سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين الولي ومدعي الولاية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السكن المناسب والنفقة بالمعروف حقان للزوجة
- سؤال وجواب | زوجته لا تصلي وتعصيه في كثير من الأمور فما حكمها ؟ وكيف يتصرف معها ؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير الضمير في الدعاء في الجنازة لذكورية الميت أو أنوثته
- سؤال وجواب | حكم ترك التورك إذا كان يضايق من بجواره
- سؤال وجواب | أسباب الكدمات الشبيهة بالنزف تحت الجلد
- سؤال وجواب | سائل أصفر ينزل من الرحم بعد الولادة . ما طبيعة هذا السائل؟
- سؤال وجواب | زوجي يدخل لمواقع غير لائقة ويخونني عبر النت، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب شدة خفقان القلب المصحوب بألم ووخز؟
- سؤال وجواب | كيفية وراثة فصيلة الدم
- سؤال وجواب | هل يظهر الحزاز بصورة غدة دموية مؤلمة ومتغيرة الحجم في الشفة السفلى؟
- سؤال وجواب | كيف يكون عمل المرأة خالصًا لوجه الله ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة إجهاض حملها من زوجها الذي يرفض طلاقها؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالثقة في النفس.
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في الثمن لأجل خيار الشرط
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

كيف نفرق بين الولي والمدعي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالمفهوم الشرعي لكلمة (ولي الله ) يتجلى واضحاً في قوله تعالى: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتقون) [يونس: 62، 63] فكل من كان مؤمناً تقيًا فهو من أولياء الله تعالى.

وليست الولاية محصورة في أشخاص معينين، ولا يشترط لحصولها وقوع الكرامة.

قال القرطبي: قال علماؤنا رحمهم الله : ومن أظهر الله على يديه ممن ليس بنبي كرامات، وخوارق للعادات فليس ذلك دالاً على ولايته، خلافاً لبعض الصوفية والرافضة، حيث قالوا:إن ذلك يدل على أنه ولي، إذ لو لم يكن ولياً ما أظهر الله على يديه ما أظهر، ودليلنا: أن العلم بأن الواحد منا ولي لله تعالى لا يصح إلا بعد العلم بأنه يموت مؤمناً، وإذا لم نعلم أنه يموت مؤمناً لم يمكنا أن نقطع على أنه ولي لله تعالى.

وروى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: "من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه." الحديث.فطريق الولاية في الكتاب والسنة هو المحافظة على الفرائض والحرص على النوافل، والتحقق بمقامات الإيمان، والتزين بلباس التقوى.وبهذا يعلم أن المجانين والفسقة والعصاة لا يدخلون في ذلك، وغاية المجنون أن يرفع عنه القلم، لا أن يكون ولياً، فضلاً عن أن يكشف عنه الحجاب، فإن الحجاب لا يكشف لأحد في الدنيا، والوحي لا يتنزل إلا على الأنبياء، وإذا كان الرجل يطير في الهواء أو يمشي على الماء لم يكن هذا دليلاً على ولايته، فإن الخوارق تقع على يد الكافر والملحد والفاسق كما تقع على يد المؤمن.

ولهذا قال الجنيد رحمه الله : علمنا مضبوط بالكتاب والسنة،من لم يحفظ الكتاب ولم يكتب الحديث، فلم يتفقه، فلا يقتدى به.

وقال:"الطرق كلها مسدودة عن الخلق إلا من اقتفى أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبع سنته ولزم طريقته، لأن طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه، وعلى المقتفين أثره والمتابعين.

وليس للولي أن يدعي الولاية لنفسه أو يشهد لها بذلك، فإن هذا من التزكية المذمومة.

كما أن من المفاهيم الباطلة حول الولاية ما يلي:1- اعتقاد أن الولي يتصرف في الكون، ويجوز دعاؤه والاستغاثة به في الشدائد، واعتقاد هذا خروج عن الإسلام جملة، وقدح في الربوبية والألوهية.

2- اعتقاد عصمة الولي وأن الله لا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة العصيان، كما يقول القشيري عفا الله عنه.

3- اعتقاد أن الولي يعلم الغيب، وأنه يغني عن نفسه وعن الخلق.

4- أو أن الولي يتطور ويظهر في أشكال مختلفة، فتارة تراه أسداً، وتارة تراه شيخاً، وتارة تراه صبياً.

وأنه يوجد في أماكن مختلفة في وقت واحد، على ما هو مدون في كثير من الكتب المعنية بذكر أولياء الصوفية.5- اعتقاد أن الولي يباح له مخالفة الشريعة، وأنه يجب التسليم له وعدم الإنكار عليه ولو ترك الجمع والجماعات، لأنه صاحب حال كما يقول الشعراني وغيره6- اعتقاد أن الولاية تكون بيد الولي الكبير يعطيها لمن يشاء من أتباعه، وهذا ضلال لا يحتاج إلى إقامة الدليل على بطلانه.

7- اعتقاد أن للولاية خاتماً كما أن للنبوة خاتماً، كما قال بذلك الحكيم الترمذي وقد نفي من ترمذ بسبب كتابه: ختم الولاية، وحكم عليه بالكفر بذلك، وقد جاء بعده من ادعى أنه خاتم الأولياء أو ادعي له ذلك كابن عربي وأحمد التجاني وغيرهما.8- اعتقاد أن الولي يمكنه سلب العلم والهداية من مخالفيه،وهذا داخل تحت اعتقادهم أنه يتصرف في الكون.

فهذه الاعتقادات الباطلة مما يعلم يقيناً أنها مخالفة للكتاب والسنة ولما عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسان، وأنها سبيل أولياء الشيطان لا أولياء الرحمن، والموفق من وفقه الله تعالى..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزيادة في الثمن لأجل خيار الشرط
- سؤال وجواب | هل دواء ثايروكسين يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | صفة صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة وفضلها
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة والقيام له
- سؤال وجواب | أجر النفقة على الأهل والأولاد
- سؤال وجواب | إبقاء الطفلة عند الأهل للذهاب إلى الحج
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر وزكاة الراتب ومال التجارة
- سؤال وجواب | حكم تحريم الأخ أخاه كحرمة الأم والأخت، وحكم من سب الدين مع فعل الطاعات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج والتوتر والقلق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ابنتي ليست مصابة بالصرع. فكيف يمكنني معرفة تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة صلاة الجنازة حضور الميت بين يدي المصلين
- سؤال وجواب | حسن صورة وشجاعة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | فجأة وأنا أقود أصابتني دوخة وعدم تركيز واستمرا معي فما الذي بي؟
- سؤال وجواب | علاقة النجوم بما يحدث في الكون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل