سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول: لو أراد الله لأدخل كل الخلق في جهنم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النظرة الشرعية لمن عاهدت زوجها أن لا تتزوج بعد موته
- سؤال وجواب | اشترط على زوجته الإقامة في بيت أمه فوافقت ثم امتنعت وخرجت من بيته
- سؤال وجواب | هل أعود إلى بلدي وأستقر بها أم أعيش ببلد زوجتي مع قلة الراتب؟
- سؤال وجواب | قررت زوجتي الانتقال لبيت أهلها بسبب سوء معاملة عائلتي!
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة في المسجد
- سؤال وجواب | حكم صلاة الضحى بعد عشر دقائق من شروق الشمس
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: (.لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بغير الصيغ المأثورة
- سؤال وجواب | عنده التهابات في الحلق لها رائحة كريهة، فهل يعذر في ترك الجماعة؟
- سؤال وجواب | أريد أن أرتدي النقاب وأمي تمنعني، فكيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب الظرفي بسبب عقد قران غير مقبول وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | من هو من أحفاد الصحابي عثمان أولى أن يستمسك بهديه وينصح لقومه
- سؤال وجواب | تعبت من غربة زوجي وعدم مشاركته المسؤولية الأسرية.
- سؤال وجواب | مناقب عبد الله بن حرام
- سؤال وجواب | انصدمت من زوجي عندما علمت أنه يحب غيري ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم القول والاعتقاد بعبارات مثل: لو أراد الله لأدخل كل الخلق في جهنم ـ وغيرها من العبارات التي تدل بشكل غير مباشر على عدم التصديق بوعد الله لعباده والقنوط من رحمة الله ؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الله تعالى هو الملك الفعال لما يريد، ولا راد لقضائه، ولا معقب لحكمه، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، كما قال تعالي: وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ {الرعد:11}.وروى أبو داود، وأحمد، والحاكم في المستدرك، وغيرهم، من حديث ابن عباس، وعبادة بن الصامت، وزيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه، لعذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيراً لهم من أعمالهم.ولكنه سبحانه وتعالى متصف بالرحمة والجبروت والانتقام ممن عصاه، كما قال تعالى: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ {الحجر:49ـ 50}.وقال تعالى: اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {المائدة:98}.وقال تعالى: إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ {الأنعام:165}.

ورحمته تغلب غضبه، كما في حديث الصحيحين: لما خلق الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي تغلب غضبي.

وفي رواية: إن رحمتي سبقت غضبي.وقد ذكر أهل العلم أن قضاء الله وقدره يجري بمقتضى صفات رحمته وغضبه، فلن يحرم جميع الخلق من رحمته ويدخلهم النار جميعا، فقد حكم بأن من خلقه من هم آمنون من النار، كما قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ {الأنبياء:101ـ102}.وقد خلق سبحانه وتعالى للجنة أهلا وللنار أهلا، وقد أخبر سبحانه عن نفسه أنه لو شاء لجعل الناس كلهم مؤمنين فيدخلون الجنة، حيث قال: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.

{السجدة:13}.وقال تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ {هود: 119}.قال ابن كثير: يخبر تعالى أنه قد سبق في قضائه وقدره، لعلمه التام وحكمته النافذة، أن ممن خلقه من يستحق الجنة ومنهم من يستحق النار، وأنه لابد أن يملأ جهنم من هذين الثقلين الجن والإنس، وله الحجة البالغة والحكمة التامة.

اهـ.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احتجت الجنة والنار، فقالت النار: فيّ الجبارون والمتكبرون، وقالت الجنة: فيّ ضعفاء الناس ومساكينهم، قال: فقضى بينهما، إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء، ولكليكما علي ملؤها.

رواه أحمد وغيره، وصححه الأرنؤوط.

فقد اقتضت حكمة الله ألا يهدي الجميع، بل يمتحنهم لتظهر معادنهم، ولكنه لو شاء هداية الجميع ورحمتهم أو إضلال الجميع وتعذيبهم لفعل، فقد قال الله تعالى: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ{النحل: 93}.وقال: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ {الشورى: 8}.وقال: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ * وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ {يونس:99ـ 100}.وقال تعالى: أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا {الرعد:31}.وبناء عليه، فإنه لا حرج في اعتقاد هذه المقولة ولا تكرارها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويتلفظ بالكثير من الموبقات، فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | الأسلوب الصحيح لدعوة الأب الذي لا يصلي
- سؤال وجواب | لدي زيادة في ضربات القلب، وتوتر وتعرق في اللقاءات. ما سببها؟
- سؤال وجواب | دور أم المؤمنين عائشة في معركة الجمل
- سؤال وجواب | التكافؤ في المستوى العلمي والجمالي بين الزوجين
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات حب على الإنترنت، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هناك آيات من القرآن تشير إلى أن الإنسان قد كُتب مَقْعده من الجنة أو النار، قبل ميلاده
- سؤال وجواب | حكم العدول عن الغسل إلى التيمم بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | لا يعدل إلى التيمم إلا عند عدم القدرة على استعمال الماء
- سؤال وجواب | ما أضرار العادة السيئة وتأثيرها على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | إرشادات في الإصلاح بين الأم وابنتها المتقاطعتين
- سؤال وجواب | التيمم مشروع لمن عجز عن استعمال الماء
- سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الحصول على معلومات من صديق للإجابة عن أمور لأجل الترقية
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم في ما تشتمل عليه خطبتي الجمعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل