سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقة زوجي العاطفية كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | الشك في الزوج وانعكاس ذلك على استقرار الأسرة وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | هل صح حديث : ( لقد جئتكم بالذبح )، وما توجيه معناه ؟
- سؤال وجواب | أم نصرانية وابن مسلم، كيف أدعوها للإسلام؟
- سؤال وجواب | صلى عدة صلوات بعد انتهاء مدة المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | خروج المني يحصل به البلوغ
- سؤال وجواب | رد شبهة عن أم المؤمنين عائشة حول اللطم الحاصل منها بسبب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | توبة من ذهب إلى السحرة لجلب فتاة للزواج وتزوجها
- سؤال وجواب | الجنة. والموسيقى
- سؤال وجواب | أبي يسب وأنا وأمي لسنا على وفاق.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (الصوم لي وأنا أجزي به)
- سؤال وجواب | حكم من يقرأون القرآن مقلوبا ويؤذون به الناس
- سؤال وجواب | اشتراط تأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد إسقاط جنين في الشهر الثاني
- سؤال وجواب | سفر المرأة للحج بغير محرم مع نسوة ثقات
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

تقول الآية الكريمة: [ ويخلق مالا تعلمون ].

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قدرة الله على الخلق أزلية أبدية، كما سبق بيانه في الفتوي رقم :

28653.

وتقرير هذا يفيد وجود مخلوقات قبل الملائكة والجن والإنس.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

135105

.وأما السؤال عن مخلوقات تعبد الله غير الإنس والجن والملائكة والشجر والحجر وغير ذلك مما ذكر في القرآن، فهناك مخلوقات تسبح الله تعالى لا نعلمها، ولكن لا يمكن الجزم بأن منها ما عبادته لله على وجه التكليف والاختيار والامتحان كالجن والإنس.

فهذا مما لا نعلم فيه نصا من الوحي.

وما كان كذلك لم يجز الخوض فيه بغير علم، وقد قال تعالى: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا [الإسراء : 36].قال السعدي: أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم، بل تثبت في كل ما تقوله وتفعله، فلا تظن ذلك يذهب لا لك ولا عليك .اهـ.

وذكر ابن كثير أقوال المفسرين في هذه الآية ثم قال: مضمون ما ذكروه أن الله تعالى نهى عن القول بلا علم، بل بالظن الذي هو التوهم والخيال.

اهـ.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 4170،

30700�

73672.

وأما السؤال: هل الجنة والنار خلقت للثقلين فقط؟ فجوابه: أننا لم نجد في القرآن ذكرا لغيرهما في الحديث عن الجنة والنار.

أما النار فقال تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [هود: 119] وقال سبحانه: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [السجدة: 13].

وأما الجنة فقال عز وجل: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ [الرحمن: 74].قال الحافظ ابن رجب في (التخويف من النار): النار خلقها الله تعالى لعصاة الجن والإنس، وبهما تمتلئ، قال الله تعالى: {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها}.

وقال تعالى: {وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين}.

وقال تعالى: {ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين}.

وقال تعالى: {ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس}.

إلى قوله تعالى: {قال النار مثواكم خالدين فيها}.

اهـ.وأما السنة فورد فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة خاصة: وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ لها خلقا.

رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية لهما: "ولا تزال الجنة تفضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة".

قال الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): فيه إشارة إلى أن الجنة يقع امتلاؤها بمن ينشؤهم الله لأجل ملئها.

وفيه دلالة على أن الثواب ليس موقوفا على العمل بل ينعم الله بالجنة على من لم يعمل خيرا قط كما في الأطفال اهـ.

وقال النووي: هذا دليل لأهل السنة أن الثواب ليس متوقفا على الأعمال؛ فإن هؤلاء يخلقون حينئذ ويعطون في الجنة ما يعطون بغير عمل اهـ.

وقال القاري في (المرقاة): "وأما الجنة فإن الله تعالى ينشئ لها" أي من عنده "خلقا" أي جمعا لم يعملوا عملا، وهذا فضل من الله تعالى اهـ.

وقد نص على دخول هذا الخلق الجنة بغير عمل ابن القيم في (أحكام أهل الذمة) و (زاد المعاد) و (شفاء العليل).

وهذا خاص بالجنة دون النار كما قال ابن القيم في (حادي الأرواح):ثبت أن الله سبحانه وتعالى ينشئ للجنة خلقا آخر يوم القيامة يسكنهم إياها، ولا يفعل ذلك بالنار اهـ.

وقال في (شفاء العليل):ثبت أن الله سبحانه يدخل الجنة بلا عمل أصلا بخلاف النار.

فهو سبحانه ينشئ في الجنة خلقا ينعمهم فيها ولا ينشئ في النار خلقا يعذبهم بها اهـ.

بتصرف.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: بيَّن أن الجنة لا يضيقها سبحانه بل ينشئ لها خلقا فيدخلهم الجنة؛ لأن الله يدخل الجنة من لم يعمل خيرا؛ لأن ذلك من باب الإحسان.

وأما العذاب بالنار فلا يكون إلا لمن عصى فلا يعذب أحدا بغير ذنب.

وهنا ننبه على أن هذا الحديث قد انقلب على بعض الرواة فجعل هذا الإنشاء في النار، وهو غلط.قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة): هكذا روي في الصحاح من غير وجه، ووقع في بعض طرق البخاري غلط قال فيه: «وأما النار فيبقى فيها فضل».

والبخاري رواه في سائر المواضع على الصواب ليبين غلط هذا الراوي، كما جرت عادته بمثل ذلك إذا وقع من بعض الرواة غلط في لفظ، ذكر ألفاظ سائر الرواة التي يعلم بها الصواب، وما علمت وقع فيه غلط إلا وقد بين فيه الصواب اهـ.

وقال ابن القيم في (حادي الأرواح) عن هذا اللفظ: إنه غلط من بعض الرواة، انقلب عليه لفظه، والروايات الصحيحة ونص القران يرده؛ فان الله سبحانه أخبر أنه يملأ جهنم من إبليس وأتباعه، فإنه لا يعذب إلا من قامت عليه حجته وكذب رسله اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر: قال جماعة من الأئمة: إن هذا الموضع مقلوب.

وكذا أنكر الرواية شيخنا البلقيني، واحتج بقوله: (ولا يظلم ربك أحدا).

ثم قال: وحمله على أحجار تلقى في النار أقرب من حمله على ذي روح يعذب بغير ذنب.

انتهى.ويمكن التزام أن يكونوا من ذوي الأرواح ولكن لا يعذبون كما في الخزنة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حلف المخطوبة على المصحف كذبا للستر على نفسها أمام خطيبها
- سؤال وجواب | هل يستحب للرجل ستر ما استطاع من بدنه، اقتداء بموسى عليه السلام أنه كان لا يرى من جلده شيء؟
- سؤال وجواب | إزالة اللبس عن "قصة الغرانيق" ومسألة "عصمة الأنبياء"
- سؤال وجواب | النظر في الأبراج لا يجوز
- سؤال وجواب | معنى حديث عائشة رضي الله عنها مات بين سحري ونحري
- سؤال وجواب | إرشاد وتوجيه في التعامل مع أب أهمل أبناءه وآذى أمهم
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أدعو لقريني من الجن بالإسلام
- سؤال وجواب | من أنفع وأجود كتب النثر والشعر
- سؤال وجواب | أحكام نقل عظام الأموات ودفنها
- سؤال وجواب | أريد حلاً للخوف الذي أعاني منه أثناء ركوب المواصلات.
- سؤال وجواب | هل حديث (لم يكمل من النساء إلا أربع) صحيح ، وما المقصود بالكمال، وهل انقطع الكمال في هذه الأمة ؟
- سؤال وجواب | عندما أنقص من الوزن ألاحظ أن حجم صدري يبقى على حاله.
- سؤال وجواب | حكم رد السلام والإمام يخطب
- سؤال وجواب | هل يتفاوت جمال النساء في الجنة
- سؤال وجواب | ايضاح حول فتوى بيع المسجد الذي ضاق بأهله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل