عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مشروعية التبحر في مسائل القضاء والقدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دم الحيض يخرج من قعر الرحم لا من مجرى البول
- سؤال وجواب | دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وأصحاب المعاصي إلى الرشاد
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة لأبتعد عن الاختلاط؟
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المكتوب عليه في الصلاة
- سؤال وجواب | اعاني من ضعف الذاكرة بسبب المشاكل؟
- سؤال وجواب | صحة النكاح إذا استوفى الأركان والشروط ولم يوثق في المحكمة
- سؤال وجواب | الأفضل تجنب معاملة حائز المال الحرام في كل الأحوال
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوجة بعد العقد
- سؤال وجواب | حكم قول: الله لا يشغلنا إلا بطاعته
- سؤال وجواب | التكفير عن معصية الميت
- سؤال وجواب | لدي نقص في فتيامين دال، فهل يسبب الحالات النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | اختلاف حجم الرجلين . هل من الممكن أن يكون سببًا لجلطة الساق؟
- سؤال وجواب | لا بأس باحتراز الحسن من العين والحسد بتوحيش حسنه
- سؤال وجواب | حكم من يظن أنه أصاب شخصا بعينه وماذا يفعل له؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
11 مشاهدة

أريد معرفة مدى صحة الحديث: إذا ذكر القضاء فأمسكوا، وإذا صح هذا الحديث فما تفسيركم لكتب.

خلاصة الفتوى:الحديث صحيح، والإمساك محمول على التكلف في معرفة سر القدر وجدال المخالفين بغير علم، وأما تعلم ما يتعلق بالإيمان بالقدر فهو مشروع مطلوب، ومثله كلام أهل العلم في رد الشبه وأقوال أهل الضلال.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا ذكر القدر فأمسكوا.

رواه الطبراني وصححه الألباني.

والمراد بالإمساك المذكور في الحديث عدم التكلف في إدراك سر القدر، والإمساك عن محاورة ومجادلة المنكرين له، وعدم الخوض فيه بالعقل لئلا يتأثر المجادل بالقدرية أو الجبرية؛ كذا قال المناوي في فيض القدير.وقال الإمام الطحاوي: وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان وسلم الحرمان ودرج الطغيان، فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا أو فكرا أو وسوسة، فإنه تعالى طوى علم القدر عن أنامه، ونهاهم عن مرامه؛ كما قال عز وجل: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ.

فمن سأل لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين، فهذا جملة ما يحتاج إليه.لأن العلم علمان: علم في الخلق موجود، وعلم في الخلق مفقود، فإنكار العلم الموجود كفر، وادعاء العلم المفقود كفر لا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وبرد طلب العلم المفقود.

اهـوقال ابن عبد البر في الاستذكار: قد أكثر أهل الحديث من تخريج الآثار في هذا الباب وأكثر المتكلمون فيه من الكلام والجدال.وأما أهل السنة فمجتمعون على الإيمان بالقدر على ما جاء في هذه الآثار وعلى اعتقاد معانيها وترك المجادلة فيها.

اهـوأما كلام أهل العلم من أهل السنة فيه فهو أمر مهم لما فيه من إحقاق الحق وبيان المذهب الصحيح في شأنه ورد الشبه التي يوردها أهل الضلال والزيغ، فهذا سائغ لأهل العلم، ولا يسوغ للعوام والخائضين فيه بعقولهم المجردة، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

34841�

97066�

53111.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البيت المخصص للسكن لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | أصبحت حزينة وأرى الحياة مملة وبلا أي قيمة، هل هذا بسبب المراهقة؟
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | استعمال الكريمات التي تحتوي على كحول
- سؤال وجواب | واجب التائب نحو رفقاء السوء القدامى . نظرة شرعية
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حكم شراء الوكيل من نفسه
- سؤال وجواب | حكم رفض الأب تزويج ابنته بحجة إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | حكم حضور حفل زفاف مع الشك في وجود الموسيقى
- سؤال وجواب | توكيل غير حاج في رمي الجمرات
- سؤال وجواب | حكم أغاني الأطفال المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | وسواس النوم القهري يفسد علي حياتي!
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )
- سؤال وجواب | حكم شد الطفل بالقماط
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعجِبُه الثُّفْل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: لعن المرأة الدابة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل