سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجنة طيبة فلا يدخلها إلا الطيبون ولا يشتهون فيها إلا الطيبات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال سأتصل بأخيك وأختصم إليه فإما أن تصلحي نفسك أو يأخذك معه ولم يتصل فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوربين الرقيقين
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | خروج المني في الثانية عشرة من العمر
- سؤال وجواب | أبي يؤذينا ويؤذي أمي، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | بعد طرد أبي لي أفكر في شراء منزل بالقرض. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شكل الثديين غير متناسق بسبب الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الدَّيْن وهل تُخرج من غير المال ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالملل عندما أقوم للصلاة ولا أستطيع تدبر القرآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل ملك اليمين موجود إلى اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن استدان بالربا أن يأخذ من الزكاة لسداد دينه ؟
- سؤال وجواب | أقرض صاحبه لأجل مشروع تجاري فوعده أن يعطيه نصف الربح فهل يجوز قبوله؟
- سؤال وجواب | إذا لم يحدد المتبرع كمية الوقف فما العمل ؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

إني شاب أعيش أغلب الوقت وحيدا، عندي أصدقاء، ولكن لا أرتاح لهم، وأيضا هم أصدقاء سوء أهل.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية نوافق السائل الكريم على عدم ارتياحه لأصدقاء السوء من أهل الفسوق والعصيان، ونوصيه بالبعد عنهم تماما، فإن في مخالطتهم من الضرر والفتنة ما يجب التحرز منه، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة.

متفق عليه.

والله تعالى قد خلق الإنسان مدنياً بطبعه، يميل لمخالطة الناس ومجالستهم، ويتأثر بهم ويؤثر فيهم، فالطبع لص والصاحب ساحب، ولذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نتحرى في اختيار الصحبة، ونهانا صلى الله عليه وسلم عن مصاحبة غير المؤمنين ومخالطة غير المتقين، فقال صلى الله عليه وسلم: المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.

وقال أيضا: لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي.

رواهما أحمد وأبو داود والترمذي، وحسنهما الألباني.

ونوافق السائل أيضا على أن من يدخل الجنة ينال فيها ما يتمنى، ويعطى فيها ما يشاء، ويجد فيها ما يشتهي، فلن يشاء فيها شيئا إلا أعطيه، كما قال تعالى: جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ.

{النحل:31}.

وقال سبحانه: فِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

{الزخرف: 71}.

وقال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

وأَتَى رجل للنَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ الْخَيْلَ، أَفِي الْجَنَّةِ خَيْلٌ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ أُدْخِلْتَ الْجَنَّةَ أُتِيتَ بِفَرَسٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ ، لَهُ جَنَاحَانِ فَحُمِلْتَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طَارَ بِكَ حَيْثُ شِئْتَ.

رواه الترمذي، وحسنه الألباني بشواهده.

حتى إن من تصيبه النار من عصاة الموحدين ثم يؤذن له بعد ذلك بالخروج منها ودخول الجنة، عندها يقول الله عز وجل له: تَمَنَّ.

فَيَتَمَنَّى حَتَّى إِذَا انْقَطَعَ أُمْنِيَّتُهُ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: مِنْ كَذَا وَكَذَا ـ أَقْبَلَ يُذَكِّرُهُ رَبُّهُ ـ حَتَّى إِذَا انْتَهَتْ بِهِ الْأَمَانِيُّ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: لَكَ ذَلِكَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ.

رواه الشيخان.

واعلم أن أهل الجنة لن يتمنوا اللواط ولن يطلبوه، لأنهم قد نُقُّوا وهُذِّبوا، وطابت قلوبهم وسلمت صدورهم وحسنت أخلاقهم، فهم مطهرون بالكلية.

وإن كان أحدهم قد ابتلي في الدنيا بمثل هذا الميل الشاذ، فجاهد نفسه وعف عن الحرام فجازاه الله بالجنة، فإنه يُنزع من قلبه هذا المرض تهذيبا وتطييبا، قال تعالى: وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ.

(الزمر:73).

قال السعدي: طِبْتُمْ.

أي: طابت قلوبكم بمعرفة اللّه ومحبته وخشيته، وألسنتكم بذكره، وجوارحكم بطاعته-فـ- بسبب طيبكم- ادْخُلُوهَا خَالِدِينَ.

[ ص 731 ] لأنها الدار الطيبة، ولا يليق بها إلا الطيبون.

اهـ.

وقال سبحانه: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ.

{الأعراف: 43}.

وقال عز وجل: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ.

{الحجر:47}.

ولا إشكال في أن أماني العبد ورغباته تختلف من وقت لآخر ومن حال لحال، فما يتمناه المرء الآن قد لا يكون هو أمنيته في الجنة إن دخلها، وما تقر به عينه وتشتهيه نفسه الآن قد يكون بعكس ما تقر به عينه وتشتهيه نفسه هنالك، فهذه الدار تختلف عن تلك الدار جملة وتفصيلا.

فإذا عُلم هذا عُلم أن العبد ينبغي أن يكون اهتمامه بدخول الجنة وعلو درجته فيها، فبهذا ينشغل قلبه ويلهج لسانه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سألتم الله فسلوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة.

رواه البخاري.

فإذا حصل له ذلك فقد فاز بالخير كله بحذافيره، ولا ينبغي أن يحجر العبد على نفسه ويتكلف ما لا علم له به، وعليه أن يحقق الإيمان بالله تعالى وما يقتضيه ذلك من اعتقاد وقول وعمل، ثم يسأل الله الفردوس الأعلى من الجنة، ولا يتكلف ما وراء ذلك.

وراجع الفتويين:

75647�

58080.

وقد سبق لنا في الفتوى رقم:

103498

أن أهل العلم ذكروا أن أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة، فما استجد عند الناس مما زينه لهم الشيطان مما تأباه الفطر السليمة والأذواق الرفيعة من الإتيان في غير الحرث ومن اللواط لا يكون عند أهل الجنة، فهم مستغنون بما وفر الله لهم من أسباب المتعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشترط عليهم الشركة في حال الاقتراض ، مبلغاً زائداً على أصل القرض ، يرد عليهم بعد سن التقاعد ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | حكم المصوغات على هيئة الأبراج
- سؤال وجواب | هل يجب على المبتلى بالحدث التقليل من الطعام
- سؤال وجواب | نعيم نساء الجنة
- سؤال وجواب | بناء المقابر فوق سطح الأرض. الحكم. والبدائل الممكنة
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إن استمر خروج الدم منها في رمضان أكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | تصرفات الأبناء المزعجة ومحاولتهم لفت الأنظار
- سؤال وجواب | هل نقطع بدخول الجنة بحسن الخاتمة
- سؤال وجواب | أسماء الجنة
- سؤال وجواب | واجب من لم يقرأ الفاتحة ناسيا
- سؤال وجواب | تقلبات الحياة والطرق المغلقة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أقرضه نقودا ثم عاد وطالبه بسدادها ذهبا
- سؤال وجواب | هل المحارم في الدنيا محارم في الآخرة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ سلفة على الراتب مع اشتراط أن يعمل ساعات عمل إضافية مجانًا؟
- سؤال وجواب | التابعة حكمها وهل لها أثر على رزق الإنسان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل