سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضابط العيوب التي يجب إخبار الخاطب بها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مترددة في الزواج من شخص عادة أهله ألا تكشف المرأة شعرها أمام والد الزوج ولا النساء
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم لرؤية أهلها
- سؤال وجواب | أحس بألم في شريان أسفل الأذن في الجهة اليمنى
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في ثديي الأيمن
- سؤال وجواب | السبب في تحريك الطفل لرأسه وهو نائم أو مستيقظ والغيرة بين الأطفال
- سؤال وجواب | عرض على شريكه شراء المحل أو بيعه له أو أخذ مبلغ ثابت كل شهر
- سؤال وجواب | ألم أعلى الرأس يأتي مع الكحة ويذهب بعدها، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | السائق في شركة هل يتحمل الدية في القتل الخطأ؟
- سؤال وجواب | صداع شديد في مؤخرة رأسي وألم في تجاويف العينين، ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | ألم أعلى السرة وأعلى البطن مثل النغزات. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الخاطب عن مقدار راتبه الشهري؟
- سؤال وجواب | ما حكم تبديل السلعة في غير المحل الذي اشتراها منه؟
- سؤال وجواب | أمي تدخن وأريد برها، ولكنني أنزعج من تدخينها. أرشدوني
- سؤال وجواب | دفع الزكاةِ للمدين لقضاء الدَّين
- سؤال وجواب | ضوابط فسخ الشركة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
5 مشاهدة

هل هذه الأمور من العيوب التي يجب إخبار الخطاب بها: يصيبني ألم بظهري، أي أشعر أني غير قادرة على رفع ظهري، وأريد الاستلقاء، وهذا يكون بعد الاستيقاظ من النوم لصلاة الفجر، وأضطر للرجوع للنوم، ويخف الألم بعد ذلك، أو قد يخف بالمشي والحركة، والآن أنا أمارس الرياضة وخف كثيرًا هذا الشعور، وذهبت من قبل لدكاترة عظام، وذكروا عدم وجود مشكلة، وحديثًا ذهبت لدكتورة روماتيزم فذكرت أن عندي ليونة زائدة ، طبيعة جسمي، وهي التي تسبب هذه الآلام بالظهر، وقد تظهر آلام خشونة بالركب بعد ذلك لنفس السبب، وأن أقوم بالتمارين والسباحة، وذكرت أن هذا أمر عادي، وليست هنالك حاجة لعلاج طبيعي، أو زيارة دكاترة عظام، فهل هذا عيب يُخبر به الخاطب؟ وتصيبني طقطقة أحيانًا عند الحوض وأظن هذا من الرياضة، وذكرت الطبيبة أن هذا أمر عادي؟ ولدي ألم في إحدى جوانب فكي، وأريد أن أذهب لطبيبة، وأسألها عن المشكلة، وهل يخبر الخطاب بوجود قصر نظر عندي؟ وكذلك إن كانت هنالك وحمة بالجسد؟ أرجو الرد بتفصيل..

الحمد لله.

أولا : ذهب بعض العلماء إلى أن العيوب التي يجب أن يخبر بها الخاطب هي عيوب محددة، ولا يُتوسع في هذه العيوب.

والصحيح: أنها ليست محددة ، ولكن يذكر لها ضابط عام ، وهو: أن كل عيب أدى إلى نفور الطرف الآخر، أو أخل بمصالح النكاح فإنه يجب الإخبار به.

قال ابن القيم رحمه الله: "والقياس : أن كل عيبٍ ينفِّر الزوج الآخر منه ، ولا يحصل به مقصود النكاح من الرحمة والمودة : يوجب الخيار ، وهو أولى من البيع ، كما أن الشروط المشترطة في النكاح أولى بالوفاء من شروط البيع ، وما ألزم الله ورسوله مغروراً قط، ولا مغبونا؛ بما غُرَّ به ، وغبن به" انتهى من " زاد المعاد " ( 5 / 163 ).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والصواب: أن العيب كلُّ ما يَفوت به مقصود النكاح ، ولاشك أن من أهم مقاصد النكاح : المتعة ، والخدمة ، والإنجاب ، فإذا وجد ما يمنعها فهو عيب.

وعلى هذا فلو وجدت الزوج عقيما ، أو وجدها هي عقيمة : فهو عيب " انتهى من "الشرح الممتع" (12/220).

أن يكون المرض مؤثِّراً على الحياة الزوجية ، ومؤثراً على قيامها بحقوق الزوج والأولاد.

2.

أو يكون منفِّراً للزوج بمنظره أو رائحته.

3.

وأن يكون حقيقيّاً ، ودائماً ، لا متوهماً متخيلاً ، ولا طارئاً ، يزول مع المدة ، أو بعد الزواج.

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله كلاما جيدا في أن المرأة في النكاح لا تُسْتَقْصَى صفاتُها، وأن هذا لم تجر عادة الناس به، فقال رحمه الله: " قَدْ عُلِمَ أَنَّ عُيُوبَ الْفَرْجِ الْمَانِعَةَ مِنْ الْوَطْءِ: لَا يُرْضَى بِهَا فِي الْعَادَةِ؛ فَإِنَّ الْمَقْصُودَ بِالنِّكَاحِ الْوَطْءُ؛ بِخِلَافِ اللَّوْنِ وَالطُّولِ وَالْقِصَرِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا تُرَدُّ بِهِ الْأَمَةُ؛ فَإِنَّ الْحُرَّةَ لَا تُقْلَّبُ كَمَا تُقَلَّبُ الْأَمَةُ ، وَالزَّوْجُ قَدْ رَضِيَ رِضًا مُطْلَقًا ، وَهُوَ لَمْ يَشْرِطْ صِفَةً، فَبَانَتْ بِدُونِهَا.

وَالشَّارِعُ قَدْ أَبَاحَ، بَلْ أَحَبَّ لَهُ النَّظَرَ إلَى الْمَخْطُوبَةِ، وَقَالَ: إذَا أَلْقَى اللَّهُ فِي قَلْبِ أَحَدِكُمْ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فَلْيَنْظُرْ إلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَهُمَا.

وَقَالَ لِمَنْ خَطَبَ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ: اُنْظُرْ إلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا وَقَوْلُهُ: أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَهُمَا : يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ إذَا عَرَفَهَا قَبْلَ النِّكَاحِ، دَامَ الْوُدُّ.

وَأَنَّ النِّكَاحَ يَصِحُّ، وَإِنْ لَمْ يَرَهَا ، فَإِنَّهُ لَمْ يُعَلِّلْ الرُّؤْيَةَ بِأَنَّهُ يَصِحُّ مَعَهُ النِّكَاحُ؛ فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الرُّؤْيَةَ لَا تَجِبُ ، وَأَنَّ النِّكَاحَ يَصِحُّ بِدُونِهَا.

وَلَيْسَ مِنْ عَادَةِ الْمُسْلِمِينَ وَلَا غَيْرِهِمْ أَنْ يَصِفُوا الْمَرْأَةَ الْمَنْكُوحَةَ بِذَلِكَ؛ بِخِلَافِ الْبَيْعِ.

وَهَذَا الْفَرْقُ إنَّمَا هُوَ لِلْفَرْقِ بَيْنَ النِّسَاءِ وَالْأَمْوَالِ: أَنَّ النِّسَاءَ يُرْضَى بِهِنَّ فِي الْعَادَةِ عَلَى الصِّفَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ ، وَالْأَمْوَالَ لَا يُرْضَى بِهَا عَلَى الصِّفَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ؛ إذْ الْمَقْصُودُ بِهَا التَّمَوُّلُ ، وَهُوَ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الصِّفَاتِ ، وَالْمَقْصُودُ بِالنِّكَاحِ الْمُصَاهَرَةُ، وَالِاسْتِمْتَاعُ ، وَذَلِكَ يَحْصُلُ مَعَ اخْتِلَافِ الصِّفَاتِ.

فَهَذَا فَرْقٌ شَرْعِيٌّ مَعْقُولٌ فِي عُرْفِ النَّاسِ.

وَلَوْ قَالَ: ظَنَنْتهَا أَحْسَنَ مِمَّا هِيَ، أَوْ مَا ظَنَنْت فِيهَا هَذَا، وَنَحْوَ ذَلِكَ؛ كَانَ هُوَ الْمُفَرِّطَ، حَيْثُ لَمْ يَسْأَلْ عَنْ ذَلِكَ، وَلَمْ يَرَهَا، وَلَا أَرْسَلَ مَنْ رَآهَا.

وَلَيْسَ مِنْ الشَّرْعِ وَلَا الْعَادَةِ: أَنْ تُوصَفَ لَهُ فِي الْعَقْدِ كَمَا تُوصَفَ الْإِمَاءُ فِي السَّلَمِ؛ فَإِنَّ اللَّهَ صَانَ الْحَرَائِرَ عَنْ ذَلِكَ وَأَحَبَّ سَتْرَهُنَّ؛ وَلِهَذَا نُهِيَتْ الْمَرْأَةُ أَنْ تَعْقِدَ نِكَاحًا ، فَإِذَا كُنَّ لَا يُبَاشِرْنَ الْعَقْدَ فَكَيْفَ يُوصَفْنَ؟ وَأَمَّا الرَّجُل فَأَمْرُهُ ظَاهِرٌ ، يَرَاهُ مَنْ يَشَاءُ ، فَلَيْسَ فِيهِ عَيْبٌ يُوجِبُ الرَّدَّ ، وَالْمَرْأَةُ إذَا فَرَّطَ الزَّوْجُ، فَالطَّلَاقُ بِيَدِهِ" انتهى من "مجموع الفتاوى " (29/354).

ثانيا: الأشياء التي ذكرتيها كلها ليست من العيوب التي يجب الإخبار بها ، لأنها أمور معتادة ،ولا تؤدي إلى النفور ، ولا تخل بمصالح النكاح ، كما أنك ذكرت أن الأطباء ذكروا أنها أمور معتادة وأنها لا تسبب مشكلة.

وكذلك قصر النظر؛ فهو أمر معتاد عند الناس ، ولم يعد ينطوي على كثير من المخارف بسبب تقدم طب العيون.

فالحاصل: أن الذي ننصحك به أن تنكحي، وليس فيما ذكرت عيب يجب إخبار الزوج به، فيما يظهر لنا، ولا يوجب لك قلقا من أمرك مع زوجك؛ إن شاء الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جهالة الربح في الشركة يفسدها
- سؤال وجواب | من شروط صحة الشركة في الأموال، والواجب عند فسادها
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة الحمل بدون موافقة الزوج بعد الاتفاق على تنظيم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المسلم لكافر يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل لكنني أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الطفح الجلدي في فترة الطفولة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وبنتين وأوصى لشخص ما بمثل نصيب أحد أبنائه
- سؤال وجواب | حكم إنشاء الشخص الضعيف لشركة تجارية وإدارتها
- سؤال وجواب | حكم سفر الفتاة للدراسة في بلد أجنبي
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة تكلم فيها الناس واتهموها في عرضها
- سؤال وجواب | يأتيني مع كل دورة شهرية ألم على طول الرجل اليسرى! ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التمويل في الفوركس، ومحاذيره
- سؤال وجواب | ثقل الرأس والأذن وتنميل الأطراف، هل يدل على مرض بالرأس؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تنميل وبرودة في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يلازمني شعورٌ بأن الله سيعاقبني بسببب المعصية التي تركتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل