سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كرامات الأولياء: ثبوتها والغرض منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحق للزوجة منع زوجها من حضور ولادتها
- سؤال وجواب | هل يحق لمندوب المشتريات أخذ ما يعطيه له البائع
- سؤال وجواب | مسائل في طهر المرأة من حيضها
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من مساعدة الزوج لأخيه الذي لا يعمل
- سؤال وجواب | العاصي ليس بنجس
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في البول وآلام شديدة في منطقة البول، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع دائم مع "غباشة" في عيني!
- سؤال وجواب | أتوتر وأتوقع حدوث الأسوأ، أريد التخلص من هذا الشعور.
- سؤال وجواب | سجود التلاوة سنة متبعة لا يستبدل بركوع ولا غيره
- سؤال وجواب | اشترت مكواة معيبة فاحتالت على البائع لتردها إليه
- سؤال وجواب | ماذا يصنع من أصاب نفسه بالعين
- سؤال وجواب | هل كل ما يتمناه المسلم يحصل عليه في الجنة
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة في الفريضة عند المالكية
- سؤال وجواب | صدق الإلهام مؤشر على الصلاح
- سؤال وجواب | قول الملحد : ماذا كان يفعل الله قبل خلق الدنيا؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

ما قولكم في الأشياء الخارقة للعادة التي تجري للأموات من أهل الصلاح، كأن يشع وجهه نورا ينعكس على ما فوقه كالمصباح، وأن تفوح منه رائحة زكية من غير أن يُطيَب، وما أشبه هذه؟ وهل هذه من الشيطان لتحسين الاعتقاد بالميت رجاء عبادته؟ أم يجوز أن تكون كرامة من الله ؟ فبعض الناس إذا روي له مثل هذا يقول إن من هو أفضل من هذا الميت لم يحصل له هذا كأبي بكر وعمر، ويقول أيضا إن الكرامات لتثبيت من تحصل له وليست لهداية غيره، فما قولكم؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكرامات الأولياء منها ما يكون لتثبيت صاحبها، ومنها أيضا ما يكون إظهارا لفضله وهداية لغيره، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان: مما ينبغي أن يعرف أن الكرامات قد تكون بحسب حاجة الرجل فإذا احتاج إليها الضعيف الإيمان أو المحتاج، أتاه منها ما يقوي إيمانه ويسد حاجته، ويكون من هو أكمل ولاية لله منه مستغنيا عن ذلك، فلا يأتيه مثل ذلك، لعلو درجته وغناه عنها، لا لنقص ولايته، ولهذا كانت هذه الأمور في التابعين أكثر منها في الصحابة، بخلاف من يجري على يديه الخوارق لهدي الخلق ولحاجتهم، فهؤلاء أعظم درجة، وهذا بخلاف الأحوال الشيطانية مثل حال عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال.

اهـ.وقال في كتابه: اقتضاء الصراط المستقيم ـ وهو يفند ما ورد في استحباب الدعاء عند القبر: ولا يدخل في هذا الباب: ما يروى من أن قوما سمعوا رد السلام من قبر النبي صلى الله عليه وسلم، أو قبور غيره من الصالحين، وأن سعيد بن المسيب كان يسمع الأذان من القبر ليالي الحرة، ونحو ذلك، فهذا كله حق ليس مما نحن فيه، والأمر أجل من ذلك وأعظم، وكذلك أيضا ما يروى: أن رجلا جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فشكا إليه الجدب عام الرمادة فرآه وهو يأمره أن يأتي عمر، فيأمره أن يخرج يستسقي بالناس، فإن هذا ليس من هذا الباب، ومثل هذا يقع كثيرا لمن هو دون النبي صلى الله عليه وسلم، وأعرف من هذا وقائع.

فهذا القدر إذا وقع يكون كرامة لصاحب القبر، أما أن يدل على حسن حال السائل، فلا فرق بين هذا وهذا، فإن الخلق لم ينهوا عن الصلاة عند القبور واتخاذها مساجد استهانة بأهلها بل لما يخاف عليهم من الفتنة، وإنما تكون الفتنة إذا انعقد سببها، فلولا أنه قد يحصل عند القبور ما يخاف الافتتان به لما نهي الناس عن ذلك، وكذلك ما يذكر من الكرامات وخوارق العادات، التي توجد عند قبور الأنبياء والصالحين، مثل نزول الأنوار والملائكة عندها، وتوقي الشياطين والبهائم لها، واندفاع النار عنها وعمن جاورها وشفاعة بعضهم في جيرانه من الموتى، واستحباب الاندفان عند بعضهم، وحصول الأنس والسكينة عندها، ونزول العذاب بمن استهانها، فجنس هذا حق، ليس مما نحن فيه، وما في قبور الأنبياء والصالحين من كرامة الله ورحمته، وما لها عند الله من الحرمة والكرامة فوق ما يتوهمه أكثر الخلق، لكن ليس هذا موضع تفصيل ذلك، وكل هذا لا يقتضي استحباب الصلاة، أو قصد الدعاء أو النسك عندها، لما في قصد العبادات عندها من المفاسد التي علمها الشارع كما تقدم، فذكرت هذه الأمور لأنها مما يتوهم معارضته لما قدمناه، وليس كذلك.

اهـ.

ومن الكرامات المشهورة التي تحصل للموتى ما يكون للشهداء، ومن ذلك ما رواه مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أنه بلغه: أن عمرو بن الجموح وعبد الله بن عمرو الأنصاريين ثم السلميين، كانا قد حفر السيل قبرهما وكان قبرهما مما يلي السيل، وكانا في قبر واحد، وهما ممن استشهد يوم أحد، فحفر عنهما ليغيرا من مكانهما، فوجدا لم يتغيرا كأنهما ماتا بالأمس، وكان أحدهما قد جرح فوضع يده على جرحه فدفن وهو كذلك، فأميطت يده عن جرحه ثم أرسلت فرجعت كما كانت، وكان بين أحد وبين يوم حفر عنهما ست وأربعون سنة.وهذا رواه ابن سعد في الطبقات من وجه آخر، وعنده: وعبد الله قد أصابه جرح في وجهه، فيده على جرحه، فأميطت يده عن جرحه فانبعث الدم، فردت يده إلى مكانها فسكن الدم، قال جابر: فرأيت أبي في حفرته كأنه نائم وما تغير من حاله قليل ولا كثير، فقيل له: فرأيت أكفانه؟ قال: إنما كفن في نمرة، خمر بها وجهه وجعل على رجليه الحرمل، فوجدنا النمرة كما هي، والحرمل على رجليه على هيئته، وبين ذلك ست وأربعون سنة، فشاورهم جابر في أن يطيب بمسك فأبى ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: لا تحدثوا شيئا، وحولا من ذلك المكان إلى مكان آخر، وذلك أن القناة كانت تمر عليهما، وأخرجوا رطابا يتثنون.

وهذا يحصل أيضا لغير الشهداء، ومن ذلك ما رواه ابن أبي الدنيا في المحتضرين عن فضالة بن دينار، قال: حضرت محمد بن واسع وقد سجي للموت، فجعل يقول: مرحبا بملائكة ربي، ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ قال: وشممت رائحة طيبة لم أشم مثلها، قال: ثم شخص ببصره فمات.

وروى اللالكائي والخلال كلاهما في كرامات الأولياء عن مالك بن دينار قال: رأيت قبر عبد الله بن غالب فأخذت من ترابه فإذا هو مسك، قال: وفتن الناس به فبعث إلى قبره فسوي.

اهـ.ونحو هذا مشهور عن الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ أنه لما دفن فاح من تراب قبره رائحة غالية أطيب من المسك، فدام ذلك أياما، ثم علت سواري بيض في السماء مستطيلة بحذاء قبره، فجعل الناس يختلفون ويتعجبون، وأما التراب فإنهم كانوا يرفعون عن القبر حتى ظهر القبر.

من سير أعلام النبلاء.وقال الحافظ ابن عساكر: كان الحميدي أوصى إلى الأجل مظفر بن رئيس الرؤساء أن يدفنه عند بشر، فخالف، فرآه بعد مدة في النوم يعاتبه، فنقله في صفر، سنة إحدى وتسعين، وكان كفنه جديدا، وبدنه طريا، يفوح منه رائحة الطيب.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الملحد : ماذا كان يفعل الله قبل خلق الدنيا؟
- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها منذ عدة أيام قطرات دم على فترات
- سؤال وجواب | يذكر اسم خطيبته السابقة أمامي نسياناً ويدعي كرهها
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | كيفية تقوية الوازع الديني عند أخي المتأثر بالغرب؟
- سؤال وجواب | حكم سجود المصلي لتلاوة غير إمامه
- سؤال وجواب | الإعاقة الجسدية وأثرها في تقليل فرص الزواج بالنسبة للمرأة وكيفية التعايش مع ذلك
- سؤال وجواب | رؤية النبي عليه الصلاة والسلام بصفته خير وصدق
- سؤال وجواب | استقدام غير المسلمين للعمل في الحجاز وبلاد المسلمين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ثمة حلول بديلة عن إبقاء المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | عدم رؤية النبي في المنام هل تدل على قلة التزام
- سؤال وجواب | حكم الإحرام فوق الميقات لمن كان في الطّائرة
- سؤال وجواب | هل يجب على من حج عن غيره أن يحج من بلد من حج عنه؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بنظافته الشخصية؛ مما أثر على علاقتي به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة صغيرة في الثدي شبه كروية، أنا خائفة وحائرة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل