سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | زواج الأقارب وحديث: (غربوا النكاح)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مترددة في الزواج من شخص عادة أهله ألا تكشف المرأة شعرها أمام والد الزوج ولا النساء- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم لرؤية أهلها
- سؤال وجواب | أحس بألم في شريان أسفل الأذن في الجهة اليمنى
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في ثديي الأيمن
- سؤال وجواب | السبب في تحريك الطفل لرأسه وهو نائم أو مستيقظ والغيرة بين الأطفال
- سؤال وجواب | عرض على شريكه شراء المحل أو بيعه له أو أخذ مبلغ ثابت كل شهر
- سؤال وجواب | ألم أعلى الرأس يأتي مع الكحة ويذهب بعدها، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | السائق في شركة هل يتحمل الدية في القتل الخطأ؟
- سؤال وجواب | صداع شديد في مؤخرة رأسي وألم في تجاويف العينين، ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | ألم أعلى السرة وأعلى البطن مثل النغزات. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الخاطب عن مقدار راتبه الشهري؟
- سؤال وجواب | ما حكم تبديل السلعة في غير المحل الذي اشتراها منه؟
- سؤال وجواب | أمي تدخن وأريد برها، ولكنني أنزعج من تدخينها. أرشدوني
- سؤال وجواب | دفع الزكاةِ للمدين لقضاء الدَّين
- سؤال وجواب | ضوابط فسخ الشركة
أود أن أعرف ما مدى صحة حديث : (غربوا النكاح) المتداول بين الناس بكثرة ، وهل زواج الأقارب غير محبذ في الشرع ؟.
الحمد لله.
أولا : جاء في بعض الأحاديث الحث على تغريب النكاح ، إلا أن هذه الأحاديث لم يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ ابن الملقن رحمه الله : "لم أر أنا في الباب في كتاب حديثي ما يستأنس به" انتهى من "البدر المنير" (7/500).
وهذه بعض الأحاديث الواردة في هذا : 1- حديث : (غربوا النكاح).
سئل عنه الشيخ الألباني رحمه الله فقال : ضعيف.
السائل : هل وردت أحاديث صحيحة تحض على زواج الأباعد؟ فأجاب الشيخ بقوله : "لا".
انتهى من "سلسلة الهدى والنور" (شريط رقم/594، الدقيقة/53).
2- حديث : ( لا تنكحوا القرابة القريبة ، فإن الولد يخلق ضاوياً ).
قال الحافظ أبو عمرو ابن الصلاح رحمه الله : "لم أجد له أصلا معتمدا" انتهى.
نقله الحافظ ابن الملقن في "البدر المنير" (7/499).
وذكره السبكي في " طبقات الشافعية " (6/154) ضمن الأحاديث التي ذكرها أبو حامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ولم يجد لها إسنادا.
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "لا أصل له مرفوعاً ، وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته ، الذين لا يتقون الله في طلابهم ، فيلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة عليه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام ، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام ، كهذا الحديث ؛ فإني سئلت عنه مراراً من بعض طلابهم" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (5365).
وقد ذكر بعض العلماء استحباب أن تكون الزوجة من غير الأقارب.
قال الغزالي رحمه الله : "أن لا تكون من القرابة القريبة ، فإن ذلك يقلل الشهوة ." انتهى من "إحياء علوم الدين" (2/41).
وقال ابن قدامة رحمه الله : "يختار الأجنبية , فإن ولدها أنجب , ولهذا يقال : اغتربوا لا تضووا يعني : انكحوا الغرائب كي لا تضعف أولادكم ، وقال بعضهم : الغرائب أنجب , وبنات العم أصبر ; ولأنه لا تؤمن العداوة في النكاح , وإفضاؤه إلى الطلاق , فإذا كان في قرابته أفضى إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها" انتهى من "المغني" (7/83).
غير أن هذا الحكم لم يتفق عليه الفقهاء ، فقد رَدَّه بعضهم ، مستدلين بتزويج النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة من ابن عم أبيها علي بن أبي طالب ، وتزويجه ابنته زينب من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع ، وغير ذلك.
قال السبكي رحمه الله – معلقا على القول باستحباب تغريب النكاح - : "ينبغي أن لا يثبت هذا الحكم لعدم الدليل ، وقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم عليا بفاطمة رضي الله تعالى عنهما , وهي قرابة قريبة" انتهى.
نقلا عن "مغني المحتاج" للشربيني (4/206).
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : قرأتُ قولاً يقول : (اغتربوا لا تضووا) هل هو حديث صحيح ، وهل هناك أحاديث أخرى حول هذا الموضوع ؟ نرجو توضيح السنة الصحيحة في مسألة اختيار الزوجة ؟ فأجاب : "ليس لهذا أصل ، بل كونها تتزوج من الأقارب أفضل ، والنبي صلى الله عليه وسلم زوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول بعض الفقهاء هذا لا أصل له ، بل هو مخير ، إن شاء تزوج قريبة كبنت عمه وخاله ، وإن شاء تزوج بعيدا ، لا حرج في ذلك.
وأما قول من قال : الأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ، ولا دليل عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى ، وهي من هذا الباب صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية أزين ، وأكثر خيرا ، فالأجنبية أفضل.
المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غير قريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك) ، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة وإن كانت من غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح ، وتسأل عنه ، وإن كان من غير أقاربها" انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (شريط رقم 831).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جهالة الربح في الشركة يفسدها- سؤال وجواب | من شروط صحة الشركة في الأموال، والواجب عند فسادها
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة الحمل بدون موافقة الزوج بعد الاتفاق على تنظيم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المسلم لكافر يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل لكنني أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الطفح الجلدي في فترة الطفولة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وبنتين وأوصى لشخص ما بمثل نصيب أحد أبنائه
- سؤال وجواب | حكم إنشاء الشخص الضعيف لشركة تجارية وإدارتها
- سؤال وجواب | حكم سفر الفتاة للدراسة في بلد أجنبي
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة تكلم فيها الناس واتهموها في عرضها
- سؤال وجواب | يأتيني مع كل دورة شهرية ألم على طول الرجل اليسرى! ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التمويل في الفوركس، ومحاذيره
- سؤال وجواب | ثقل الرأس والأذن وتنميل الأطراف، هل يدل على مرض بالرأس؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تنميل وبرودة في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يلازمني شعورٌ بأن الله سيعاقبني بسببب المعصية التي تركتها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا