سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يريد أن يجعله الله في الجنة يتمنى بالزواج بأكثر من واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب من مات غريبا عن بلده
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والقدر المجزئ
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | هل التصرف الذي فعلته مع عمي خطأ وهل أنا مذنبة؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تقدر تعبي وعملي وتطلب الطلاق. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني يلتقط الكلام السيء من كل أحد ويردده علينا، فكيف نعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | الدم النازل منك ليس دم نفاس لهذه الاعتبارات
- سؤال وجواب | بناء بيت لإمام المسجد من القرب العظيمة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع سلوك ابننا السيء فهو عنيف وغير مبالي؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | كفارة اليمين التي تقتضي التكرار
- سؤال وجواب | حكم من رمت على وجه أمها الميتة التراب
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر ثلاثاً بعد اكتمال وضع الميت فيه
- سؤال وجواب | استعمال الجن لعطف الزوج إلى زوجته من قبيل السحر
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

سؤالي قد يكون غريباً نوعاً ما وهو عن نعيم أهل الجنة، نسأل الله أن يجعلنا من أهلها: فكما عرفت بأن أهل الجنة يتزوج أحدهم أقل شيء باثنتين، ولكن إذا كان هناك أحد لا يريد إلا واحدة فقط، بل ولا يريد أن يتمنى أصلاً أكثر من واحدة، يعني لا يريد أن يجعله الله في الجنة يتمنى بالزواج بأكثر من واحدة.

ونحن نعرف أن الله يتحكم في كل شيء ومن ذلك الأحاسيس، فلو كان أحد في الدنيا يشعر بأنه لا يتمنى إلا الزواج بواحدة فقط.

فإن الله قادر على أن يبدل شعوره في الآخرة ويجعله يتمنى أكثر من واحدة.

وهل يجوز للشخص أن يدعو الله الآن في الدنيا أن لا يجعل له ذلك الإحساس؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمما لا شك فيه أن الله تعالى على كل شيء قدير، وأنه عزيز حكيم، وقد أخبرنا الله تعالى عن الجنة فقال: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ.

{الزخرف:71}.

وقال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

متفق عليه.فإذا عُلم هذا عُلم أن العبد ينبغي أن يكون اهتمامه بدخول الجنة وعلو درجته فيها، فبهذا ينشغل قلبه ويلهج لسانه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة.

رواه البخاري.

فإن من دخل الجنة نال ما تمنى ووجد ما يشتهي، فلن يشاء فيها شيئاً إلا أعطيه، كما قال تعالى: جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ.

{النحل:31}.

وسمع سعد بن أبي وقاص ابنا له يدعو يقول: الله م إني اسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا.

فقال: يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون قوم يعتدون في الدعاء.

فإياك أن تكون منهم، إنك إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها من الخير، وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر.

رواه أبو داود وأحمد وصححه الألباني.وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل الجنة أن لكل واحد منهم زوجتين.

رواه الشيخان.

وسبق التنبيه على ذلك في الفتويين رقم:

62696�

70805.

فينبغي للعبد أن يحمد الله ويقبل كرامته، ولا يعرض عن نعمته.

والذي يظهر أن الدعاء بخلاف ذلك يدخل في معنى الاعتداء في الدعاء المذكور في حديث سعد السابق، وراجع في معنى الاعتداء في الدعاء الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

45972�

23425�

58303�

111332

،

31019.

ونذكر السائل الكريم أن آخر أهل النار خروجاً منها وآخر أهل الجنة دخولاً إليها عندما يؤذن له بدخول الجنة يقول الله تعالى له: تمن.

فيتمنى حتى إذا انقطع أمنيته، قال الله عز وجل: من كذا وكذا، أقبل يذكره ربه، حتى إذا انتهت به الأماني، قال الله تعالى: لك ذلك وعشرة أمثاله.

متفق عليه.وهذا من المزيد الموعود به في قوله سبحانه: لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ.

{ق:35}.

فلا يصح أن يحجر العبد على نفسه ويتكلف ما لا علم له به، فإن ما يتمناه المرء الآن قد لا يكون هو غاية أمنيته في الجنة إن دخلها، وما تقر به عينه وتشتهيه نفسه الآن قد يكون غير ما تقر به عينه وتشتهيه نفسه هنالك، فهذه الدار تختلف عن تلك الدار جملة وتفصيلاً، وليس بينهما اشتراك إلا في الأسماء، فعلى المرء أن يحقق الإيمان بالله تعالى وما يقتضيه ذلك من اعتقاد وقول وعمل، ثم يسأل الله الفردوس الأعلى من الجنة.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

75647.

وأخيراً.

ننبه السائل الكريم على أن يلتمس أدعية القرآن والسنة، ففيها الخير والبركة والكفاية: وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت فوق الأرض دون دفن، وحكم دفن الرجال والنساء معًا
- سؤال وجواب | لا يجب نزع الخفين خلال الفترة المحددة شرعا
- سؤال وجواب | يصلى على المحرم كما يصلى على غيره
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صوموا تصحوا
- سؤال وجواب | يحرم تصديق ما يتنبأ به في الأبراج لأنه من التنجيم المحرم
- سؤال وجواب | حكم الدفن فوق الأرض
- سؤال وجواب | ما الواجب تجاه الأب المتظاهر بسمة الإسلام مع ارتكابه دنيء الأعمال؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تربط غطاء الوجه في الإحرام؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يوجد حور عين للنساء في الجنة؟
- سؤال وجواب | أثر فرض الوالد رأيه على ابنته في مستقبل حياتها
- سؤال وجواب | حكم القراءة في كتب الطوالع والأبراج وتصديق ما فيها
- سؤال وجواب | من ظهرت عليه إحدى علامات البلوغ جرى عليه التكليف
- سؤال وجواب | أعاني من سخونة وحرارة شديدة في الفم، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل