عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تسمية بعض أيام العام بالحوادث التي تقع فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتاوى في الغيب وقراءة الأفكار
- سؤال وجواب | الكذب على سبيل المزاح
- سؤال وجواب | ولد السفاح ينسب لأمه
- سؤال وجواب | وفاء اللقيط لمربيه لا يكون بما حرم الله
- سؤال وجواب | أعاني من خمول الغدة الدرقية ونوبات تسارع ضربات القلب.
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | أول من جاء بالمصافحة
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | صبرت مع زوجي في محنته فكافأني بزواجه بأخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صعوبة تحقيق الطموحات لأسباب متنوعة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعود الورم بعد استئصاله؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | هل هناك شيء اسمه العقم الوراثي؟
- سؤال وجواب | بعض المسائل والأحكام المتعلقة باليتيم
- سؤال وجواب | تنتابني رجفة وتشنج عند الضحك ما سببها؟
آخر تحديث منذ 11 يوم
- مشاهدة

أطلق أجدادنا على بعض الأيام والليالي في تواريخ وأيام محددة من العام أسماء معينة، مثال على ذلك: "أيام 12 / 13 / 14 من شهر فبراير، يطلق عليها قرة العنز؛ وسميت بذلك لسقوط الأمطار، وانخفاض درجات الحرارة فيها؛ حيث يشعر فيها الماعز بالبرد الشديد"، فهل يدخل ذلك في ادعاء علم الغيب، أم إنه مبني على معرفة سنن الله الكونية بالخبرة، والتجربة، كظاهرة تغيير فصول السنة؟ وما حكم التسمية بها في وقتنا الحاضر، وكتابتها في البحوث، ودراسة المأثور الشعبي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا علاقة لتلك التسميات بادعاء علم الغيب، وإدراك الناس لحصول البرد في ذلك الموسم، ليس من ادعاء علم الغيب، بل هو من إدراك ما جرت به سنة الله تعالى في هذه البسيطة.فالناس يدركون أن موسم الأمطار، وشدة البرد، يبدأ في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس، وسموا ذلك الزمن شتاءً.

ويدركون أن شدة الحر، وقلة الأمطار تمتد من أواخر شهر يونية، إلى أواخر سبتمبر، وسموا ذلك الفصل صيفًا، وليس في هذا ادعاءٌ للغيب بالطبع، وهكذا بقية فصول السنة.وهذه الأشهر العربية سُمِّيَت ابتداء بأسمائها المعروفة لدينا الآن، بما كان يقع فيها من الحر، وغيره من الأحداث، فرمضان سُمِّيَ بهذا الاسم من شدة الرمضاء، وهو الحر، يقال: رمضت الفصال إذا عطشت، وقد بينا أصول هذه التسميات للأشهر، وكذا أيام الأسبوع في الفتوى:

31175.

فليس في تسمية ذلك الموسم بما اصطُلِح عليه عندكم ادعاء للغيب، ولا حرج في التسمية بها؛ لأنها من باب تسمية الوقت بما جرت سنة الله تعالى بالحدوث فيه.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجدت لقيطا وتريد من بناتها إرضاعه حتى تكون محرما له
- سؤال وجواب | بين الغيب المطلق والاطلاع على بعض الأمور الغائبة الخفية
- سؤال وجواب | أشعر بعدم التركيز والنسيان، ما هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | نسب المولود من الزنا للمتزوجة وغير المتزوجة
- سؤال وجواب | حكم زنا غير المحصن بمحصنة أو أرملة أو مطلقة أو كافرة متزوجة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالدم وبيعه
- سؤال وجواب | زوجتي جعلت حياتي خرابا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق ووسواس الإصابة بالزهايمر.
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل دائم في الذراع والساق بعد إجراء عملية فيهما
- سؤال وجواب | الترغيب في الصلاة والترهيب من تركها
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد على طفلي وآلام في الجسم، فهل ما أعانيه بسبب الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أعمال النوافل والتطوعات هل يشترط فيها تعيين النية
- سؤال وجواب | حكم المرأة التي تنزل منها رطوبات الفرج بكثرة
- سؤال وجواب | تربية امرأة لطفل ما لا يصيره محرما لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل