سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تقدم لها خاطب مصاب بالعقم ورفضه أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يكره الاقتراض للحج
- سؤال وجواب | تدرس في كلية السياحة والفنادق وتسافر لها بغير محرم
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض صدرية وضيق في النفس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لهما الزواج مع اشتراط عدم الجماع ؟!
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | زادت علي الهموم وصرت أفكر في الموت كثيراً.
- سؤال وجواب | البناء المبني في الأرض المشتركة بدون إذن الشركاء
- سؤال وجواب | الصورة المشروعة للاشتراك في تمويل مشروع
- سؤال وجواب | معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " الوائدة والموءودة في النار "
- سؤال وجواب | كيف يتم احتساب نصيب كل شريك عند فض الشراكة
- سؤال وجواب | زوجها يقصر معها في النفقة والمبيت ويرفض سفرها للعمرة فهل تدعو الله أن يخلصها منه
- سؤال وجواب | مسألة حول كيفية قسمة أنصباء الشركاء
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ أكثر من 7 سنوات، ولم تجدِ الأدوية في العلاج
- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
- سؤال وجواب | قص ما زاد عن القبضة من اللحية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

لقد تقدم لخطبتي رجل مصاب بالعقم ، وقد أخبر الطبيب بأنه يحتاج إلى عمليه ، ولهذا رفضه أهلي.

ما هو رأي الدين في ذلك ؟ مع العلم انه أكبر منى بـ 13 سنه ، وصاحب خلق ودين ؟.

الحمد لله.

فيلزم الخاطب بيانه ، وللمخطوبة الحق في قبوله أو رفضه ، فإن قبلته مع هذا العيب لم يكن لها المطالبة بالفسخ فيما بعد لأجل عدم الولد.

وإذا لم تعلم بالعيب ثم تبين لها بعد الزواج كان لها الحق في طلب الفسخ ما لم ترض بالعيب.

قال ابن قدامة رحمه الله : " ومن شرط ثبوت الخيار بهذه العيوب , أن لا يكون عالما بها وقت العقد , ولا يرضى بها بعده , فإن علم بها في العقد , أو بعده فرضي , فلا خيار له.

لا نعلم فيه خلافا" انتهى من "المغني" (7/142).

وحصول الولد نعمة مقصودة في النكاح ، فلا ينبغي للمرأة أن تتزوج من عقيم إلا إذا علمت إمكان شفائه وعلاجه.

وإذا كان أهلك يرفضون هذا الخاطب فهم معذورون في ذلك ، ولا شك أنهم حريصون على مصلحتك مجتهدون في تحقيق السعادة لك.

فإن رأيت أن هذا الخاطب مناسب لك ، لخلقه ودينه وإمكان علاج عقمه ، فليس أمامك إلا إقناع أهلك بقبوله ، فإن تم ذلك فالحمد لله ، وإن أصروا على رأيهم فهم معذورون كما سبق ، ولعل الله أن يسوق إليك من هو خير من هذا الخاطب.

ولا يخفى أن النكاح لا يصح إلا بولي ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ ) رواه أبو داود ( 2085 ) والترمذي (1101 ) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ) رواه أحمد (

24417)

وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 2709.

ونسأل الله لك التوفيق والسداد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة حول كيفية قسمة أنصباء الشركاء
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ أكثر من 7 سنوات، ولم تجدِ الأدوية في العلاج
- سؤال وجواب | لماذا أبيح الرسم للأطفال، وحرم على الكبار ؟
- سؤال وجواب | قص ما زاد عن القبضة من اللحية
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع بعض المخالفات التي تظهر على الأبناء أثناء التربية
- سؤال وجواب | حالتي النفسية تقودني إلى الانتحار، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين سبب لي نزفا مستمرا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج ممن أحب وأهلي يرفضون خطبتها فما الحل؟
- سؤال وجواب | مترددة بين خاطبين أحدهما شديد والآخر ضعيف الشخصية
- سؤال وجواب | خطبها شاب جيد ، ولكنه صعب وعنيف في معاملته فهل تقبله زوجا ؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشتكي ألماً وحرقة واحمراراً في عينيها، فهل تذهب للطبيب؟
- سؤال وجواب | المتسبب في فعل الخير والدعوة إلى الله هل ينال الثواب لو لم تحضره النية
- سؤال وجواب | قدر ما يتحمله الشركاء المساهمون من الخسارة
- سؤال وجواب | أصاب والدتي ورم في الأصبع، ما التشخيص.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ألم شديد بين الكتف والرقبة يمتد للظهر، كيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل