سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجهل بالحكم يرفع الإثم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من يسكن مع من يتعاطى الحشيش
- سؤال وجواب | هل ما ينشأ عن الجروح من ماءٍ طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | حكم الرد على أذية الوالد بإهانته
- سؤال وجواب | معاجم في تصحيح الأخطاء اللغوية
- سؤال وجواب | ابن خالي يسيء معاملتنا ويتعدى على حقوقنا.فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | حكم منع الابن أباه من ظلم أمه والاعتداء عليها
- سؤال وجواب | أهلي يقللون من قيمتي ولا يعاملونني باحترام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين النبي والرسول
- سؤال وجواب | صحة العقد من زوجة اشترطت أو رضيت طلاق زوجها من الأولى
- سؤال وجواب | هل الزواج من امرأة أكبر مني سناً قرار صحيح؟
- سؤال وجواب | لدي خوف كبير جدا من معالجة أسناني، أرشدوني ما الذي علي فعله؟
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاعة بمجرد مص الرضيع للثدي؟
- سؤال وجواب | الخلاف في رضاع الكبير هل يحرِّم أو لا؟
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة الطبيعية وحكمتها
- سؤال وجواب | ذهبت للدراسة في أمريكا وأصابني اكتئاب، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

قرأت أن هذه الأمور المنتشرة في المنتديات التي تكون عبارة عن: إذا كان لونك المفضل كذا فأنت كذا، أو حيوانك المفضل كذا فأنت كذا، وجميع الأمور المشابهة تعتبر في حكم العرافة، لكنني كنت أجهل أنها من العرافة، وكنت أقرؤها وأصدقها، وقد عرفت حكمها قبل فترة قصيرة فقط، وأنا نادم جداً على فعلي، فهل أنا معذور بجهلي؟ وما حكم تصديق الدراسات التي تقول إن من يكتبون بسرعة أو يمشون بسرعة دليل على الذكاء، وغيرها من الدراسات مثل من لون عينه كذا فهو كذا، أو يضعون موقفا مع احتمالات ويقولون إذا اخترت كذا فأنت كذا؟ وهل حكمها مثل حكم العرافة؟ حيث تأتيني الوساوس إذا قلت لا أعلم حكم الدراسات، فهل عندما أقول لا أعلم تبرأ ذمتي، مع أنني لا أصدق هذه الدراسات احتياطاً؟ وهل فعلي صحيح؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما ذكرته يندرج تحت ما يعرف بتحليل الشخصيات، وقد سبق أن بينا أن منه ما هو ضرب من الكهانة، ومنه ما دون ذلك مما هو جهل، وعبث، وتخرص، ومنه ما هو علم صحيح ـ وهذا النوع وحده هو السائغ من أنواع تحليل الشخصيات ـ وانظر في هذا الفتويين رقم:

301123

، ورقم:

262510

.وعلى كل حال، فمادمت جاهلا بالحكم فلا إثم عليك ـ إن شاء الله ـ فإن الجهل بالحكم الشرعي من موانع التكليف في الجملة، قال ابن عثيمين: للتكليف موانع، منها: الجهل والنسيان والإكراه، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ـ رواه ابن ماجه والبيهقي، وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته، فالجهل: عدم العلم، فمتى فعل المكلف محرماً جاهلاً بتحريمه، فلا شيء عليه.

اهـ.وراجع لمزيد بيان حول العذر بالجهل الفتوى رقم:

75673.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تغير حجم حلمة الثدي مؤشر لسرطان الثدي؟ أجيبوني
- سؤال وجواب | هل للزوجة منع زوجها من استعمال سيارتها
- سؤال وجواب | يضمن المضارب بإنفاقه المال على نفسه
- سؤال وجواب | إذا أرضعت طفلة فهل تكون أختًا لأولادها من زوجها الأول؟
- سؤال وجواب | إذا طلق الرجل زوجته المرضع فأرضعت بعد طلاقها بنتا فهي ابنته من الرضاع .
- سؤال وجواب | حكم شرب دم الإنسان
- سؤال وجواب | الشياطين يوحون إلى الكهنة ما يسترقونه من أخبار
- سؤال وجواب | سرُّ تخلف المسلمين في العلوم المعاصرة
- سؤال وجواب | هل يحدث دواء الزيروكسات انتكاسة بعد علاج القلق؟
- سؤال وجواب | هل إتقان اللغة العربية واجب على من يقدّم المقالات الإرشادية؟
- سؤال وجواب | خروج الدم القليل من بين الأسنان لا ينقض الوضوء
- سؤال وجواب | تحتسب العدة بعد الطلاق لا بمجرد هجر الزوج
- سؤال وجواب | حكم تكذيب الكاهن في الخبر المعين
- سؤال وجواب | رضاع الكبير لا أثر له في المحرمية
- سؤال وجواب | من أساليب الكهنة والمشعوذين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل