سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم منع الأم ولدها الرضاع ، والاكتفاء بالحليب الصناعي .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يسأل عن توثيق الرضاع وكتابة عقد به .- سؤال وجواب | من ذهب لرجل فتبين أنه مشعوذ هل يلحقه الوعيد
- سؤال وجواب | استمرار دعاء القنوت ما دامت النازلة باقية
- سؤال وجواب | ما سبب انخفاض السكر بشكل مفاجئ؟
- سؤال وجواب | يختلف حكم من أتى الكهان باختلاف نيته
- سؤال وجواب | كيفية تتصرف الشركة في رواتب العمال التي تركوها ولم يستلموها
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من خرج منه دم ولم ينقطع
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للزوجة غير المدخول بها
- سؤال وجواب | نذر الزواج من امرأة ثانية فهل يلزم الوفاء به؟
- سؤال وجواب | مدى صحة القول؛ بأن الصحابة كان الواحد منهم يخطب الفتاة من نفسها ثم هي تخبر وليها
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من به سلس البول
- سؤال وجواب | الرؤيا الصالحة جزء من أجزاء النبوة، فما هي سائر الأجزاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس وكثرة اللغو والغيبة والكسل، فكيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | للمرأة المسلمة أن ترضع طفلاً نصرانياً
- سؤال وجواب | اليمين اللغو واليمين المنعقدة
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( بينا أنا نائم ، إذ أتاني رجلان ، فأخذا بضبعي ، فأتيا بي جبلا وعرا.
الحديث إلى أن قال : ثم انطلق بي ، فإذا أا بنساء تنهش ثديهن الحيات ، فقلت : ما بال هؤلاء ؟ فقال : هؤلاء اللواتي يمنعن أولادهن ألبانهن ، ثم انطلق بي.
) الحديث.
هل هذا يعني أن الأم إذا منعت طفلها الحليب واستبدلته بالحليب الصناعي تكون ممن ذكرن بالحديث السابق ؟ وما حكم الحليب الصناعي للرضيع بشكل عام ؟.
الحمد لله.
أولا : الرضاعة حقٌّ ثابت للرضيع بحكم الشرع ، فيجب على الأم إرضاع ولدها الرضاعة الطبيعية إذا كانت في عصمة الزوج ، إلا إذا تراضت هي والوالد بأن يرضعه غيرها فلا حرج.
ويجوز للأم إرضاع ولدها من الحليب الصناعي، والاكتفاء به في الرضاعة بشرطين: الأول : موافقة الزوج.
الثاني : عدم تضرر الرضيع بذلك.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " الواجب على المرأة أن تحافظ على إرضاع أولادها وأسباب صحتهم ، وليس لها الاكتفاء بالحليب المستورد أو غيره إلا برضى زوجها بعد التشاور في ذلك ، وعدم وجود ضرر على الأولاد " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/ 7).
ثانيا : روى ابن خزيمة (1986) ، وابن حبان (7491) ، والحاكم (2837) عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلَانِ ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ ، فَأَتَيَا بِي جَبَلًا وَعْرًا، فَقَالَا: اصْعَدْ، فَقُلْتُ: إِنِّي لَا أُطِيقُهُ، فَقَالَا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ، فَصَعِدْتُ.
) فساق الحديث إلى أن قال : ( ثُمَّ انْطَلَقَ بِي، فَإِذَا أَنَا بِنِسَاءٍ تَنْهَشُ ثُدِيَّهُنَّ الْحَيَّاتُ، قُلْتُ: مَا بَالُ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ يَمْنَعْنَ أَوْلَادَهُنَّ أَلْبَانَهُنَّ.
) وصححه الحاكم على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ، وكذا صححه الألباني في "الصحيحة" (3951).
ففي هذا الحديث : زجر الأمهات عن منع أطفالهن من الرضاعة الطبيعية ؛ ولكن يحمل الحديث على الحالة التي يتضرر فيها الطفل بذلك.
أما إذا لم يتضرر الوليد بذلك ، إما بوجود مرضع له ، أو اكتفائه بالحليب الصناعي دون أن يتضرر به : فلا حرج في ذلك ، وكان عمل العرب قديما قبل الإسلام إرضاع الأطفال عند المرضعات ، ولا تقوم به الأم في الغالب ، واستمر العمل على هذا في صدر الإسلام ولم ينه عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك يدل على جوازه.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم- سؤال وجواب | رفض البنت لأمها بعد غيابها عنها لسنوات
- سؤال وجواب | أقسمت ومن أحبها أن لا نكون زوجين لغيرنا؛ فهل في ذلك اعتراض على قدر الله ؟
- سؤال وجواب | الذهاب إلى فتاة تعالج الأمراض
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب الدائم وأحس أني مراقب
- سؤال وجواب | لا ينبغي وصف الأب بالبُخل، وعلى الأبناء مسامحته بعد موته
- سؤال وجواب | أمها عاجزة عن الحركة وهي مغتربة وزوجها يمنعها من العودة
- سؤال وجواب | مُقاطعة الأم عقوق، لا يُبَرِّرُه ظُلْمُها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء لشخص زار المنجمين
- سؤال وجواب | معنى "لا ألفين أحدكم جيفة."
- سؤال وجواب | اللجوء للكهان لإنجاب الولد منكر عظيم
- سؤال وجواب | أبوه لا يصلي ويطعمه وأمه من الربا
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وساوس وأصبحت تنفر مني وتتضايق، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا يستعان بالمشعوذين بأي شيء
- سؤال وجواب | الانتظام في تناول علاجات السكر لكن مع الأكل كثيراً
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا