سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إذا شك في عدد الرضعات فالأحوط ألا يتزوجها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هرمون مكملات الأجسام وتأثيره على الحيوانات المنوية!- سؤال وجواب | إكرام أم الزوج من حسن التبعل
- سؤال وجواب | أخذ من أبيه مالا بدون إذنه لدرس خصوصي
- سؤال وجواب | ابنتي عصبية وانطوائية. هل أدخلها حضانة أطفال لتتغير؟
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار في السكر. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | من اعتقدتْ وجوب تغطية الوجه، فلا يجوز لك طاعة أبيها في كشفه
- سؤال وجواب | أمه أرضعت خالته ، فما حكم الزواج من بنات خالته ؟
- سؤال وجواب | شهدت امرأة اشتهرت بالكذب أنها أرضعت من يريد خطبتها ، فهل يقبل قولها ؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأبناء مالا لأبيهم الذي يشرب الخمر
- سؤال وجواب | ما التشخيص لكتلة صغيرة تحت جلد الفخذ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يزيد رضاع الطفل على الحولين؟
- سؤال وجواب | الأدب حسنه حسن وقبيحه قبيح
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بجرثومة المعدة. هل يؤثر الدواء على الرضاعة أو الرضيع؟
- سؤال وجواب | لا حرج في حلق الرأس للتحلل من أي مكان
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
أريد أن أتزوج من بنت خالتي ، وأمي تقول إنها أرضعتها ، ولكن لا تدري هل خمس رضعات أم أقل ؟ فهل يجوز لي أن أتزوجها ؟.
الحمد لله.
لا يثبت التحريم بالرضاع إلا إذا توفر شرطان : الأول : أن يكون الرضاع في الحولين ، قبل الفطام.
الثاني : أن يكون عدد الرضعات خمس رضعات فأكثر ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم ( 804 ).
فإن كان الرضاع أقل من خمس رضعات لم يثبت التحريم.
وإذا حصل الشك في عدد الرضعات ، هل بلغت خمساً أم لا ؟ لم يثبت التحريم أيضاً.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (11/321) : "وإذا وقع الشك في وجود الرضاع ، أو في عدد الرضاع المحرم ، هل كملها أو لا ؟ لم يثبت التحريم ، لأن الأصل عدمه ، فلا نزول عن اليقين بالشك" انتهى.
ومع أن التحريم لا يثبت إلا إذا تيقنت حصول خمس رضعات ، إلا أن الأولى والأحوط ألا تتزوجها ، لأن من العلماء من ذهبوا إلى أن الرضاع يثبت به التحريم قليلاً كان أم كثيراً ، ولم يشترطوا خمس رضعات ، وهو مذهب الإمامين : أبي حنيفة ومالك ، ورواية عن الإمام أحمد وانظر : "المغني" (11/310).
وقد قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله : "إذا لم يجزم بعدد الرضعات مع اليقين بحصول الرضاع فإن الأحوط ألا يتزوجها تجنباً للشبهة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ) وقال صلى الله عليه وسلم : (دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ)" انتهى.
" فتاوى المرأة المسلمة" (2/856، 857) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ركاب الطائرة هم رفقاؤك- سؤال وجواب | هذه علامة المشعوذ والكاهن
- سؤال وجواب | حكم التورية أو التعريض في الحلف
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يعتقد أن شيخه يعلم ما يخطر بباله
- سؤال وجواب | الأدلة على مشروعية القنوت
- سؤال وجواب | ما جاء عن عبد الله بن مسعود في المعوذتين
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا
- سؤال وجواب | لا يحق للولد هجر أبيه مهما كانت حالته
- سؤال وجواب | شفقة الآباء على أولادهم هي الأصل
- سؤال وجواب | هل ارتفاع نسبة السكر عند التحليل دليل على الإصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود شيء من الدم في الفم
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | سؤال وتصديق من يتلقى المعلومات من الشياطين لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الدم الخارج من الفم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا