سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تؤاخذ المرأة إن قلدت من قال بسنية النقاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عدم مساعدة البنت أمها في أعمال البيت
- سؤال وجواب | تريد الخروج مع الخاطب للتأكد من حاله حتى لا تحدث كارثة
- سؤال وجواب | البديل الشرعي للقائلين بعدم مشروعية القضاء لمن تعمد ترك الصلاة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء المرتد للصيام والصلاة
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الوزن الطبيعي بأسهل الطرق؟
- سؤال وجواب | الورم السرطاني الكامن في فروة الرأس
- سؤال وجواب | مصير الحفظة والكتبة من الملائكة بعد وفاة العبد
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | نحيف لكن لدي كرش !
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الحمل على جرح العملية القيصرية بعد فترة بسيطة منها؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام من أثر ضربة كرة يد، فهل هي دلالة جلطة دماغية؟
- سؤال وجواب | نبذة عن حياة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف المبتدع
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها مهندس يعمل في أحد البنوك فهل تقبله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أريد أن أسأل عن حكم لبس النقاب إذا أخذت برأي الشيخ الألباني والإمام مالك بأن النقاب سنة أو مستحب، فهل إذا أخذت برأيهم بأن النقاب سنة أكون آثمة؟ مع العلم أني فتاة تبلغ من العمر 14سنة، وأنا محجبة حجابا شرعيا فضفاضا واسعا بدون زينة، وأسود اللون، وساتر لجميع بدني، ولكني غير مرتدية نقابا.

فهل أأثم على ذلك إن أخذت برأي من قالوا بأنه سنة؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالخلاف نوعان، فمنه السائغ المعتبر، ومنه غير السائغ ولا المعتبر، فالأول إنما هو اختلاف في الفهم، ولا يصادم نصا ولا إجماعا سابقا، بخلاف الثاني، فإنه لا يعتمد على الأدلة الشرعية، وإنما يعتمد في الغالب على الهوى أو الرأي المجرد، أو على دليل بعيد المأخذ.

والمسائل التي لا تخرج عن ضابط الخلاف السائغ، فتحتملها الأدلة ويقول بها ولو واحد من الأئمة المعتبرين، فالأمر فيها واسع، ولا يُضلّل ولا يؤثَّم فيها المخالف، وينبغي أن لا يخرج المختلفون فيها عن دائرة النقاش العملي بهدف الوصول للراجح.

ومسألة وجوب النقاب من مسائل الخلاف المعتبر، فلا إثم على من كان مقلدا أن يقلد أحد القولين، طالما لم يتبين له الراجح، أو اعتقد رجحان ذلك القول وموافقته لمراد الشارع.

وقد سبق لنا بيان نوعي الخلاف، وبيان أسباب اختلاف العلماء، وموقف المسلم من ذلك، وما وراء ذلك من الحكم، فراجعي الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 8675،

62771�

26350�

98454�

32646.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من أصاب يده المذي وغمسها في دلو ماء
- سؤال وجواب | لم تنتظم دورتي ولم أحمل بعد الإجهاض. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | اختبارتي قريبة ولكني أشعر بفشل وانحطاط عزيمتي وكسلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع فهل يتزوج وينجب
- سؤال وجواب | أفكر في الموت ونظرتي للمستقبل تشاؤمية.فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة أسواق العثيم
- سؤال وجواب | القريبة الزانية. صلة أم هجر
- سؤال وجواب | زواج . مع وقف التنفيذ
- سؤال وجواب | من الذي يتحمل ما يجب على الابن من دية أو نحوها؟
- سؤال وجواب | وعدها شاب بالزواج وتقدم آخر لخطبتها فهل تقبله
- سؤال وجواب | زوجة ابني لا تحترمني وتعاملني بالمثل، فهل أهجرهم؟
- سؤال وجواب | تأثير الزيادة في هرمون البرولاكتين والنقص في هرمون fsh
- سؤال وجواب | بعد عملية استئصال الورم فقدت بصري فهل يمكن أن يرجع مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | لدي مخاوف كثيرة ومتعددة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الرؤيا بعد الاستخارة تدل على شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل