سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل من حقي طلب إرجاع الصداق بعد أن عدلت عن الخطبة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصول أحد الشركاء على راتب مقطوع وزيادة نسبته في الأرباح مقابل إدارته
- سؤال وجواب | كيفية تحديد درجة ومدى التحسن للمصاب بكسور ونزيف في الدماغ
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحيحة لعلاج تساقط الشعر وضعفه؟
- سؤال وجواب | أخذ الشريك من مال الشركة لنفسه دون علم شريكه
- سؤال وجواب | قيام رمضان بنية تحقيق أمر ما يريده القائم
- سؤال وجواب | وقع في الزنا ثم تاب ، فهل يجوز له الزواج من امرأة عفيفة؟
- سؤال وجواب | وجد مبلغا من المال في الحرم
- سؤال وجواب | أصبت بندبة سوداء وغائرة في الجبهة. هل هناك حل تجميلي أو جراحي؟
- سؤال وجواب | واجب من شكت في عدد الأيام التي أفطرتها
- سؤال وجواب | الخروج من حالة أحلام اليقظة
- سؤال وجواب | كان يشارك إخوته في الراتب والتجارة ويريد الانفصال
- سؤال وجواب | الإمساك والإرهاق وكثرة الغازات وعلاقتها بمشاكل القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدورة المضطربة المصحوبة بآلام شديدة!
- سؤال وجواب | يسن للمعتمر الهدي
- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
8 مشاهدة

أنا متزوج ، قبل زواجي هذا خطبت شابة من أبيها ، وكنت لا أزورها لرغبة الأب في ذلك ، لكن اقترحت علي أختي - بما أنني سأتأخر بالدخول بها- أن أدفع المهر قبل كتب العقد ؛ لأن أبا البنت لا يرغب أن أزور كل مرة ابنته أو أطلب منه أن تخرج معي ، فكانت رغبته أن لا عقد إلا عند اقتراب موعد دخولي بها ، أي حين أكون مستعدا كليا ، بعد هذا أنا صراحة كرهت هذه القوانين الصادرة من الأب ، والتي لا وجود لنصوص شرعية على حسب علمي تخول له منعي من كتب العقد.

سؤالي هو : هل لي الحق أن أسترجع الصداق ، مع العلم أنني سلمت الصداق لأبي البنت ولم أكتب العقد ، وحتى إنني لم أر البنت قط سوى النظرة الخفيفة التي وقعت أثناء الخطوبة والمكالمات الهاتفية بيننا التي أجازها أبوها.

أفتوا لنا في الأمر جزاكم الله خيرا.

ملاحظة : أنا الآن متزوج ، ولكن أرى أن المبلغ إن كان من حقي ، فلِمَ لا أسترجعه ؟!.

الحمد لله.

إذا لم يتم عقد النكاح بالأركان الشرعية ، وكان الأمر في بداية مشروع الخطبة ، ثم قرر الخاطب العدول عن خطبته قبل العقد ، فإن له أن يسترجع جميع ما دفعه من المهر ، سواء كان العدول عن الخطبة من جهته أم من جهة المخطوبة ؛ ليس بين أهل العلم خلاف في ذلك ؛ فإن المهر ، وما يرتبط به من أحكام ، إنما يتعلق بالنكاح ، سواء عقد عليها ودخل بها ، أو عقد عليها ولم يدخل بها ، فمع اختلاف حكم المهر في الحالين عند الفرقة ، فإن المهر إنما يتعلق بعقد النكاح ، لا بمجرد الخطبة.

قال ابن عابدين رحمه الله : " ما بعث للمهر يسترد عينه قائما وإن تغير بالاستعمال ، أو قيمته هالكا ؛ لأنه معاوضة ولم تتم ، فجاز الاسترداد " انتهى من " رد المحتار " (3/ 153).

وقال ابن عابدين رحمه الله أيضا – نقلا عن بعض كتب فتاوى الحنفية - : " ما بعث مهرا بعد الخطبة وهو قائم أو هالك يسترد " انتهى من " رد المحتار " (4/574) وفي معنى ذلك أيضا : قول ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " خطب امرأة ، ثم أرسل ، أو دفع بلا لفظ إليها مالا قبل العقد ، أي ولم يقصد التبرع ، ثم وقع الإعراض منها أو منه : رجع بما وصلها منه.

لأنه ساقه بناء على إنكاحه ، ولم يحصل " انتهى من " تحفة المحتاج " (7/421).

قال الشيخ حسان أبوعرقوب في بحث "العدول عن الخطبة" إذا قدّم الخاطب المهر لمخطوبته سلفًا قبل عقد النكاح، ثم عَدَلَ أحد الطرفين عن الخطبة، أو توفي، فما هو الحكم الشرعي في هذا المهر المقبوض سلفًا؟ نص الحنفية على أن للخاطب أن يستردّ ما دفعه على حساب المهر عينًا إن كان قائمًا، أو عوضه إن كان قد هلك أو استهلك.

ولم أجد نصًّا في هذه المسألة عند سائر المذاهب، وإنما يفهم من كلامهم بعد تأمل تعريفاتهم للصداق، أن الحكم عندهم ينبغي أن لا يغاير الحكم عند الحنفية في هذه المسألة.

فالصداق عند المالكية من أركان عقد الزواج ، وليس بين الخاطب والمخطوبة عقد فلا يحل لها نصف الصداق إلا بالعقد، ويحل كاملاً بالدخول، وإلا فهو من باب أكل أموال الناس بالباطل، فبعدول أحدهما وعدم العقد : لم تستحق المخطوبة المهر ، فينبغي عليها أن تعيده للخاطب.

ونرى الشافعية يُعرِّفون الصداق بقولهم: "ما وجب بنكاح أو وطء أو تفويت بضع قهرًا كرضاع ورجوع شهود".

فهذه هي الحالات التي يجب فيها المهر، وليست الخطبة منها، فلا يحل للمرأة أخذه بل عليها إعادته.

والصداق عند الحنبلية هو: "العوض المسمى في النكاح" ، ولا نكاح بين الخاطبين يوجب المهر أو نصفه.

وهكذا تلتقي آراء الفقهاء جميعًا عند نقطة مهمة ألا وهي: أن المهر لا يجب إلا بعقد النكاح، وفي حال الخطبة لا يوجد عقد نكاح، فاحتفاظ المرأة بالمهر بعد عدول أحد الطرفين حيازة للمال بغير سبب مشروع؛ فعليها إعادة المال لصاحبه ".

انتهى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أثناء العقد: "إن لم تنزلي معي فأنت طالق" ولم تنزل
- سؤال وجواب | ما سبب فقدان الوعي الذي تعرضت له؟
- سؤال وجواب | هل تصلي الصبح في الحافلة إذا كانت لا تتوقف إلا بعد خروج الوقت ؟
- سؤال وجواب | حكم سماح الزوج لزوجته بالسفر منفردة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حقن فيتامين ب 12 على الجسم؟
- سؤال وجواب | وجع الرأس يشعرني بالتوتر ويجعلني أفكر بالأورام!
- سؤال وجواب | ضربت أختي فغضبت أمي مني كثيراً ولم تسامحني، ما العمل؟
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال يخرج العقد عن كونه شركة أو مضاربة
- سؤال وجواب | وجوب الجزم بالنية في الصوم
- سؤال وجواب | أثر الرنين المغناطيسي على الطفل في ظل الحاجة إليه لتلافي مشكلة نمو الرأس
- سؤال وجواب | توسطت في زواج ولم تكن تعلم بمرض المرأة
- سؤال وجواب | دفع الشريك إلى شريكه مبلغا شهريا محددا
- سؤال وجواب | أخطاء تقع في الذهاب إلى عرفة وفي عرفة
- سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل