سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تصديق الساحر يعد كفرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الحجر على من تغير عقله
- سؤال وجواب | ضرب الأولاد إذا لم يستيقظوا لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل فقهية تتعلق بالمجنون
- سؤال وجواب | الحجرعلى الأب خشية أن يكتب بيته لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | نار جهنم لا يخمد لهيبها عن المخلدين فيها
- سؤال وجواب | عقار فيتو صويا لتكبير الثدي؛ هل هو آمن أم له أضرار؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جدتي وخالاتي الذين يعاملونني بقسوة؟
- سؤال وجواب | شروط الحجر على السفيه، ومن يقوم به
- سؤال وجواب | أوصى ألا يدفن أحد في قبره
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض للدفن وكتابة اسم الميت على القبر والوصية بالدفن حسب الشرع
- سؤال وجواب | تعلقي بزميلي تحول إلى غيرة تأكل قلبي من نجاحه وتقدمه، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

نحن كمسلمين نؤمن بأن السحر حقيقي وله تأثير وأنه لا يضر إلا بإذن الله ، فهل من خصائص السحر إمكانية نقل الساحر للأشياء من مكان لآخر؟ وكيف يتفق إيماننا بالسحر مع قول الرسول عليه الصلاة والسلام: من أتى ساحرا أو كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد؟ وهل هذا فيما يدعيه من معرفة الغيب فقط؟ أم يدخل فيه إن قال مثلا: أنا قمت بالسحر الفلاني؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن السحر له حقيقة وتأثير وليس هو مجرد تخييل عند عامة علماء أهل السنة، وقد بينا ذلك في الفتويين رقم:

18942�

� ورقم:

31599.

وأما بخصوص إمكان نقل السحرة للأشياء من مكان لآخر: فهو أمر غير مستبعد وقد يمكنهم ذلك بالاستعانة بالجن.

وأما حديث: من أتى ساحرا أو كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ـ فلم يرد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وإنما جاء موقوفا من كلام ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أخرجه البيهقي، قال ابن حجر: سنده جيد، لكن لم يصرح برفعه ومثله لا يقال بالرأي.

اهـ.والحديث المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد جاء من حديث أبي هريرة بلفظ: من أتى كاهنا، أو عرافا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد ـ وليس فيه ذكر الساحر، أخرجه أحمد في مسنده.والمقصود من النهي في حديث أبي هريرة وأثر ابن مسعود: هو تصديق أولئك فيما يدعونه من علم الغيب، وليس المراد به النهي عن تصديقهم في كل ما يتكلمون به، قال الخطابي: فالحديث يشتمل على النهي عن إتيان هؤلاء كلهم والرجوع إلى قولهم وتصديقهم على ما يدعونه من هذه الأمور.

اهـ.وتصديق الساحر في إخباره عن سحره ليس منهيا عنه، ومما يدل على جوازه ما جاء عن عائشة، رضي الله عنها: أنها دبرت جارية لها, فسحرتها, فاعترفت بالسحر, فأمرت بها عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن تباع من الأعراب ممن يسيء مملكتها, فبيعت.

وما جاء عن ابن عمر: أن حفصة بنت عمر ـ رضي الله عنهما ـ سحرتها جارية لها فأقرت بالسحر وأخرجته فقتلتها.

أخرجهما البيهقي.فهذا الأثران فيهما تصديق الساحر فيما يخبر به من سحره لغيره، وانظر الفتويين رقم:

62605�

� ورقم:

160103

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الحجر على مال الوالد غير المدرك بسبب المرض ليس عقوقا
- سؤال وجواب | اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاب بمرض عقلي في غرفة خاصة خشية اعتدائه على غيره
- سؤال وجواب | مسائل حول الاستحاضة وأدلتها
- سؤال وجواب | الدم هذا استحاضة
- سؤال وجواب | صورة المؤمنين في الجنة
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | السفيه لا يمكن من ميراثه
- سؤال وجواب | هل يلزم المسح على الجورب عند لبسه بعد الطهارة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم المحتاجة من الضمان الاجتماعي لولدها المعاق
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | وافق على شرطها مواصلة الدراسة ثم تراجع بعد العقد
- سؤال وجواب | أسباب التثدي عند الرجال وعلاجه
- سؤال وجواب | النوم عن الصلاة بعد اتخاذ الأسباب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل