سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تسمية اللاعب والألعاب بالسحر بين الحرمة والجواز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اضطرابات الجهاز الهضمي وعدم استجابتها للعلاج
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ قرض المنزل من الشركة مع نية التقاعد بسبب المرض؟
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المسحور بتصرفاته الكفرية؟
- سؤال وجواب | اقترض مالاً ثم مات المقرض ولا يعرف أحداً من أقاربه
- سؤال وجواب | نزع الجورب بعد المسح عليه
- سؤال وجواب | الاكتئاب الظرفي بسبب عقد قران غير مقبول وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم جمعية تقرض الناس بشرط فائدة 7% وبشرط أن يدفع المقترض أولا 40% من القرض
- سؤال وجواب | التعامل مع الطفل الذي ينفر من الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صغر حجم الثدي، فهل يمكن تكبيره؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وأم أب فاقدة العقل
- سؤال وجواب | هل يكون إنظار المدين أفضل من العفو عنه؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال سوء أخلاق أبي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الطالب أكثر من قيمة القرض الدراسي لمساعدة غيره من الطلاب
- سؤال وجواب | يدرك الجمعة من فاتته الركعة الأولى
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أنا صاحبة السؤال رقم:

2629253

، وقد أجبتني بإجابات مختلفة عما سألت عنه، وأحلتموني إلى ألعاب السرة والحفة والفرق بينها وبين السحر وحكم الزومبي وحكم الألعاب الخيالية، وسؤالي أبداً ليس هكذا، وسؤالي هو: هل كل لعبة لها كلمة سحر وحتى إن كانوا يقصدون بالسحر الخيال، لكنهم قالوا سحرا محرمة، مثل كلمة ماجيك بالإنجليزية وتعني على ما أظن السحر، وتوجد في العديد من الألعاب عادةً؟ أم إن السحر المحرم هو شخصية السحرة؟ أرجو أن تشرحوا لي متى تكون اللعبة التي فيها كلمة سحر محرمة؟.وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد كتابة كلمة سحر لا تفيد تحريم اللعبة، ومثل ذلك تسمية اللعبة بالسحر، لأن إطلاق كلمة السحر على فعل مَّا لكونه بالغًا في الغرابة، أو مستحقًّا للتعجب منه، تعتبر من المجاز الشائع في اللغة، فالسحر يطلق في اللغة على كل ما لطف ودق مأخذه، ومنه الحديث: إن من البيان لسحراً.ويطلق على الخدعة، ومنه قوله تعالى: قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ {الشعراء:153}: أي المخدوعين.

كذا في الموسوعة الفقهية.وقد فسر قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البخاري: إن من البيان لسحرًا ـ على أنه مدح للبيان إذا لم يستخدم في إحقاق الباطل أو إبطال الحق، وإلا فهو مذموم ومحرم، قال ابن بطال: واختلف العلماء في تأويله، فقال قوم من أصحاب مالك: إن هذا الحديث خرج على الذم للبيان، وقالوا: على هذا يدل مذهب مالك، واستدلوا بإدخاله للحديث في باب ما يكره من الكلام، وقالوا: إن النبي شبه البيان بالسحر، والسحر مذموم محرم قليله وكثيره، وذلك لما في البيان من التفيهق وتصوير الباطل في صورة الحق، وقد قال رسول الله : أبغضكم إلي الثرثارون المتفيهقون ـ وقد فسره عامر بنحو هذا المعنى، وهو رواه الحديث عن رسول الله ، وكذلك فسره صعصعة بن صوحان فقال: أما قوله عليه السلام: إن من البيان لسحرًا ـ فالرجل يكون الحق وهو ألحن بالحجج من صاحب الحق فيسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق وهو عليه، وقال آخرون: هو كلام خرج على مدح البيان واستدلوا بقوله في الحديث: فعجب الناس لبيانها ـ والإعجاب لا يقع إلا بما يحسن ويطيب سماعه، قالوا: وتشبيهه بالسحر مدح له، لأن معنى السحر الاستمالة، وكل من استمالك فقد سحرك، وكان رسول الله عليه السلام أميز الناس بفضل البلاغة لبلاغته، فأعجبه ذلك القول واستحسنه، ولذلك شبهه بالسحر، قالوا: وقد تكلم رجل في حاجة عند عمر بن عبد العزيز وكان في قضائها مشقة بكلام رقيق موجز وتأنى لها وتلطف، فقال عمر بن العزيز: هذا السحر الحلال، وكان زيد بن إياس يقول للشعبي: يا مبطل الحاجات، يعني أنه يشغل جلساءه بحسن حديثه عن حاجاتهم، وأحسن ما يقال في ذلك أن هذا الحديث ليس بذم للبيان كله ولا بمدح للبيان كله، ألا ترى قوله عليه السلام: إن من البيان لسحرًا ـ ومن للتبعيض عند العرب، وقد شك المحدث إن كان قال: إن من البيان أو أن من بعض البيان، وكيف يذم البيان كله، وقد عدد الله به النعمة على عباده فقال: خلق الإنسان علمه البيان ـ ولا يجوز أن يعدد على عباده إلا ما فيه عظيم النعمة عليهم، وما ينبغي إدامة شكره عليه، فإذا ثبت الاحتجاج للشيء الواحد مرة بالفضل ومرة بالنقص وتزيينه مرة وعيبه أخرى، ثبت أن ما جاء من البيان مزينًا للحق ومبينًا له فهو ممدوح، وهو الذي قال فيه عمر بن عبد العزيز: هذا السحر الحلال ـ ومعنى ذلك أنه يعمل في استمالة النفوس ما يعمل السحر من استهوائها، فهو سحر على معنى التشبيه، لا أنه السحر الذي هو الباطل الحرام.

والله أعلم.

اهـ.وبهذا يعلم أن العبرة ليست بمجرد التسمية بالسحر ولا بتسمية اللاعب ساحرا، ولكن العبرة بحقيقة ما يقوم به اللاعب، فإن قام بحركة رياضية تغلب عليها السلامة فيباح ذلك كما يباح التفرج عليه، قال الحصكفي الحنفي في الدر المختار: يحل كل لعب خطر لحاذق تغلب سلامته كرمي لرام وصيد لحية، ويحل التفرج عليهم حينئذ.

اهـ.وإن قام بالسحر حقيقة فهو ساحر، ويحرم ما يفعله أصحاب الشعوذة والحيل بمعونة الآلات، والأدوية، أو يريه صاحب خفة اليد لشبهه بالسحر، أو ما قد يترتب عليه، فقد جاء في تفسير الألوسي: وأما ما يتعجب منه ـ كما يفعله أصحاب الحيل بمعونة الآلات المركبة على النسبة الهندسية تارة، وعلى صيرورة الخلاء ملاء أخرى، وبمعونة الأدوية كالنارنجيات، أو يريه صاحب خفة اليد ـ فتسميته سحرًا على التجوز، وهو مذموم أيضًا عند البعض، وصرح النووي في الروضة بحرمته.

اهـ.وفي شرح فتح المجيد للغنيمان: التشبه بالساحر حرام، المسألة الرابعة: العقد مع النفث من ذلك، يعني: كونه يعقد عقداً ثم ينفث فيه هذا من السحر، وهذا من المحرمات، سواءً كان الإنسان ساحراً أو يتشبه بالساحر، وقد يفعل ذلك بعض الجهال تشبهاً بالساحر، فإذا رأى أن الساحر يفعل كذا فيريد أن يفعل مثله.

اهـ.ويقول ابن الهمام من الحنفية: ولا تقبل شهادة أهل الشعبذة، وهو الذي يسمى في ديارنا دكاكاً، لأنه إما ساحر أو كذاب، أعني: الذي يأكل منها ويتخذها مكسبة، فأما من علمها ولم يعملها فلا.ويقول الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في أسنى المطالب شرح روض الطالب: وتحرم الكهانة والتنجيم والضرب بالرمل والحصى والشعير والشعبذة وحلوانها، أي المذكورات، أي إعطاءً أو أخذاً لعوضٍ عنها، بالنص الصحيح في حلوان الكاهن، والباقي في معناه.

اهـ.ويقول منصور البهوتي من الحنابلة: ويُعزر من يدخل النار ونحوه ممن يعمل الشعبذة ونحوها.

اهـ.

وجاء في فتاوى الرملي: أن الشعبذة مشترك مع السحر في التحريم، وأن كثيراً من العلماء أدرجوها فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكة والكتمة والألم الشديد في الأذن
- سؤال وجواب | تعديل الحول بالعين هل لابد له من عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | يريد الاقتراض من غيره ويخشى أن يكون ماله حراما
- سؤال وجواب | واجب من زادت لديها أيام الدم وما يتخللها من نقاء على خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | هل يقترض من بنك فيصل بالزيادة لتجنب أذى الدائن؟
- سؤال وجواب | هل المجاهرة بأعمال الخير التي أقوم بها يعتبر رياءً؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بملابس عليها صور
- سؤال وجواب | من أحكام الدفن
- سؤال وجواب | هل إخبار الشخص أهله بأنه يتمنى ألا يكونوا أهله في الآخرة يعتبر من الإساءة إليهم؟
- سؤال وجواب | الأمور الجائز فعلها بانقطاع الحيض قبل الغسل
- سؤال وجواب | ظن الآخذ أن المال مساعدة أو هبة وادعى المعطي أنه قرض.
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتقطعة
- سؤال وجواب | أرى أحلاماً بارتكاب المعاصي وأنا بعيدة عنها!
- سؤال وجواب | أثر انخفاض العملة على الديون والمسروقات ؟
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة خلف من يبدل الطاء تاء في الصراط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل