سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أمرك بيدك إذا تزوجت عليك"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بقاء الهندوسية تحت عصمة خالها بعد إسلامها
- سؤال وجواب | هل تنقطع قراءة الفاتحة بالذكر اليسير
- سؤال وجواب | هل تعد قراءة المأموم في المصحف خلف الإمام ختمة ثانية؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ سائق التاكسي عمولة من المحطة لقاء دلالة الزبائن عليها
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن كانت ملك يمين النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- سؤال وجواب | مراحل تحريم الخمر
- سؤال وجواب | المحددات الثلاث لإمكانية الزواج من الأقارب
- سؤال وجواب | قراءة آخر آية من الفاتحة أثناء الشروع في الركوع
- سؤال وجواب | المبتلى حتى يعقل مرفوع عنه القلم
- سؤال وجواب | ماهية مقعد الشهيد، وما يرى من الكرامة
- سؤال وجواب | ما يترتب على الخطأ في قراءة القرآن في الصلاة
- سؤال وجواب | الاشتراط بأن تكون طلقة بيد الزوجة وطلقتان بيد الزوج، والزوجه تهدد بالطلاق
- سؤال وجواب | تعمد إنزال المني مفسد للصوم موجب للقضاء
- سؤال وجواب | تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم بتوقيره واحترامه وطاعته
- سؤال وجواب | هل تتنجس اليد بلمس الأشياء الوسخة
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز أن أجامع زوجتي الأولى، وأنا قد تزوجت أخرى، وقد أشارت عليّ أن لا أتزوّج عليها، والأمر هنا بيدها، وهي لم تعلم بعد..

الحمد لله، والصلاة، والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم اشتراط المرأة على زوجها في عقد النكاح ألا يتزوج عليها، ونحو ذلك من الشروط.والراجح عندنا أنّه شرط صحيح لازم، كما هو مذهب الحنابلة، وإذا علّق الشرط بتمليك الزوجة أمر نفسها؛ فقد وافق المالكية الحنابلة في صحة هذا الشرط ولزومه، جاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية -رحمه الله -: وإذا شرط في العقد أنه لا يتزوج عليها، وإن تزوج عليها كان أمرها بيدها: كان هذا الشرط صحيحًا لازمًا في مذهب مالك، وأحمد، وغيرهما.

ومتى تزوج عليها، فأمرها بيدها، إن شاءت أقامت، وإن شاءت فارقت.

انتهى.

وراجع الفتوى:

245362

.وعليه؛ فما دامت امرأتك قد اشترطت عليك في العقد ألا تتزوج عليها، وأنّك إذا تزوجت عليها فأمرها بيدها؛ فلا ينبغي لك بعد أن تزوجت عليها أن تجامعها قبل أن تخبرها بزواجك الثاني.وإذا جامعتها قبل أن تخبرها، فهي على خيارها بعد أن تعلم، جاء في الجامع لمسائل المدونة: .لأنّ مالكًا قال فيمن شرط لامرأته: إن تزوج عليه، أو تسرر، فأمرها بيدها, ثم فعل ذلك وهي لا تعلم، لم ينبغ له أن يطأها حتى يعلمها، فتقضي أو تترك.

قال ابن القاسم: وإن وطئها قبل أن تعلم، فلها الخيار إذا علمت.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تتنجس اليد بلمس الأشياء الوسخة
- سؤال وجواب | واجب من اعتل أثناء الصلاة وعجز عن بقية أركانها
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للرهاب من ركوب الطائرة؟
- سؤال وجواب | أريد تكبير الثديين بطريقة طبية لا تضر بصحتي
- سؤال وجواب | سئمت الحياة ومزاجي متعكر بصورة دائمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمتي الذي أحببته ولم أره 4 سنوات، ولم يتقدم لي!
- سؤال وجواب | ختم قراءة كل ركعة من ركعات التراويح بسورة الإخلاص
- سؤال وجواب | دعوة أب لا يصلي ويعاكس الفتيات
- سؤال وجواب | متى يحرم البيع إذا أُذِّنَ للجمعة قبل وقت الظهر بساعة أو ساعتين؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز شديد في القلب ما سببه؟
- سؤال وجواب | تصحيح لحن الإمام في الفاتحة
- سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل مع خاطبي الذي كتب علي الكتاب؟
- سؤال وجواب | وصايا في الخجل المزمن
- سؤال وجواب | حكم الخطأ في قراءة الصلاة، وهل يلزم منها شيء
- سؤال وجواب | حكم استقاء الصائم قبل الأذان الثاني للفجر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل