سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البيع بعقود الربا الفاسدة لا ينفي الإثم عند الأحناف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للأشعة المقطعية على البطن آثار سلبية خطيرة؟
- سؤال وجواب | استأجر امرأة لخدمته ثم اتفق معها على أن تكون امة له
- سؤال وجواب | ما يلزم إجراؤه لمعرفة سبب تكرار التبول
- سؤال وجواب | شبهة حول تكليف الكافر بمحبة الله مع علم الله بعدم حدوث ذلك منه
- سؤال وجواب | من ألح على إعطاء الطيب لشخص والإمام يخطب
- سؤال وجواب | رفع الصوت بالعلم في المسجد. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم إعادة الخطيب خطبة الجمعة والصلاة
- سؤال وجواب | الهدية بين شاب وفتاة أجنبيين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | سبب نزول: ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت.
- سؤال وجواب | المدة الشرعية لبيع العربون
- سؤال وجواب | خوف وهلع بعد جائحة كرونا، فهل سأعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم.)
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز في ضرب الأولاد
- سؤال وجواب | هل للإنسان إرادة في الآخرة مشابهة لإرادته في الدنيا؟
- سؤال وجواب | حكم وصية الأم لأحد أبنائها بثلث الميراث
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

الدولة تبيع شققا سكنية للمواطنين بالتقسيط؛ للتخفيف عنهم، ولكنهم يشترطون على المواطن أن يكون راتبه لا يزيد عن كذا، لكن الشائع بين الناس أن نظام البيع يشتمل على الأمور الآتية:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز الشراء عن طريق العقود الربوية المحرمة، وهذا لا يختلف فيه من حيث الحكم التكليفي بالحل، والحرمة، وإنما الخلاف في الحكم الوضعي من حيث الصحة، والبطلان، بمعنى ترتب أثر العقد عليه من انتقال الملك، ونفوذ التصرف.قال شيخ الإسلام ابن تيمية - كما في مجموع الفتاوى -: القبض الذي لا يفيد الملك هو الظلم المحض، فأما المقبوض بعقد فاسد، كالربا، والميسر؛ ونحوهما، فهل يفيد الملك؟ على ثلاثة أقوال للفقهاء: ـ أحدها: أنه يفيد الملك.

وهو مذهب أبي حنيفة.

ـ والثاني: لا يفيده.

وهو مذهب الشافعي، وأحمد في المعروف من مذهبه.

ـ والثالث: أنه إن فات أفاد الملك، وإن أمكن رده إلى مالكه، ولم يتغير في وصف، ولا سعر لم يفد الملك.

وهو المحكي عن مذهب مالك.

اهـ.وقد سبق لنا بيان أن البيع الفاسد إذا لم يَفُتْ؛ فإنه يُردُّ ، وراجع في ذلك الفتوى:

452920

.

وبهذا يتبين للسائل أن العمل بالمذهب الحنفي في العقود الفاسدة لا ينفي الإثم، وإنما يعني الحكم بصحة البيع، وترتب الملك عليه، وذلك؛ لأنهم يفرقون بين الباطل الذي لا يصح بأصله، ولا بوصفه، وبين الفاسد الذي يصح بأصله، ولا يصح بوصفه، ويجعلون عقود الربا من الفاسد، لا الباطل.قال البزدوي في «كشف الأسرار»: اعلم أن الصحة عندنا قد يطلق -أيضا- على مقابلة الفاسد، كما يطلق على مقابلة الباطل، فإذا حكمنا على شيء بالصحة، فمعناه أنه مشروع بأصله، ووصفه جميعا، بخلاف الباطل، فإنه ليس بمشروع أصلا، وبخلاف الفاسد، فإنه مشروع ‌بأصله ‌دون ‌وصفه، فالنهي عن التصرفات الشرعية يدل على الصحة بالمعنى الأول عندنا من حيث إن المنهي عنه يصلح لترتب الأحكام في المعاملات، ولا يدل عليها بالمعنى الثاني؛ لأنه ليس بمشروع بوصفه، وإن كان مشروعا بأصله، ثم القائلون بالفساد لغة تمسكوا بأن السلف فهموا الفساد من النواهي حتى احتج عمر -رضي الله - عنه في بطلان نكاح المشركات بقوله تعالى: {ولا تنكحوا المشركات}، واستدلت الصحابة -رضي الله عنهم- على فساد عقود ‌الربا بقوله تعالى: {وذروا ما بقي من ‌الربا}.

اهـ.وقال ابن نجيم في «البحر الرائق»: ظاهر ما في جمع العلوم، وغيره أن المشتري يملك الدرهم الزائد إذا قبضه فيما إذا اشترى درهمين بدرهم، فإنهم جعلوه من قبيل الفاسد، وهكذا صرح به الأصوليون في بحث النهي، فقالوا: إن الربا، وسائر البيوع الفاسدة من قبيل ما كان مشروعا بأصله دون وصفه.

ويدل على صحته ما ذكره البزدوي في غناء الفقهاء من جملة صور البيع الفاسد جملة العقود الربوية يملك العوض فيها بالقبض.

اهـ.فلا يجوز للسائل الدخول في عقد ربوي، حتى على مذهب الحنفية، بل ويجب عندهم فسخه على كلا المتعاقدين قبل الفوات.قال ابن عابدين في حاشيته رد المحتار: الفاسد يجب فسخه على كل منهما بدون رضا الآخر، وكذا للقاضي فسخه بلا رضاهما.

اهـ.وانظر للفائدة الفتويين:

390010

،

104784

.وأما الشق الثاني من السؤال، فجوابه أن المعاملات الربوية كغيرها من المحرمات، يرخص فيها عند الضرورة، أو الحاجة التي تنزل منزلتها، وقد سبق لنا بيان حد الضرورة المبيحة للربا، فراجع في ذلك الفتويين: 6501،

47389.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وصية الأم لأحد أبنائها بثلث الميراث
- سؤال وجواب | أنا أعمل مع أبي في تجارته ولا يعطيني ما يكفي
- سؤال وجواب | يتحادث مع قريباته من النساء
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني تسرعت بالزواج متجاهلاً حبي الأول!
- سؤال وجواب | أبي يحادث امرأة عن طريق الجوال.فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | اشتراط المرأة في عقد الزواج أن لا يجامعها زوجها
- سؤال وجواب | اشترك في باص وتركه بعد أيام ولم يعطه أجره ثم اشترك معه لمدة شهر وغاب قدر الأيام التي غابها سابقا
- سؤال وجواب | أريد التوقف عن الخوف من أبي!
- سؤال وجواب | ضوابط جواز قراءة القصائد التي ترغب في القرآن في المسجد
- سؤال وجواب | حكم إجراء تمارين رياضية في المسجد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | اشغل نفسك ببر أبيك؛ لا بدعائه عليك
- سؤال وجواب | عمري في السادسة والخمسين وما زلت أشعر بآلام الدورة والحمل
- سؤال وجواب | صلة الرحم تتنوع حسب حال الواصل والموصول
- سؤال وجواب | حكم قول: إن شاء الله أو لم يشأ
- سؤال وجواب | كلما تقدمت لفتاة يتم الرفض أو عدم الارتياح مني. هل أنا مصاب بالعين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل