سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحكم بحتمية استجابة القدر لإرادة الشعب باطل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسافر للغربة والدراسة في بلاد الغرب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المكلف بالشراء هل يجوز له استفادة ربح
- سؤال وجواب | ثواب من تسبب في هداية شخص ما
- سؤال وجواب | إزالة الإشكال في دعوة إبراهيم بجعل البيت الحرام آمنا مع حادثة القرامطة
- سؤال وجواب | اللحن في القراءة. أقوال الفقهاء في ذلك
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج بأخت زوجتي؛ فكيف يمكن أن أتوصل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | تحريم سفر المرأة بغير محرم وشروط المحرم
- سؤال وجواب | ضابط استنكاح الشك وحكمه
- سؤال وجواب | شبهة حول أمر إبليس بالسجود لآدم والرد عليها
- سؤال وجواب | جهة القبلة في أمريكا
- سؤال وجواب | حكم منع من به مرض عقلي من دخول المسجد
- سؤال وجواب | أبي يريد الزواج من إحدى قريباتي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خروج الريح المستمر هل يمنعها من الذهاب إلى المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الجمعة والعصر
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للزوج الشكاك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قبل مدة جاءني سؤال فيه: (إذا الشعب يومًا أراد الحياة.)، فزودت السائل بقول ابن عثيمين، والألباني: بأن هذا البيت لا يجوز؛ لأن به (فلا بد أن يستجيب القدر)، وهذا كفر، حسب قول العالِمَيْن، فردَّ عليَّ بالآية: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)، وزوَّدني بشرح للآية من عنده: "المقصود أنه تحرَّك من أجل حالك، ومن أجل وطنك، غيِّرْ نفسك، القدر يُغَيِّر واقعك"، هذا هو المقصود.

أريد ردًّا كاملًا واضحًا عن شرح هذه الآية، وحبذا لو كانت الإجابة مختصرة بعض الشيء، وليست طويلة.

وجزيتم الجنة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالحكم بحتمية استجابة القدر لإرادة الشعب: باطل، ظاهر البطلان، ومصادم لاعتقاد المسلم بأن إرادة الناس هي التابعة لإرادة الله الذي يقدر المقادير، لا العكس!وقضية الأخذ بالأسباب وقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الرعد:11]، لا تتعارض مع هذا الاعتقاد الحق، بل توافقه، وتؤيده، فالتغيير في الآية منسوب إلى الله تعالى، فهو الذي يغيّر ما بالناس حقيقةً، وإن كان ذلك بسبب تغيير الناس ما بأنفسهم، وحسبك في ذلك خاتمة الآية حيث يقول -سبحانه- بعدها: وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ [الرعد:11].قال ابن عطية في المحرر الوجيز: أخبر تعالى أنه {إِذا أَرادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوْءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ}، ولا حفظ منه، وهذا جرى في طريقة التنبيه على قدرة الله تعالى، وإحاطته، والسوء والخير بمنزلة واحدة في أنهما إذا أرادهما الله بعبد لم يردا، لكنه خص السوء بالذكر؛ ليكون في الآية تخويف.

اهـ.وقال الماوردي في النكت والعيون: {وإذا أراد الله بقومٍ سوءًا فلا مرد له} فيه وجهان: أحدهما: إذا أراد الله بهم عذابًا، فلا مرد لعذابه.

الثاني: إذا أراد بهم بلاء من أمراض وأسقام، فلا مرد لبلائه.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتاوى:

148935

،

52019�

192371

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | داء القطط وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | زوجي صاحب علاقات عاطفية فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الحقوق الثابتة في الذمة لا تبرأ بالشك
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من العزلة والانطواء؟
- سؤال وجواب | أفكر كثيراً في عملية التنفس مما يصيبني بالقلق والتوتر، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | (لأن يهدي الله بك. ) يشمل الهداية من الكفر وغيرها
- سؤال وجواب | درجات الجنة
- سؤال وجواب | أحب أن أتزوج ابنة خالتي، ما نصيحتكم.كيف أقنع العائلتين؟
- سؤال وجواب | هل تغطية الرأس من الواجبات الشرعية ؟
- سؤال وجواب | أريد الإفادة حول أدوية الخوف ورهاب الساحة.
- سؤال وجواب | ثواب الأعمال الصالحة يضاعف في رمضان
- سؤال وجواب | الصحيح في عدد تكبيرات صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الفتاة ألا تطيع زوجها
- سؤال وجواب | اشترطت عليه ألا يدخل التلفاز في منزل الزوجية فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | ما حكم من قال "لقد كرهتني في الصلاة" وهو غاضب جدا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل