سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى ( فبما أغويتني ) وقول آدم ( أفتلومني على أمر قدر قدره الله علي .)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول كمذيب في صناعة المكملات الغذائية والفيتامينات
- سؤال وجواب | حكم سفر الزوج للعمل وترك زوجته
- سؤال وجواب | مراعاة حاجة الزوجة عند الاستمتاع
- سؤال وجواب | ليس من السنة صلاة ركعتين بعد العيد
- سؤال وجواب | تجاوز الميقات من غير أن يحرم
- سؤال وجواب | الرائحة الطيبة التي قد تنبعث من الشهيد وحكم التبرك بتراب قبره
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالنسخ غير الأصلية من البرامج الإلكترونية
- سؤال وجواب | الإثم يتحمله من يستعمل الجهاز في سماع ما لايباح
- سؤال وجواب | أخي الصغير يكلم نفسه هامسا منفردًا. هل هذا بسبب انتقاد أمي الدائم له؟
- سؤال وجواب | جهة القبلة في أمريكا
- سؤال وجواب | السجود عند قراءة الانشقاق ثابت بالسنة
- سؤال وجواب | أحس بصعوبة في التنفس وقلة في النوم. هل السبب نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم استقبال القبلة بالرجلين في الصلاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم قراءة الإمام آية سجدة في صلاته
- سؤال وجواب | توجيه المنحرف عن القبلة أثناء الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

الإخوة في الشبكة الإسلامية وفقكم الله لخير المسلمين ، سؤالي على النحو التالي : ما وجه المفارقة بين قوله تعالى على لسان إبليس " فبما أغويتني لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم " وقول آدم عليه السلام في محاجة موسى إيّاه ( أتلومني بأمر قد كتبه الله علي ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فإن اعتقاد أهل السنة في قوله تعالى ( فبما أغويتني) هو: أن الله تعالى أضل إبليس وخلق ‏فيه الكفر، ولذلك نسب الإغواء في هذا إلى الله وهو الحقيقة فلا شيء في الوجود إلا وهو ‏مخلوق له سبحانه، صادر عن إرادته تعالى، فيهدي من يشاء.

ويضل من يشاء قال سبحانه ‏على لسان نوح ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن ‏يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) [هود:34] فغواية إبليس أرادها الله قدراً، ولم يردها ‏شرعاً.

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم، في حديث محاجة موسى وآدم أن آدم قال: ( ‏أفتلومني على أمر قد قدره الله علىَِّ قبل أن أخلق بأربعين سنة، قال فحج آدم موسى ) ‏فإن آدم لم يحتج بالقدر على الذنب، وإنما احتج بالقدر على المصيبة، وهذا هو اعتقاد أهل ‏السنة، أن القدر يحتج به في المصائب، ولا يحتج به في الذنوب والمعايب.

وانظرالفتوى رقم (5617) ،(4733).

( ضمن البحث المتقدم) والله أعلم.

‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صعوبة في النوم وتشتت في التفكير، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب لون الشعر الأحمر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين رضى زوجي وبر أمي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إذا تزوج أحدكم عج شيطانه."
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد قبلته بها انحراف يسير عن الكعبة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهرع والقلق والاكتئاب مع ضيق التنفس، ما أسبابها وطرق علاجها؟
- سؤال وجواب | علامات بلوغ الطفل وكيفية صلاة الجنازة عليه وحكم التلقين
- سؤال وجواب | أريد ترك المعاصي لله وليس لأجل أحد
- سؤال وجواب | هل يوجد في سجود التلاوة وسجود الشكر سلام
- سؤال وجواب | سجود التلاوة سنة متبعة لا يستبدل بركوع ولا غيره
- سؤال وجواب | صلاة من خفيت عليه جهة القبلة
- سؤال وجواب | خلو عقد الإيجار عن مدة محددة
- سؤال وجواب | ألاحظ نزول دم أحمر فاتح مع البراز، هل السبب البواسير؟
- سؤال وجواب | مدى عدوى مرض الحزاز المنبسط وعلاجه
- سؤال وجواب | لا يلزم من الختان فقد الأنثى شهوتها أو إصابتها ببرود جنسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل