سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أتى عرافا. فهل يترك الصلاة أربعين يوما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط اليمين اللغو
- سؤال وجواب | حديث النفس في الطلاق لا يعتبر
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن من مال أمه دون علمها
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم عاد إليها
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لكي تنزل الدورة؟
- سؤال وجواب | تريد أن تشترط الطلاق إن لم تحبه لترجع لزوجها السابق!
- سؤال وجواب | مشروعية وكيفية التحفظ من العين
- سؤال وجواب | حكم سماع برنامج الأبراج بقصد الترفيه
- سؤال وجواب | حبائل الشيطان تجر للعقوق
- سؤال وجواب | الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها
- سؤال وجواب | كيف يبر الأبناء آباءهم بعد موتهم؟
- سؤال وجواب | تغير زوجي بعد عمله مع نساء متبرجات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بعدم التلفظ بالمحلوف عليه.
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تنكح عبدها بإجماع المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي بالموافقة على دراستي خارج مدينتنا؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ذهبت إلى عرافة تتنبأ بالمستقبل على الإنترنت، وأخذت مني 4 آلاف جنيه مصري تقريبا في عشرين دقيقة، وهي امرأة خرفة لا تقول إلا خرفا، كلاما عاما معدوم القيمة، مطاطيا، ليطول الوقت، ويزيد الأجر؛ لأن الأجر بالدقيقة، لكن للأمر قصة: كنت أؤمن لأربعة سنوات بضلالات جعلت عائلتي تودعني في مستشفى أمراض عقلية أربع مرات، وأهنت إهانة عظيمة، وضربوني ضربا مبرحا، وعروا جسدي قهرا، وحبسوني حبسا في بلدي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد جاء الوعيد على إتيان مدعي علم الغيب؛ كالعرافين ونحوهم، وسؤالهم على وجه التعظيم لهم وتصديقهم.ففي الحديث الذي أخرجه مسلم عن صفية عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.وأخرج الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه فيما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما.وأما الجهل بحرمة سؤال العرافين على وجه التصديق لهم: فقد يعذر به صاحبه، ويرفع عنه الإثم.

وانظر الفتويين:

166799

-

343438

.وبعد هذا التقرير العام: فلا شك أنه لا سبيل لنا إلى العلم هل كتب عليك إثم بفعلتك هذه أم لم يكتب؟ فعلم هذا عند الله سبحانه وحده.وينبغي لك على كل حال: التوبة والاستغفار مما فعلت، فإن المسلم مأمور بالتوبة على كل حال، وليس التوبة متوقفة على جزم العبد بوقوعه في الإثم، قال تعالى: وَتُوبُوا إِلَى الله ِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}.

قال ابن القيم في مدارج السالكين: ومنزلة التوبة أول المنازل، وأوسطها، وآخرها، فلا يفارقه العبد السالك، ولا يزال فيه إلى الممات، وإن ارتحل إلى منزل آخر ارتحل به، واستصحبه معه ونزل به، فالتوبة هي بداية العبد ونهايته، وحاجته إليها في النهاية ضرورية، كما أن حاجته إليها في البداية كذلك، وقد قال الله تعالى {وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور: 31] وهذه الآية في سورة مدنية، خاطب الله بها أهل الإيمان وخيار خلقه أن يتوبوا إليه، بعد إيمانهم وصبرهم، وهجرتهم وجهادهم، ثم علق الفلاح بالتوبة تعليق المسبب بسببه، وأتى بأداة لعل المشعرة بالترجي، إيذانا بأنكم إذا تبتم كنتم على رجاء الفلاح، فلا يرجو الفلاح إلا التائبون، جعلنا الله منهم.

قال تعالى {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} [الحجرات: 11] قسم العباد إلى تائب وظالم، وما ثم قسم ثالث البتة، وأوقع اسم الظالم على من لم يتب، ولا أظلم منه، لجهله بربه وبحقه، وبعيب نفسه وآفات أعماله.

اهـ.

ولا يجوز لك ترك الصلاة مطلقا، وأما المراد بقوله -صلى الله عليه وسلم-: من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.

فهو أنه لا يحصل له ثواب أهل الرضا والإكرام.فالحديث لا يدل على إسقاط أداء الصلوات أربعين ليلة، ولا على إيجاب قضائها.قال القرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: فليس معنى قوله: ((لا تقبل له صلاة)) أن تحبط، بل: إنما معناه - والله أعلم - أنها لا تقبل قبول الرضا، وتضعيف الأجر.

لكنه إذا فعلها على شروطها الخاصة بها، فقد برئت ذمته من المطالبة بالصلاة، وتقضي عن عهدة الخطاب بها، ويفوته قبول المرضي عنه، وإكرامه، وثوابه، ويتضح ذلك باعتبار ملوك الأرض.

ولله المثل الأعلى، وذلك أن المهدي إليهم: إما مردود، أو مقبول منه، والمقبول: إما مقرب مكرم مثاب، وإما ليس كذلك.

فالأول: هو المبعد المطرود، والثاني: هو المقبول القبول القائم الكامل.

والثالث: لا يصدق عليه أنه مثل الأول، فإنه لم ترد هديته.

بل: قد التفت إليه، وقبلت منه.

لكنه لما لم يثب، ولم يقرب صار كأنه غير مقبول منه، فيصدق عليه أنه لم يقبل منه إذ لم يحصل له ثواب ولا إكرام.

من المفهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من ذهب إلى العرافين والسحرة جاهلا بحالهم هل يناله الوعيد
- سؤال وجواب | ادعاء الكهانة والعرافة يتنافى مع اختصاص الله بعلم الغيب
- سؤال وجواب | حكم من وجد دما يسيرا من جرح بعد الوضوء
- سؤال وجواب | ادفع بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية السائق عن الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | البر بوالد الزوج أمر حسن
- سؤال وجواب | الشكّ في عدد الرّضعات
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم.
- سؤال وجواب | حكم الحلف للمجاملة وبدون قصد
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونوبات هلع وإحباط واكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن المرضعة لمريض السرطان .
- سؤال وجواب | الرضاع لا يؤثر في حواشي الراضع
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم إذا حصل شك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | زوجة والدهم أرضعت طفلة فهل تكون أختهم ؟
- سؤال وجواب | أصابها حريق وترك آثارا فهل يلزمها إخبار الخاطب به ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل