سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأمور التي يجب فيها العدل بين الأولاد، وهل يجب العدل في الرضاع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأمور التي يجب فيها العدل بين الأولاد، وهل يجب العدل في الرضاع؟
- سؤال وجواب | زوج المرضعة يجوز له أن يتزوج بأم الرضيعة
- سؤال وجواب | سبيل التوبة من فوائد الربا والمال الحرام
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب في شراء الدخان
- سؤال وجواب | الحفاظ على المحارم والأقرباء
- سؤال وجواب | لا بأس بزيارة الزوجة لأهلها ما لم يتضرر الزوج
- سؤال وجواب | هل تجوز الإساءة إلى بعض أهل البدع في المسلسلات؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الأبناء أباهم لتركه إياهم منذ صغرهم
- سؤال وجواب | المريض بانفصام الشخصية هل له أن يتزوج
- سؤال وجواب | الفواكه التي فيها نسبة قليلة من السكريات المناسبة لمريض السكري
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأموال التي لا يتوصل إلى أصحابها
- سؤال وجواب | طريقة التخلص من فوائد شهادات الاستثمار، وهل يعطى الأخ منها
- سؤال وجواب | هل للضيف أن يأخذ ضيافته ، إذا لم يقم بها المضيف ؟
- سؤال وجواب | برك بأبيك واجب. ولو كانت معاملته قاسية
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بحجة العجز عن الاغتسال من الجنابة
آخر تحديث منذ 59 ثوانى
6 مشاهدة

هل يجب أن أعدل بين أطفالي في مدة الرضاعة؟ وكيف أعرف ما هي الأمور التي يجب أن أعدل فيها، حتى لا أقع في الوسوسة؟.

الحمد لله.

أولا: الأمور التي يجب فيها العدل بين الأولاد هي ما كان من باب العطية والهدية والهبة.

أما ما كان من باب النفقات وسد الحاجات، فيكون حسب حاجاتهم، وهذا يختلف فيه الأولاد باعتبار وضعهم وحاجاتهم.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله شارحًا قول صاحب الزاد (‌‌يجب التعديل في عطية أولاده بقدر إرثهم): "وأفادنا المؤلف رحمه الله بقوله: (في عطية) أنه بالنسبة للنفقة لا يكون التعديل بينهم بقدر إرثهم، بل بقدر حاجتهم، فيجب التعديل في الإنفاق على ولده بقدر الحاجة، فإذا قدر أن الأنثى فقيرة، والذكر غني، فهنا ينفق على الأنثى ولا يعطي ما يقابل ذلك للذكر؛ لأن الإنفاق لدفع حاجة، فالتعديل بين الأولاد في النفقة: أن يعطي كل واحد منهم ما يحتاج، فإذا فرضنا أن أحدهم في المدارس ويحتاج إلى نفقة للمدرسة، من كتب ودفاتر وأقلام وحبر وما أشبه ذلك، والآخر لا يقرأ، وهو أكبر منه لكنه لا يحتاج، فهل إذا أعطى الأول يجب أن يعطي الثاني مثله؟ الجواب: لا يجب؛ لأن التعديل في الإنفاق: يعني أن يعطي كل واحد منهم ما يحتاج إليه.

مثاله: لو احتاج الولد الذكر إلى غترة وطاقية قيمتهما مائة ريال، واحتاجت الأنثى إلى قروط في الآذان قيمتها ألف ريال، فما هو العدل؟ الجواب: العدل أن يشتري لهذا الغترة والطاقية بمائة ريال، ويشتري للأنثى القروط بألف ريال أضعاف الذكر عشر مرات، هذا هو التعديل.

مثال آخر: إذا احتاج أحدهم إلى تزويجه والآخر لا يحتاج، فما العدل؟ الجواب: أن يعطى من يحتاج إلى التزويج ولا يعطى الآخر ." انتهى من "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (4/599).

ثانياً: يجب إرضاع الطفل إذا كان في سن الرضاع، وهو في حاجة إليه، وذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

واختلفوا هل يجب على الأم إرضاع الطفل، أو هو تبرع منها.

فذهب الجمهور إلى أنه لا يجب عليها إرضاع طفلها إلا إذا لم يجد الأب من يرضعه.

وذهب الأحناف إلى وجوبه عليها ديانةً.

وقال ابن أبي ليلى، والحسن ابن صالح: له -الزوج- إجبارها على رضاعه.

‌وهو ‌قول ‌أبى ‌ثور، ‌ورواية ‌عن ‌مالك؛ لقول الله تعالى: والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه واجب على الأم إرضاعه ما دامت بعصمة الزوج، وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

انظر: "المغني" لابن قدامة (11/ 430) و "الشرح الممتع" (13 / 517).

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (22/ 239).

"واختلفوا فيمن يجب عليه: فقال الشافعية والحنابلة: يجب على الأب استرضاع ولده، ولا يجب على الأم الإرضاع، وليس للزوج إجبارها عليه، دنيئة كانت أم شريفة، في عصمة الأب كانت أم بائنة منه، إلا إذا تعينت بأن لم يجد الأب من ترضع له غيرها، أو لم يقبل الطفل ثدي غيرها، أو لم يكن للأب ولا للطفل مال، فيجب عليها حينئذ، ولكن الشافعية قالوا: يجب على الأم إرضاع الطفل اللبأ وإن وجد غيرها، واللبأ ما ينزل بعد الولادة من اللبن؛ لأن الطفل لا يستغني عنه غالبا، ويرجع في معرفة مدة بقائه لأهل الخبرة.

وقال الحنفية: يجب على الأم ديانة لا قضاء" انتهى.

وقد سبق بيان ذلك في الموقع مفصلا بأدلته فيحسن الرجوع إليه: (

142055

).

ثالثاً: الظاهر أن باب الرضاع نظير النفقات، فهو من الحاجات التي تختلف من طفل لآخر.

فالأطفال يختلفون في ذلك حسب خلقتهم، وشعورهم بالجوع.

فيكون حسب حاجتهم.

وعلى ذلك؛ فمبنى الرضاع حال كل طفل، فتسد حاجة كل طفل بما يلائمها، ويكون فيه صلاحه، وهذا هو العدل بينهم في الرضاع، وإن تفاوتت مدة إرضاع الأطفال فيما بينهم، ومقدار ما يحتاجونه.

وهذا ظاهر إن شاء الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | ماهية الرحم الواجب صلتها
- سؤال وجواب | إتيان العرافين والكهنة بين الكفر وعدمه
- سؤال وجواب | يسأل عن رضاع الكبير والتبنّي
- سؤال وجواب | الوقاية من شر الكهنة
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | هل يعمل طباعا في مكتب محاماة يدافع عن المجرمين ؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الرضيع بالطعام غير لبن الأم بعد شهره السادس
- سؤال وجواب | صناعة التنجيم محرمة
- سؤال وجواب | لا تحل له لأنها خالته من الرضاعة
- سؤال وجواب | رضع أخوها من زوجة خالها ، فهل يكون أولاد خالها محارماً لها؟
- سؤال وجواب | حكم ادعاء معرفة الغيب عن طريق بعض الأولياء
- سؤال وجواب | التوبة من إتيان العرافين وسؤالهم
- سؤال وجواب | كيف تمسح شعرها في الوضوء وعليه أربطة وأقمشة للزينة؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من الكنز المستخرج عن طريق المشعوذين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل