سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول: لو حدث كذا لما أصبحت حالنا للأسوأ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله
- سؤال وجواب | الصناعات وأهلها مخلوقة
- سؤال وجواب | أخاف من عقوق أمي بسبب سرعة الغضب، فهل من حل له؟
- سؤال وجواب | كيف أحمي رضيعي من عدوى الديدان الدبوسية؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم بتنفسي وأشعر بالخوف وضعف التركيز. أريد علاجا مهدئا
- سؤال وجواب | نصيحة لشاب مريض يرغب في الزواج من بنت عمته بعد الشفاء
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الزوجة عندما تعلم بأن زوجها يحادث النساء؟
- سؤال وجواب | تعامل الزوجة مع الزوج الذي يشرب الخمر، كيف يكون؟
- سؤال وجواب | مواضع رفع اليدين وحكم رفعهما عند السجود والرفع منه
- سؤال وجواب | آية الإحلال ناسخة لآية التحريم
- سؤال وجواب | أعاني من نفور واكتئاب بسبب ضعف التدين في أسرتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دم الحيض والدم النازل عند فض البكارة
- سؤال وجواب | من هو السيوطي
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدتي بالتوقف عن بعض الأخطاء؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب وتأمين المستمعين
آخر تحديث منذ 5 ساعة
4 مشاهدة

ربط القدر المستقبلي مع الأسباب مثل قول: لو حدث كذا لما أصبحت حالنا للأسوأ، أو إذا وظَّفت فلانا فسوف يضر بالشركة، وإذا لم توظفه فلن يضر الشركة، أو ربط القدر المستقبلي بالأسباب..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن دلت الأمارات واستقراء الأحوال على كون سبب معين أو حال معين، سيتسبب في حدوث شيءٍ ما في المستقبل، فلا حرج في التعبير عن ذلك وتعليقه على هذا السبب، مع اعتقاد نفوذ قضاء الله تعالى وقدره السابق، وأنه لا يكون شيء إلا بمشيئته.

ولكن يجب أن يكون التعبير على سبيل الظن، فيقول مثلا: إن صدق ظني فتعيين فلان سيضر بالشركة.

أو: أظن أن تعيينه سيضر.

وهكذا.

وذلك أن المستقبل غيب لا يعلمه إلا الله ، فلا يصح للعبد الجزم به، ولكن يعبر عن ظنه، حتى ولو كان ذا فراسة صادقة، بل حتى ولو كان محدَّثا ملهَما، كحال الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن ‌عمر قال: ما سمعت ‌عمر لشيء قط يقول: إني لأظنه كذا، إلا كان كما يظن.

بينما ‌عمر جالس، إذ مر به رجل جميل، فقال: لقد أخطأ ظني، أو إن هذا على دينه في الجاهلية، أو: لقد كان ‌كاهنهم، عليَّ الرجل.

فدعي له، فقال له ذلك، فقال: ‌ما ‌رأيت ‌كاليوم استقبل به رجل مسلم، قال: فإني أعزم عليك إلا ما أخبرتني، قال: كنت ‌كاهنهم في الجاهلية.

الحديث.

والشاهد قوله: "لقد أخطأ ظني، أو إن هذا على دينه في الجاهلية، أو لقد كان ‌كاهنهم".قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري»: كأنه قال: هذا الظن إما خطأ أو صواب، فإن كان صوابا فهذا الآن إما باق على كفره وإما كان كاهنا، وقد أظهر الحال القسم الأخير.

اهـ.

وقال ابن الجوزي في «كشف المشكل»: أما صحة الظن فهو من قوة الذكاء والفطنة، فإن الفَطِن يرى من السمات والأمارات ما يستدل به على الخفي، ثم لا يُستَبعد هذا من مثل عمر المحدث الملهم.

وقد قال بعض الحكماء: ظن العاقل كهانة.

وهنا ننبه على أن الإخبار عن المستقبل عموما ينبغي تعليقه بمشيئة الله تعالى، ولو كان المرء يخبر عما يعلمه من نفسه، كما قال تعالى: وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا.

إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الكهف: 23، 24].

قال السعدي في تفسيره: نهى الله أن يقول العبد في الأمور المستقبلة: {إني فاعل ذلك} من دون أن يقرنه بمشيئة الله ، وذلك لما فيه من المحذور، وهو: الكلام على الغيب المستقبل الذي لا يدري هل يفعله أم لا؟ وهل تكون أم لا؟ وفيه رد الفعل إلى مشيئة العبد استقلالا وذلك محذور محظور؛ لأن المشيئة كلها لله {وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين}.

أما قول السائل: (سواء وظف أم لا سيحدث ما هو مقدر) فيه إغفال لقضية مهمة، وهي أن الله تعالى ربط الأسباب بمسبباتها قدرًا، فمن جملة ما هو مكتوب في القدر السابق ربط الأسباب بمسبباتها، كحصول الرزق بسبب كذا، وحصول المرض بسبب كذا، وغير ذلك.

فالأسباب نفسها من جملة القدر.

فإن فرض تخلف السبب فلا يمكننا الجزم بنفي حصول الشيء أو إثباته، فالله وحده هو الذي يعلم ما لم يكن لو كان كيف كان سيكون.قال ابن أبي العز -الحنفي- في شرح الطحاوية: هو سبحانه يعلم ما كان، وما يكون، وما لم يكن أن لو كان كيف يكون!.

كما قال تعالى: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه}، وإن كان يعلم أنهم لا يردون، ولكن أخبر أنهم لو ردوا لعادوا، كما قال تعالى: {ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون}.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء الخطيب وتأمين المستمعين
- سؤال وجواب | يثاب المرء على اتخاذ الأسباب التي تمنعه من الوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | الدعاء والقدر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | زكاة الدين الذي يسدد على دفعات
- سؤال وجواب | كفارة من نذرت ألا تنجب
- سؤال وجواب | شفيت من مخاوف الظروف الجوية وأصبت بوسواس الموت!
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثدي وتوسع فتحة السرة. ما الطريقة المثلى للعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار الجمع بين حبوب فيتامين د وب12 والكالسيوم والزراكتان؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج أثناء الخطبة لتوصيل الطفل للبيت
- سؤال وجواب | أهلي رفضوا تزويجي من ابن الخال خشية الأمراض الوراثية
- سؤال وجواب | مسافر للغربة والدراسة في بلاد الغرب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض القرآن بحائل
- سؤال وجواب | الواجب على من أمسك الكلب بطرف ثوبه
- سؤال وجواب | يقنت في صلاة الجمعة دون الدعاء في الخطبة
- سؤال وجواب | لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ينسى القرآن نسيانًا كليًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل