سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم عرض الأم جميع بناتها على الخاطب، لكي يختار منهن؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الوعظ وتعليم الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | يحق لورثة من ماتت ولم تأخذ ميراثها المطالبة به
- سؤال وجواب | يريد أن يتصدق عن مسلم فاسق
- سؤال وجواب | حدث لابني تمزق في الأوعية الدموية في الرأس، فهل سيتحسن مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | امتناع الشريك عن أداء الأموال للشركاء إذا كان سببًا في الخسارة
- سؤال وجواب | حكم تبخير الميت عند تجهيزه وتبخير الأضرحة
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجب مراجعة الطبيب إذا تضررت خلايا المخ بسبب ضربة في الرأس أو إشعاع؟
- سؤال وجواب | إزالة الصور التي على ملابس الأطفال
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كم سعي على القارن؟
- سؤال وجواب | أسباب الضمان في الشراكة
- سؤال وجواب | لدي الكثير من الأعراض البدنية والفحوصات سليمة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم تقسيم العمولة بين بعض الشركاء دون البعض
- سؤال وجواب | بعد أن زالت مني الحالة النفسية السابقة، أصبحت أتوجس من عودتها!
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من جاء لخطبة فتاة معينة فأرته الأم (أم الفتاة) بناتها كلهم ليختار منهم مع العلم أنه قد أتى ليخطب فتاة معينة؟.

الحمد لله.

لا حرج في عرض الأم بناتها على من جاء لخطبة واحدة معينة منهن، ما لم يكن في ذلك إيغار لصدر المتروكة، أو إهدار لكرامة البنات، وذلك يختلف باختلاف المجتمعات.

ولا يدخل ذلك في الخطبة على الخطبة ؛ لأن الخطبة الأولى لم تتم أصلا، ولو أنه رأى الجميع لم يكن خاطبا حتى يركن ويُركن إليه، وأما النظر للجميع، فهو مباح لأجل الخطبة، فإنه لا ينظر إلا إذا عزم على الزواج ممن تعجبه منهن.

ويمكن أن يستدل على جواز عرض البنات على الخاطب بقول صاحب مدين لموسى عليه السلام: قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ القصص/7 وروى البخاري (3780) عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قَالَ: " لَمَّا قَدِمُوا المَدِينَةَ آخَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، وَسَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ، قَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ: إِنِّي أَكْثَرُ الأَنْصَارِ مَالًا، فَأَقْسِمُ مَالِي نِصْفَيْنِ، وَلِي امْرَأَتَانِ فَانْظُرْ أَعْجَبَهُمَا إِلَيْكَ فَسَمِّهَا لِي أُطَلِّقْهَا، فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجْهَا، قَالَ: بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ، أَيْنَ سُوقُكُمْ؟ فَدَلُّوهُ عَلَى سُوقِ بَنِي قَيْنُقَاعَ، فَمَا انْقَلَبَ إِلَّا وَمَعَهُ فَضْلٌ مِنْ أَقِطٍ وَسَمْنٍ، ثُمَّ تَابَعَ الغُدُوَّ، ثُمَّ جَاءَ يَوْمًا وَبِهِ أَثَرُ صُفْرَةٍ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَهْيَمْ ، قَالَ: تَزَوَّجْتُ، قَالَ: كَمْ سُقْتَ إِلَيْهَا؟.

قَالَ: نَوَاةً مِنْ ذَهَبٍ، - أَوْ وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ.

فقول سعد بن الربيع رضي الله عنه: " فَانْظُرْ أَعْجَبَهُمَا إِلَيْكَ فَسَمِّهَا لِي أُطَلِّقْهَا، فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجْهَا" : شاهد لجواز عرض البنتين لمن يتزوج إحداهما..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح عقد النكاح بلا مهر
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة أسواق العثيم
- سؤال وجواب | بعد أجريت عمليه تغيير الصمام الرئوي لازلت أشعر بتعب وضيق في الصدر
- سؤال وجواب | صُرف لي مضاد حيوي بعد جلسة الليزر، هل يمكن الاستغناء عنه؟
- سؤال وجواب | أنا حبيس البيت وأخاف من الماضي كثيرا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من انتفاخ في أسفل الرأس من الجهة اليسرى
- سؤال وجواب | مسائل في الشراكة
- سؤال وجواب | سبل الوصول إلى النجاح في الحياة
- سؤال وجواب | لا حق للمرأة فيما أبرأت به زوجها لأجل الطلاق، وكيف ترجع إليه
- سؤال وجواب | اشكال حول حديث زواج فاطمة بنت قيس بأسامة بن زيد
- سؤال وجواب | أستخدم البروزاك ومع ذلك أشعر بخوف.
- سؤال وجواب | يريد خطبة امرأة في بلد آخر فهل يطلب صورتها ؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف، هل لها علاج يخففها لفترات طويلة؟
- سؤال وجواب | شارك بمحله وشاركا بمالهما
- سؤال وجواب | أريد حلاً وعلاجا للشك الذي أعاني منه.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل