سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اشتراط الزوجة عند العقد أن يكون الطلاق بيدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل عدم توثيق شروط الزواج في العقد يبيح عدم الوفاء بها؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح المراهقين بأضرار التدخين؟
- سؤال وجواب | يجوز شراء سيف كتبت عليه آيات قرآنية
- سؤال وجواب | تسبب الإنسان في نزول المطر لا يعارض توكيل الملائكة به
- سؤال وجواب | أختي تريد أن تقف أمام زواجي من ابن خالتي. ما نصيحكتم؟
- سؤال وجواب | حكم راتب المدرس الذي لم يكمل المنهج بسبب ضيق لوقت
- سؤال وجواب | هل تتحقق أمنية الجهاد في الجنة
- سؤال وجواب | ترفض زوجته الرجوع إلى منزله حتى يكتب إيصالاً مالياً على نفسه
- سؤال وجواب | الطريق إلى جنة الفردوس
- سؤال وجواب | كيفية وعظ الوالدين ودعوتهم؟
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأب الذي يشرب الدخان؟
- سؤال وجواب | تقديم فواتير وهمية للشركة عن أجرة السكن من الغش
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لولا أنه أحبك ما أوجدك
- سؤال وجواب | صلت صلوات لا تعرف قدرها إلى غير القبلة
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

لديَّ سؤال بخصوص فتوى العصمة بيد المرأة، عندما تبدأ المرأة بقول: "زوّجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي، أطلّق نفسي كلما شئت"، هل تقولها أثناء وجود المأذون الشرعي؟ أم متى تقولها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرنا في عدة فتاوى أن اشتراط الزوجة عند العقد أن يكون الطلاق بيدها، شرط لا يصح عند أكثر الفقهاء؛ لأنه مخالف لمقتضى العقد، وذلك لأن الله سبحانه قال: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء:34}.والطلاق فرع عن جعل القوامة للرجل.ومن ثم؛ فإن الطلاق في الأصل هو من حق الرجل، وهذا هو الذي يتفق مع الفطرة، فالرجل هو الراعي للأسرة، وبيده مفاتيح الحل والعقد، والرجل أقدر من المرأة -في الغالب- على ضبط عواطفه، وانفعالاته، وتحكيم عقله، وخاصة عندما تقع المشكلات بين الزوجين، ويثور الغضب بينهما.

ومذهب المالكية على أن المرأة لو شرطت عند النكاح أن أمرها بيدها متى أحبّت، فهذا العقد مفسوخ قبل الدخول وبعده، وقيل: مفسوخ إن لم يدخل بها، وإن كان قد دخل بها، ثبت النكاح بصداق المثل، وألغي الشرط، فلا يعمل به؛ لأنه شرط مخل، جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي: وقَالَ اللَّخْمِيُّ لَمَّا أَنْ تَكَلَّمَ عَلَى أَقْسَامِ الشُّرُوطِ: السَّادِسُ: أَنْ يَتَزَوَّجَهَا عَلَى أَنْ لَا يَأْتِيَهَا إلَّا نَهَارًا، أَوْ عَلَى أَنْ يُؤْثِرَهَا عَلَى غَيْرِهَا، أَوْ عَلَى أَنْ لَا يُعْطِيَهَا الْوَلَدَ، أَوْ لَا نَفَقَةَ لَهَا، أَوْ لَا مِيرَاثَ بَيْنَهُمَا، أَوْ عَلَى أَنَّ أَمْرَهَا بِيَدِهَا، فَهَذِهِ شُرُوطٌ لَا يَصِحُّ الْوَفَاءُ بِهَا، وَاخْتُلِفَ فِي النِّكَاحِ، فَقِيلَ: يُفْسَخُ قَبْلُ وَبَعْدُ، وَقِيلَ: يُفْسَخُ قَبْلُ، وَيَثْبُتُ بَعْدُ، وَيَمْضِي عَلَى سُنَّةِ النِّكَاحِ، وَيَسْقُطُ الشَّرْطُ .انْتَهَى.ومذهب الحنفية على جواز ذلك الشرط إذا ابتدأت به المرأة، فقالت: زوّجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي، أطلّق نفسي كلما شئت، فقال الزوج: قبلت.

ويكون أمرها بيدها.

أما لو بدأ الزوج فقال: تزوجتك على أن أمرك بيدك، فإنه يصح النكاح، ولا يكون أمرها بيدها؛ لأن التفويض وقع قبل الزواج، قال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المختار: وَإِنْ ابْتَدَأَتْ الْمَرْأَةُ، فَقَالَتْ: زَوَّجْت نَفْسِي مِنْك عَلَى أَنِّي طَالِقٌ، أَوْ عَلَى أَنْ يَكُونَ الْأَمْرُ بِيَدِي، أُطَلِّقُ نَفْسِي كُلَّمَا شِئْت، فَقَالَ الزَّوْجُ: قَبِلْت، جَازَ النِّكَاحُ، وَيَقَعُ الطَّلَاقُ، وَيَكُونُ الْأَمْرُ بِيَدِهَا؛ لِأَنَّ الْبُدَاءَةَ إذَا كَانَتْ مِنْ الزَّوْجِ كَانَ الطَّلَاقُ وَالتَّفْوِيضُ قَبْلَ النِّكَاحِ، فَلَا يَصِحُّ.

أَمَّا إذَا كَانَتْ مِنْ الْمَرْأَةِ، يَصِيرُ التَّفْوِيضُ بَعْدَ النِّكَاحِ؛ لِأَنَّ الزَّوْجَ لَمَّا قَالَ بَعْدَ كَلَامِ الْمَرْأَةِ: قَبِلْت، وَالْجَوَابُ يَتَضَمَّنُ إعَادَةَ مَا فِي السُّؤَالِ، صَارَ كَأَنَّهُ قَالَ: قَبِلْت عَلَى أَنَّك طَالِقٌ، أَوْ عَلَى أَنْ يَكُونَ الْأَمْرُ بِيَدِك، فَيَصِيرُ مُفَوّضًا بَعْدَ النِّكَاحِ.

اهـ.فقد تبين لك من خلال النقل عن الحنفية المجيزين لتولي المرأة العقد الوقت الذي يفيدها فيه قولها: زوّجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي، أطلق نفسي كلما شئت.

مع العلم أن كتابة عقد النكاح عند المأذون، ليس من شروط صحة العقد شرعًا، لكن توثيق عقد الزواج ضرورة واقعية؛ لحفظ الحقوق.

وانظري الفتوى:

349690

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحجامة وفائدتها لآلام الظهر
- سؤال وجواب | من قرأ سورة في آخرها سجدة
- سؤال وجواب | وجوب إدخال الكعبين في غسل الرجلين
- سؤال وجواب | استئذان الطلبة إمام المسجد أفضل
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | التحايل على شروط الإقامة في بلاد الغرب .
- سؤال وجواب | الزواج بأكثر من أربع نسوة من خصوصياته عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | حكم من صلت وهي حائض معتقدة أنه دم فساد
- سؤال وجواب | المبالغة في التعامل مع المخاوف وتأثير ذلك على النفس
- سؤال وجواب | توضيح معنى: "فإقامة العدل المطلق لا تكون في الدنيا بل تكون في الآخرة"
- سؤال وجواب | ميقات العمرة لأهل جدة
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المسلم الذي وقع في الكفر
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشريك انفراده بالعمل دون شريكه، وكيف تكون حصته من الربح
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل