد: أنه ليس له ذلك قبل العقد؛ لأن ذلك كأنه من الربح، فيكون قد أخذ أكثر من حقه.

انتهى.قال الشيخ أحمد النفراوي: والتبرع الواقع في العقد بمنزلة قبله.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يقترض من البنك بشرط أن يودع عنده مالاً لمدة سنة
- سؤال وجواب | الجمع بين المضاربة والشركة
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأريد العودة إلى الله . انصحوني.
- سؤال وجواب | إشارات إلى حياة النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة منذ دخلها وحتى وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من أورام وصداع في رأسي، هل يصلح إجراء عملية؟
- سؤال وجواب | لدي شغف بلبس الملابس الجميلة لدرجة الوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تذوق المني
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والاكتئاب، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنك للنفس وللغير
- سؤال وجواب | شرح حديث: مَنِ اسْتَيْقَظَ وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَصَلَّيَا رَكْعَتَيْنِ جَمِيعًا، وحكم اقتداء القائم بالقاعد
- سؤال وجواب | سفر الفتاة لمدينة أخرى دون محرم للدراسة ورفض الوالد دراستها في مدينتها
- سؤال وجواب | لدي أمراض نفسية وصرت أخبر بذلك من يخطبني
- سؤال وجواب | رفع الصوت بالتسبيح يوم الجمعة
- سؤال وجواب | اشتراط عدم تحمّل الخسارة عند بيع البيت قبل انتهاء المدة في المشاركة المتناقصة
- سؤال وجواب | هل للخاطب أن يسترد الشبكة عند فسخ الخطبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل