التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النظر بطرف العين من خائنة الأعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس، مع حرارة وبرودة الأطراف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب تمزق الأربطة وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المرأة في المرآة
- سؤال وجواب | فتاوى حول حقوق الملكية في الإسلام
- سؤال وجواب | أكلم أمي بهدوء أحيانًا فتنفعل، فهل علي شيء؟
- سؤال وجواب | أصاب ثياب الإحرام دم من ذبح الهدي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة ويخشى بخروجه فتنة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها شاب يعاني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | إمكانية الحمل مرة أخرى مع قلة الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | قول المرأة لأجنبي: (وهبت لك نفسي) منكر باطل لا يحل ما حرم الله
- سؤال وجواب | أعراضي النفسية انعكست على صحتي الجسدية!
- سؤال وجواب | التوتر وعلاقته بالقولون العصبي وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | حديث المذي لا يدل على إباحة العادة السرية
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مختلطة بدم تأتيني في كل الأوقات، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يشترط استصحاب ذكر النية في الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أنا طالب في المرحلة الثانوية، أريد أن أعرف حكم النظر إلى النساء بطرف العين؟ والمقصود بطرف العين أو بطرف النظر وهو أن أركز على شيء، وطرف نظري يقع على النساء مثال: أنظر إلى المعلم أو السبورة، فيكون هناك فتيات أمامها، فيقع جزء من نظري عليهن عندما أنظر إلى السبورة، أو عندما أنظر إلى وجه المعلمة، فيقع طرف نظري بدون قصد إلى باقي الجسد.

على الرغم من أني أحاول النظر إلى وجهها بشدة؛ لكي لا أري باقي الجسد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فإن كنت تسأل عن النظر بطرف العين أي من جهة أقصى يمينها أو يسارها، فلا فرق في حكم النظر إلى النساء بين النظر إليهم بطرف العين، أو وسط العين، فالنظر واحد، وقد بينه النبي صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين قال لِعَلِيٍّ: يَا عَلِيُّ؛ لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

والنظر بطرف العين هو من مسارقة النظر، وقد فسر التابعي مجاهد بن جبر خائنة الأعين الواردة في قوله تعالى: يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.

{غافر: 19} قال: خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ: مُسَارَقَةُ النَّظَرِ إِلَى مَا لَا يَجُوزُ .اهـ قال العلامة ابن باديس: كل عمل لا يحل فهو خيانة، وإن كان بأدنى إشارة، وقد نبه الله على هذا بقوله {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ}، [غافر: 19].

وهي مسارقة النظر إلى ما لا يحل، والإشارة بطرف العين فيما يحرم.

اهـ، وانظر الفتوى رقم:

78760

.وإن كنت تعني أنك تنظر إلى الشيء كالسبورة مثلا، ويظهر طيف أو خيال ما بجوارها من النساء من غير أن تنظر إليهن أصلا فإن هذا لا تؤاخذ به .والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يشترط استصحاب ذكر النية في الصلاة
- سؤال وجواب | من ترك الرد على المبتدعة لقلة علمه هل يعد شريكا لهم
- سؤال وجواب | الراتب المأخوذ على عمل مباح هل يلزم صاحبه التصدق ببعضه
- سؤال وجواب | مرض فصام الشخصية والأعراض الوسواسية المصاحبة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | يجب إعادة العقد الفاسد ولو مضى عليه عشر سنين
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بروز غريب في الثدي يسبب لي إحراجا أمام زملائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم المواد الإضافية في الغذاء والدواء التي لها أصل نجس أو محرم
- سؤال وجواب | كيف يصلي صاحب السلس العاجز عن نزع الثوب المتنجس
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وعدم اتزان أينما كنت، فما سبب هذا؟ أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | تعريف الملابس الضيقة
- سؤال وجواب | الحساسية في منطقة الإبطين وباطن الفخذين والصدر
- سؤال وجواب | حكم الوسوسة في النية وقطع العبادة بسببها
- سؤال وجواب | زواج المتعة حرام إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | مراد الشيخ ابن عثيمين بنية الامتثال، وعدم وجوب نية أبعاض الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل