سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عذاب القبر وعذاب الآخرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الماء المتغير بالطاهرات
- سؤال وجواب | عنده شركة استيراد وتصدير ومضطر للتعامل مع البنوك الربوية
- سؤال وجواب | ماء الغسل لا يصير مستعملا إلا إذا انفصل عن جميع البدن
- سؤال وجواب | متى يحكم على الماء بالنجاسة
- سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | يجزئ في قراءة الوتر عند الحنفية بأي سورة
- سؤال وجواب | حكم وضوء من أصابت أعضاءه نجاسة
- سؤال وجواب | حكم التطهر بماء المطر والماء المنقى بالآلات
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تضع مال العميل في عملة رقمية مقابل نسبة من هذه العملة
- سؤال وجواب | صفة التطهر من المذي
- سؤال وجواب | حكم التطهر بماء البحر الملوث
- سؤال وجواب | قشعريرة في جسمي، وتوتر وضيق في النفس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسائل متعددة في أحكام الطهارة
- سؤال وجواب | خلط الماء الطهور بالصابون. هل يخرجه عن طهوريته ؟
- سؤال وجواب | حكم صوم من انقطع الدم عنها بعد الفجر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل الإنسان يعذب في قبره إلى يوم القيامة ويعذب أيضا في الآخرة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد دلت النصوص القرآنية والنبوية على أن المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم، ومن ذلك قول الله تعالى عن آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر:46}.

وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات أحدكم فإنه يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي، فإن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار.

ومن ذلك أيضا ما رواه البخاري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه: (هل رأى أحد منكم من رؤيا؟).

قال: فيقص عليه من شاء الله أن يقص، وإنه قال ذات غداة: (إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه، فيتدهده الحجر ها هنا، فيتبع الحجر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه - قال: وربما قال أبو رجاء: فيشق - قال: ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى، قال: قلت: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، فانطلقنا، فأتينا على مثل التنور - قال: وأحسب أنه كان يقول - فإذا فيه لغط وأصوات، قال: فاطلعنا فيه، فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك الله ب ضوضوا، قال: قلت لهما: ما هؤلاء؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على نهر - حسبت أنه كان يقول - أحمر مثل الدم، وإذا في النهر رجل سابح يسبح، وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة، وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح، ثم يأتي ذلك الذي قد جمع عنده الحجارة، فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح، ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا، قال: قلت لهما: ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على رجل كريه المرآة، كأكره ما أنت راء رجلا مرآة، فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها، قال: قلت لهما: ما هذا؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، فانطلقنا، فأتينا على روضة معتمة، فيها من كل لون الربيع، وإذا بين ظهري الروضة رجل طويل، لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء، وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط، قال: قلت لهما: ما هذا ما هؤلاء؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة، لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن، قال: قالا لي: ارق فيها، قال: فارتقينا فيها، فانتهينا إلى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة، فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها، فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء، وشطر كأقبح ما أنت راء، قال: قالا لهم: اذهبوا فقعوا في ذلك النهر، قال: وإذا نهر معترض يجري كأن ماءه المحض في البياض، فذهبوا فوقعوا فيه، ثم رجعوا إلينا قد ذهب ذلك السوء عنهم، فصاروا في أحسن صورة، قال: قالا لي: هذه جنة عدن وهذاك منزلك، قال: فسما بصري صعدا، فإذا قصر مثل الربابة البيضاء، قال: قالا لي: هذاك منزلك، قال: قلت لهما: بارك الله فيكما ذراني فأدخله، قالا: أما الآن فلا، وأنت داخله، قال: قلت لهما: فإني قد رأيت منذ الليلة عجبا، فما هذا الذي رأيت؟ قال: قالا لي: أما إنا سنخبرك، أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة، وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق، وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور، فإنهم الزناة والزواني، وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة، فإنه آكل الربا، وأما الرجل الكريه المرآة، الذي عند النار يحشها ويسعى حولها، فإنه مالك خازن جهنم، وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم، وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة.

قال: فقال بعض المسلمين: يا رسول الله ، وأولاد المشركين؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأولاد المشركين، وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح، فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا، تجاوز الله عنهم.

قال ابن حجر عن هذا الحديث: وفيه أن بعض العصاة يعذبون في البرزخ.

هذا عن سؤالك ، وقد علمت منه أن الإنسان يعذب في القبر وفي مرحلة ما بعد القبر إذا كانت أعماله سيئة.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صوم من انقطع الدم عنها بعد الفجر
- سؤال وجواب | تغير الماء في محل الوضوء أو الغسل، لا يخرجه عن طهوريته
- سؤال وجواب | إعطاء المتأخر في الطابور بطاقته لأحد المتقدمين فيه اعتداء على حق المتقدمين عليه
- سؤال وجواب | العمل في البنية التحتية لليهود وكيف إن كانت المنفعة تعود على الفلسطينيين
- سؤال وجواب | الوضوء بالماء المستعمل
- سؤال وجواب | الإسراف في استعمال المياه
- سؤال وجواب | ما هو سبب رائحة بول الأطفال النفاذة وعدم رغبتهم في التبول؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المتساقط من غسالة البول
- سؤال وجواب | أعيش في بيئة من الذل والهوان مع زوج متسلط
- سؤال وجواب | العمل في السنترال الخاص بالاتصالات وتحويل المكالمات
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال بالماء المتغير بالصابون
- سؤال وجواب | أعاني من نبضة خفيفة أثناء الاستغراق في التفكير. فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم
- سؤال وجواب | وعد فتاة بالزواج وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06