عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تعارض بين ذم الحسد وحديث: لا حسد إلا في اثنتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتيمم إذا كان الاغتسال يؤدي إلى مرضه
- سؤال وجواب | آخر آية من سورة الفتح جمعت حروف المعجم كلها
- سؤال وجواب | لا أثر للصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | ما الحكمة من إفراد العم وجمع العمات في قوله تعالى: (وبنات عمِّك وبنات عمَّاتك)؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتهاب في جدار المعدة صاحبه هلع وقلة نوم. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من اختلاط أهل زوجها وأقاربه
- سؤال وجواب | لا دلالة على فعل المعاصي في حديث: والله لا أَزيد على هذا ولا أنقص
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي الشهرية بسبب تناولي أدوية نفسية . ما الحل؟
- سؤال وجواب | التفكير وتوقع المرض الخطير سبب لي تدنٍ في مستواي!
- سؤال وجواب | الفرق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني
- سؤال وجواب | الآنية المطلية بالفضّة وحكم إهداء الهدايا
- سؤال وجواب | لدي حكة تتوسع على الخصيتين، وحول القضيب. هل هذا طبيعي؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بكف أذى الأم
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الجزار أجرته من لحم الذبيحة
- سؤال وجواب | ما حكم المسلمة التي تدعو المسلمات لخلع الحجاب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يمكن مساعدتي في إيجاد جواب لهذا السؤال ؟؟؟؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخطأ خطأ فاحشا من قلل من أهمية الأحاديث أو قال بعدم الحاجة إليها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو المبين عن الله تعالى، قال تعالى: [وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ] (النحل: 44).

وقال: [وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ] (النحل: 64).

وقال: [وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا] (الحشر: 7).وقال الإمام السيوطي في كتابه "مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة" فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولا كان أو فعلا بشرطه المعروف في الأصول حجة كفر وخرج عن دائرة الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى، أو مع من شاء من فرق الكفرة.وعما سألت عنه، فإنه لا تعارض بين حديث: لا حسد إلا في اثنتين، وبين ما ورد من ذم الحسد.فالحسد المنهي عنه هو تمني زوال النعمة عن المنعم عليه، كما عرفه أهل العلم، وهذا مذموم، وما ذكر في حديث: لا حسد إلا في اثنتين يعني الغبطة، وليست من الحسد، وإنما أطلق عليها الحسد مجازا، قال ابن حجر في فتح الباري: وأما الحسد المذكور في الحديث فهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازا، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه، والحرص على هذا يسمى منافسة، فكأنه قال في الحديث: لا غبطة أعظم أو أفضل من الغبطة في هذين الأمرين.

فلا معارضة إذاً بين ما ورد من ذم الحسد وما جاء في الحديث مما أطلق عليه لفظ الحسد مجازا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تأثير الصعود إلى الطائرة على ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب للمعتدي في دعائه؟
- سؤال وجواب | هل منشأ نقص الأكسجين في حالتي نفسي؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تصوم
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على الرزق عن طريق الدعاء دون سعي؟
- سؤال وجواب | محتارة بين طموح العالي وبين رفض والدتي.
- سؤال وجواب | ضبط نصاب الزكاة بالعملات الورقية خلاف الأصل
- سؤال وجواب | المسافر له أن يصلي صلاة السفر إذا فارق عامر البلد
- سؤال وجواب | هل من الممكن الإصابة باحتكاك الركبة لمن لم يتجاوز عمره الأربعين؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه ابتلاء أم عقوبة من الله ؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة غريبة من الضيق والخوف. فهل أتناول السبرالكس؟
- سؤال وجواب | وجود بثرة لحمية على الشفرة . هل أزيلها؟
- سؤال وجواب | أشكو من أصوات الصفير بصدري وكثرة الغازات والتقيؤ. فما الأسباب والعلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل بعد شهرين من إجراء عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | والدتي تغضب مني وتضربني ضرباً مبرحا، فكيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل