سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أحافظ على اللون الطبيعي بعد السنفرة؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تفهمني!
- سؤال وجواب | تفاقمت الخصومة بيني وبين زوجتي بسبب قلة جلوسي معها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تدل نتائج تحاليلي أن مصابة بالروماتيزم؟
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المحاباة بإعطاء أسئلة الامتحان لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومشاعر الخوف؟
- سؤال وجواب | الموظف في البنك الربوي معين على الربا
- سؤال وجواب | عاودني الرهاب من جديد وبشدة، لدرجة الخوف من الخروج من البيت!
- سؤال وجواب | للمظلوم أن يتظلم ويتشكى عند من ينصفه
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق ورجفة ودقات القلب تتسارع، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم السؤال بحق الرحم أو الصحبة أو القرابة
- سؤال وجواب | لدي اضطراب بالمشاعر حيث أني أبني علاقتي على أوهام
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لكشف الوجه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

عندي استفسار عن شيء: يوجد موقع على الإنترنت لبيع المنتجات، أقوم بشراء المنتج من هذا الموقع بالاتفاق مع صاحب المنتج، ثم أقوم بإرجاعه؛ فيعود ثمنه، مع ربح لي.

صاحب المنتج يستفيد بالدعاية، فأنا بهذا أعمل له مثل تسويق إلكتروني؛ فتزيد شهرة منتجه، وبناء على هذا، فهو يعطيني ربحي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فاستفادة البائع من هذا البيع الصوري، هو ما أشار إليه السائل من الدعاية والتسويق الإلكتروني.

ولكن هذه الطريقة فيها غش للمتسوقين، فيظهر لهم بكثرة هذه المبيعات الوهمية أن السلعة رائجة، وأن الناس يقبلون على شرائها بكثرة، وبالتالي يعلو تقييمها الإلكتروني.وإن كان الأمر كذلك؛ فلا تجوز هذه الطريقة؛ لما فيها من الغش والخداع، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار.قال المنذري في الترغيب: رواه الطبراني في الكبير والصغير بإسناد جيد، وابن حبان في صحيحه.

اهـ.

وراجع للفائدة، الفتوى:

453718

.

وإذا لم تجز هذه الطريقة في العمل، فلا يجوز أخذ الأجرة عليها.قال ابن عقيل في «كتاب الفنون»: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم .واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرك شيئًا حرم ثمنه.

اهـ.وقال الشيرازي في المهذب: يجوز عقد الإجارة على المنافع المباحة.

ولا تجوز على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لكشف الوجه
- سؤال وجواب | حق الزوجة في بيت الزوجية لا يقتصر على مجرد المبيت
- سؤال وجواب | هل صحيح أنه يوجد نسبة 1% للوفاة في جراحة الجنف؟
- سؤال وجواب | الهموم والأحزان تستحوذ عليّ، فكيف أرجع طبيعيًا كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم من أتى زوجته بعدما نزل منها سائل أصفر وبعد الجماع أتتها الدورة
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة النوم وتقطعه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صرف لها راتب لا تستحقه وقد أفلست الشركة ولا تستطيع الوصول إليها
- سؤال وجواب | كلما أحمل، يحدث له إجهاض، رغم سلامة التحاليل! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا سلطان للزوج على زوجته بعد انقضاء عدتها من طلاقها
- سؤال وجواب | حكم نزول الكدرة بعد رؤية القصة البيضاء
- سؤال وجواب | لماذا فقأ موسى عين ملك الموت
- سؤال وجواب | حكم ربح الوكيل من وكيله في شرائه له
- سؤال وجواب | ما سبب رجعية مجتمعاتنا وبعدهم عن الدين والحياء واللغة؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطي مالا لمهمة فلم يذهب إليها فمنحه المدير المال
- سؤال وجواب | تقرأ الحائض في المصحف سواء كان كاملاً أو جزءاً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل