عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة الغيب المطلق والغيب النسبي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نزعت حبة كبيرة فسببت لي علامة سوداء.فهل لها من حل؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة العيد التي ذكرتها في المذهب الحنفي
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل في بيع أسهم البنوك الربوية
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الخوف من الامتحانات والتواجد في الأماكن المرتفعة
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم ما يسمى بـــــ "نكاح الفاتحة" وحكم طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | حالات الوساوس وارتباطها بتقلب المزاج اللاإرادي
- سؤال وجواب | التحرج من طلب العلم
- سؤال وجواب | أحكام وقف الأسهم
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح من كان لا يصلي ثم هداه الله
- سؤال وجواب | بعد استئصال الكيس الدهني من الرحم، هل سيعود؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن كثرت عليه الوساوس
- سؤال وجواب | أَخْذ الموظف راتبا أكبر مما تقتضيه شهادته بموافقة جهة العمل
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وتهيج في الوجه بعد أي جهد بدني أو نفسي بسيط!
آخر تحديث منذ 11 يوم
- مشاهدة

من المعلوم أن ما في الغد لا يعلمه إلا الله ، طبقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: خمس لا يعلمهن إلا الله عز وجل: لا يعلم ما في غد إلا الله عز وجل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الغيب نوعان؛ غيب مطلق لا يعلمه إلا الله ، وغيب نسبي قد يطلع عليه بعض العباد.وقد نفى الله علم الخلق بالغيب، وخص نفسه بعلمه.

والمراد بهذا الغيب المطلق، وهو الذي لا يمكن اطلاع الخلق عليه؛ لقول الله تعالى: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ{آل عمران:179}.

ولقوله تعالى: قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {النمل:65}، وقال تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ{ الأنعام: 50}، وقال تعالى: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْر {الأعراف:188}, وقال تعالى: وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ {هود: 123}، وقال تعالى: وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ {الأنعام:59}، وقال تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ {سبأ:3}.وفي صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: ومن زعم أنه ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يخبر بما يكون في غد، فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ {النمل:65}.

وأما الغيب النسبي: فقد يعلمه بعض الخلق من الملائكة، والرسل بإخبار الله تعالى لهم، وقد يسمعه بعض الجن المسترقين للسمع عندما تتحدث الملائكة به، فقد قال الله تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا* إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا{الجن:26-27}.قال ابن كثير: وهذا يعم الرسول الملكي، والبشري.

اهـ.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قضى الله الأمر في السماء، ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا للذي قال: الحق وهو العلي الكبير.

فيسمعها مسترق السمع، ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض، فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته، ثم يلقيها الآخر إلى من تحته، حتى يلقيها على لسان الساحر، أو الكاهن، فربما أدرك الشهاب قبل أن يلقيها، وربما ألقاها قبل أن يدركه، فيكذب معها مائة كذبة.

فيقال: أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا، كذا وكذا.

فيصدق بتلك الكلمة التي سمع من السماء.

رواه البخاري ومسلم.

ويدخل في هذا ما أخبر الله به الملك من حال الجنين، فإن ذلك يخرجه عن دائرة الغيب المطلق، إلى دائرة الغيب النسبي.

قال ابن كثير: هذه مفاتيح الغيب التي استأثر الله تعالى بعلمها، فلا يعلمها أحد.

فعلم وقت الساعة لا يعلمه نبي مرسل، ولا ملك مقرب.

وكذلك إنزال الغيث لا يعلمه إلا الله ، ولكن إذا أمر به علمته الملائكة، ومن يشاء الله من خلقه، وكذلك لا يعلم ما في الأرحام مما يريد أن يخلقه تعالى سواه، ولكن إذا أمر علمته الملائكة، ومن شاء الله من خلقه، وكذا لا تدري نفس ماذا تكسب غدا، وما تدري نفس بأي أرض تموت.

وقد وردت السنة بتسمية هذه الخمس مفاتيح الغيب.

اهـ من تفسير ابن كثير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تهافت الزعم أن القرآن والسنة الصحيحة لم يرد فيهما تحريم الجماع في الدبر
- سؤال وجواب | المرأة التي تزوجت وهي على ذمة زوجها
- سؤال وجواب | شرح حديث: مدمن الخمر كعابد وثن. ورتبته
- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع والوضوء بماء مأخوذ من خزان الجار دون إذنه
- سؤال وجواب | تبنته عائلة وحمل اسمها فهل يجب عليه التبرؤ منها ؟
- سؤال وجواب | مشكلة نتف الرموش والحواجب عند الغضب والتوتر
- سؤال وجواب | هجرني زوجي بعد خلاف كبير بين أهله وأهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين يوما
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل كثيرة بسبب العادة السرية، ما الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | شرح أثر: "اطلبوا الغنى في الزواج"
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وتأخر الحمل هل سببه لصاقات منع الحمل؟
- سؤال وجواب | دخول الجنة أمر غيبي لا يقطع فيه برؤيا أو إلهام
- سؤال وجواب | صلاة النساء جماعة في مبنى مجاور للمسجد مع عدم رؤية المأمومين
- سؤال وجواب | بطلان دعوى اطلاع الأولياء على اللوح المحفوظ .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل