سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مقولة: إن الله يخلق في الجنة طائفة نصفهم الأعلى كالذكور والأسفل كالإناث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلِّ على الأرض وإلا فأومئ
- سؤال وجواب | أحبت شخصا ومات قبل أن تتزوجه، فهل يكون زوجها في الجنة؟
- سؤال وجواب | كيف أتحدث مع الناس وأكسب صداقتهم؟
- سؤال وجواب | هل عندي تعطيل زواج أم أنه فقط وسواس؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وخوف وضيق نفس، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الجنة لجميع من أكرمهم الله بها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية بعد نهاية الحيض من أثر تركيب اللولب
- سؤال وجواب | ماهية الحور العين وغلمان أهل الجنة
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أمِّ اليتامى لا يحرمه من ثواب كفالتهم
- سؤال وجواب | معاشرة الزوجة التي يستمر نزول الدم منها لشهرين
- سؤال وجواب | لا يوجد سبب واحد لنزول سورة الأحزاب
- سؤال وجواب | ما أسباب الشعور بضغط شديد على الرأس؟
- سؤال وجواب | أحكام المستحاضة المميزة والمتحيرة
- سؤال وجواب | لا أريد حرمان ابني من جدته رغم الخلاف الذي بيني وبيت عماته، فهل أنا على صواب؟
- سؤال وجواب | الغدد الليمفاوية في جسمي محسوسة، هل هناك ما يقلق؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

قال الأحناف كما في (الدر المختار) للعلاء الحصكفي (إن الله يخلق في الجنة طائفة نصفهم الأعلى كالذكور والأسفل كالإناث) ما صحة هذا الكلام؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الكلام لا دليل عليه فيما نعلم، ولا وجه له مع ما علم من استقباح فاحشة اللواط ونكارتها شرعا وطبعا.وقد ذكره بعض الأحناف على جهة التضعيف وصححوا خلافه، جاء في الدر المختار للحصكفي: (ولا تكون) اللواطة (في الجنة على الصحيح) لأنه تعالى استقبحها وسماها خبيثة، والجنة منزهة عنها.

وفي الأشباه: حرمتها عقلية فلا وجود لها في الجنة، وقيل: سمعية فتوجد وقيل: يخلق الله تعالى طائفة نصفهم الأعلى كالذكور والأسفل كالإناث، والصحيح الأول، وفي البحر حرمتها أشد من الزنا لحرمتها عقلا وشرعا وطبعا، والزنا ليس بحرام طبعا، وتزول حرمته بتزوجٍ وشراءٍ بخلافها.

اهـولعل أصل القول المذكور مروي عن بعض أهل البدع من المعتزلة أو غيرهم.ففي حاشية ابن عابدين: قال السيوطي: قال ابن عقيل الحنبلي: جرت مسألة بين أبي علي بن الوليد المعتزلي وبين أبي يوسف القزويني في ذلك، فقال ابن الوليد: لا يمنع أن يجعل ذلك من جملة اللذات في الجنة لزوال المفسدة؛ لأنه إنما منع في الدنيا لما فيه من قطع النسل وكونه محلا للأذى وليس في الجنة ذلك، ولهذا أبيح شرب الخمر لما ليس فيه من السكر وغاية العربدة وزوال العقل فلذلك لم يمنع من الالتذاذ بها، فقال أبو يوسف: الميل إلى الذكور عاهة، وهو قبيح في نفسه؛ لأنه محل لم يخلق للوطء، ولهذا لم يبح في شريعة، بخلاف الخمر، وهو مخرج الحدث والجنة نزهت عن العاهات.

اهـ وقد سبق لنا في الفتوى رقم:

103498

، أن أهل العلم ذكروا أن أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة، فما استجد عند الناس مما زينه لهم الشيطان مما تأباه الفطر السليمة والأذواق الرفيعة من الإتيان في غير الحرث ومن اللواط لا يكون عند أهل الجنة، فهم مستغنون بما وفر الله لهم من أسباب المتعة.وما يوجد عندهم من الولدان إنما هو للخدمة فقط كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

45862.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الخطيبين على تأخير الزواج
- سؤال وجواب | لا أستشعر الحرام، فهل طبع على قلبي؟
- سؤال وجواب | هل يبطل المسح بظهور جزء من محل الفرض
- سؤال وجواب | المقصود بالهزل وهل يصح بيع الهازل وسائر تصرفاته
- سؤال وجواب | أحب طفلي ولكن انتقادات الناس أرهقتني
- سؤال وجواب | أريد أن أبني مستقبلي فهل أشتغل بالمحاماة أم التجارة أم السفر؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مع النبيين وإن تفاوتت درجاتهم
- سؤال وجواب | الذهاب للسحرة والعرافين واتهام المؤمنين بلا بينة ويقين
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ في القدم عند الوقوف والمشي، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مجرد إدراك الطفل الفروق بين الأشياء ليس من علامات البلوغ
- سؤال وجواب | أسباب حقد الأبناء على الآباء وكيفية إزالة ذلك
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في سياق حادثة طلب عمر من ابنه طلاق زوجته
- سؤال وجواب | موقف الشرع من دفع زكاة الفطر لصالح الدعوة
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج الجنة بسبب رضا زوجته عنه
- سؤال وجواب | شارك رجلاً في زراعة أرض فعلى من تجب الزكاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل