سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يترك الأخذ بالأسباب احتجاجا بالقدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالميراث المختلط بمال ربوي
- سؤال وجواب | المقصود بغض البصر
- سؤال وجواب | حرمت من النوم والراحة بسبب طنين في الأذن اليسرى، ساعدوني
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من تسمم الحمل؟
- سؤال وجواب | البديل الأفضل عن قضاء شهر العسل في البلاد الأوربية موجود
- سؤال وجواب | الأدب مع الله بإضافة الخير إليه ، وإضافة الشر إلى غيره
- سؤال وجواب | حكم سؤال أحبار اليهود عن أمور متعلقة بالكون والخليقة
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها سببها آلام المعدة؟
- سؤال وجواب | مواصلة الدراسة عند أحد الوالدين . نصيحة وتوجيه
- سؤال وجواب | من وُكِلَ في شراء شيء وعجز عنه
- سؤال وجواب | عينا أبي سفيان قلعتا في سبيل الله
- سؤال وجواب | ترك العمل والرجوع للبلد هل يدخل في باب بطر النعمة وعدم الرضا
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل، ما السبب.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل . والبحث عن سبب إعاقته
- سؤال وجواب | أجريت عملية تثبيت كسر في أسفل الساق، فما توجيهاتكم حولها؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

هل القسمة والنصيب والحظ من الأمور المكتوبة للإنسان منذ ولادته كأن تقول الفتاة لن أتزوج إلا المكتوب لي وكلما جاءها خطيب رفضته وهي تقول ليس هذا المكتوب لي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما ثبت في الصحيح، فأول ما خلق الله القلم فقال له اكتب، قال: ما أكتب، قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة كما صح في الحديث الذي أخرجه أبو داود عن عبادة بن الصامت، وراجع الفتوى رقم:

12638.


أما ترك الزواج احتجاجاً بما كُتب في القدر فغير صحيح لأن لان المقدر غيب والله تعالى يقول: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا* إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {الجن:26-27}، ولما سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أعقلها أم أتوكل، قال: أعقلها وتوكل.

رواه الترمذي، وحسنه الألباني.
وفي الصحيحين عن علي قيل يا رسول الله : ألا نتكل؟ قال:اعملوا فكل ميسر لما خلق له.

فلا يجوز ترك الأخذ بالأسباب بحجة الإتكال على القدر، فللمرأة أن ترفض الخطاب لأسباب عندها ولكنها لا تحتج بأنه غير مقدر لأنها لم تطلع على ما في اللوح المحفوظ، فهذا من الجدال بغير حق، روى البخاري عن علي بن أبي طالب: أن رسول الله طرقه وفاطمة بنت رسول الله فقال: ألا تصليان.

فقلت يا رسول الله إن أنفسنا بيد الله إن شاء أن يبعثنا بعثنا، فانصرف رسول الله ولم يرجع إلي شيئاً، ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول: وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يستطيع السحرة القيام بالسحر في شهر رمضان؟
- سؤال وجواب | هل يضر الإمساك بطفل الأنابيب؟ ومتى تنزرع الأجنة في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الزواج من شخص مع أنها تحب غيره ؟!
- سؤال وجواب | كراهية الطيرة
- سؤال وجواب | حكم مكافأة نهاية الخدمة والراتب التقاعدي من بنك ربوي
- سؤال وجواب | التطعيم أثناء الحمل وأثره على الجنين
- سؤال وجواب | لا يتشاءم المسلم من يوم الأربعاء
- سؤال وجواب | تحويل الموظف العميل للشراء من غير شركته ليحصل على عمولة
- سؤال وجواب | الإسلام.معناه وأركانه
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أعاني منه في قدمي اليسرى؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المكتسب من حرام قبل وبعد العلم بحرمته
- سؤال وجواب | حكم الارتحال عن بلد مسلم
- سؤال وجواب | أصبت بتضخم مفاجئ في الكتف الأيسر وتنميل في الذراع الأيسر
- سؤال وجواب | المؤمن يحب التفاؤل ويكره التشاؤم
- سؤال وجواب | السكن المستقل حق للزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل