سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة اختيار الإنسان لأفعاله أو جبره عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعيش مشاعر الخوف من الإشارة بسبب حادث مروري
- سؤال وجواب | الخوف من الخروج من البيت وعلاقته بالمرض النفسي
- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | الأذكار والأعمال التي تكون سببا لكثرة غراس الجنة وبناء البيوت والقصور
- سؤال وجواب | كيفية نصح الصديقة ومنعها من العلاقات غير الشرعية
- سؤال وجواب | يصيبني الغثيان عند ركوب السيارة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المصافحة باليد أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | القلق النفسي المرتبط بالمخاوف وما يصاحبه من أعراض عضوية.
- سؤال وجواب | بعد زواجي شعرت بحالة إجهاد مفاجئ وفقد الانتصاب
- سؤال وجواب | كيف أواجه أمي وأخبرها بأن النمص حرام؟
- سؤال وجواب | حب الأجنبية بين الحرمة وعدمها
- سؤال وجواب | الوفاء بشروط النكاح
- سؤال وجواب | متى يسن سجود التلاوة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

فقد اطلعت بتعمق إلى عقيدة أهل السنة والجماعة في القدر، لكن يبقى السؤال أن للخالق مشيئة كما للعبد مشيئة تابعة لمشيئة الله فلو شاء العبد شيئا فبعد مشيئة الله ولو أراد أن يبدل مراده لأمر ثان فلن يشاء أن يختار الثاني إلا بعد أن يشاء الله فأين التخيير الذي للعبد والذي يجازى عليه، مع أن الله لا يجبر العباد إلا على فطرته، وهل في الفطرة تخيير، ثم كيف أفتونا وفقكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم - وفقنا الله وإياك لسماع الخير وتقبله - أن جدلية اختيار الإنسان لأفعاله أو جبره عليها، ومدى ارتباط ذلك بالجزاء والعقاب هو من المواضيع التي أكثر الناس في نقاشها والبحث فيها، وحقيقة الأمر أن أي حدث في هذا الكون هو بإرادة الله وقضائه، ومع ذلك فالله تعالى يعاقب العباد على ما فرط منهم من المعاصي عدلا منه، ويثيبهم على ما قدموه من الإحسان تفضلا منه وكرما.وتفسير ذلك هو أن جميع ما يقوم به الإنسان من أفعال هو تنفيذ لأوامر كونية قدرية سبق تحديدها، وليس بإمكانه أن يغير شيئاً منها، وهو من جهة ثانية قد أعطي العقل والحواس التي يميز بها بين النافع والضار، وأعطي القوة لتنفيذ ما يريد، ولم يكرهه أحد على انتهاج هذا المسلك أو ذلك، فهو بذلك مخير، فالتسيير المحض هو أن يهم المرء بفعل فلا يجد الوسيلة لفعله، والتخيير المحض هو أن يقوم بأفعاله من غير أن تكون محددة له سلفاً.فليس -إذاً- ثمت تخيير مطلق ولا تسيير مطلق، وننصحك -أيها الأخ الكريم- بأن لا تتعب نفسك بهذه الماديات والفلسفات، فإن الطريق واضح، وليس يحتاج إلى شيء من هذه الفلسفات، والمحافظة على العقيدة وعلى الدين أولى وأهم من أي شيء آخر، ولله در الشاعر حيث يقول: إذا أبقت الدنيا على المرء دينه * فما فاته منها فليس بطائلولك أن تراجع في هذا للمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 8653.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يسن سجود التلاوة
- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها منذ عدة أيام قطرات دم على فترات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عدة النقص وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج وأشبع رغبتي بالحلال والجميع يراني أنني صغيرة، فما السبيل؟
- سؤال وجواب | واجب ورثة من كانت تدخر من مال زوجها بدون علمه
- سؤال وجواب | هل الإنسان مجبر على الطاعة أم يفعلها مختارا؟
- سؤال وجواب | لا يفعل الله شيئا إلا لحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها
- سؤال وجواب | اتفقا أن يعيش زوجها بمكان إقامتها
- سؤال وجواب | الشوق للجنة ومعرفة صفة نعيمها مع ضعف الهمة أمر مفضول
- سؤال وجواب | أجمع وأصرح ما جاء في وصف الجنة
- سؤال وجواب | أشك بأن زوجي مصاب بانفصام في الشخصية
- سؤال وجواب | أريد أن أسافر للخارج ولكني أخاف أن أظلم عائلتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تشتمل صلاة الجنازة على قيام وأربع تكبيرات
- سؤال وجواب | طفلتي تبكي لأسباب غير معروفة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لم يُذكَر سبب لنزول سورة العصر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل