سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفصيل القول فيما لو اشترطت الزوجة ألا يتزوج عليها أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للمتصدق الرجوع في صدقته
- سؤال وجواب | هل يوجد فيمن يأتي بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مناسب لي، لكني لم تقتنع به، أرجو توجيهكم
- سؤال وجواب | الكلام أثناء الذهاب للمسجد وقت الخطبة
- سؤال وجواب | حوار بين أم وطفلها حول الجنة ونعيمها ودخولها. الصواب والخطأ
- سؤال وجواب | خوف وهلع بعد جائحة كرونا، فهل سأعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | الدعاء حال جلسة الاستراحة للخطيب
- سؤال وجواب | حكم الاشتغال بغير الخطبة لمن لا يفهم معانيها
- سؤال وجواب | أحبها وأحب أخلاقها وأهلها ولكنها ليست جميلة. هل أتقدم لها؟
- سؤال وجواب | صلاة المفترض خلف المتنفل
- سؤال وجواب | سبل تغيير الإمام الذي لا تصح الصلاة خلفه
- سؤال وجواب | هل الغش في الدروس الخصوصية كالغش في الامتحانات الرسمية؟
- سؤال وجواب | مواصفات الزوج الصالح والقبول بمن لا يصلي في المسجد
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام جهاز المايكرويف
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال: هل يجوز للمرأة أن تشترط فى عقد النكاح أن لا يتزوج عليها زوجها بأخرى، أفتونا بذلك مأجورين؟ والسلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن المرأة إذا اشترطت عند عقد النكاح شرطا يعود عليها بمنفعة مثل أن لا يتزوج عليها أو لا يسافر بها، فللعلماء رحمهم الله تعالى في ذلك مذهبان: المذهب الأول:يرى أن الزواج صحيح، وأن هذه الشروط ملغاة لا يلزم الزوج الوفاء بها،وهو مذهب الشافعي وآخرين، وأدلتهم كالتالي: 1-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما.

رواه الترمذي.

وقالوا:وهذا الشرط الذي اشترط يحرم الحلال، وهو التزوج والتسري وغير ذلك.

2-قوله صلى الله عليه وسلم: كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل،وإن كان مائة شرط.

متفق عليه.

وقالوا: وهذا ليس في كتاب الله ،لأن الشرع لا يقتضيه.

3-قالوا: إن هذه الشروط ليست من مصلحة العقد ولا مقتضاه.

المذهب الثاني: أن الزواج صحيح والشرط صحيح يلزم الوفاء به،وهو مذهب كثير من الصحابة وآخرين من غيرهم، منهم الأوزاعي والحنابلة ، واستدلوا بما يلي: 1-قوله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1].

2-قوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه البخاري.

3-الحديث المتفق عليه من رواية عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج.

4-روى الأثرم بإسناده أن رجلا تزوج امرأة وشرط لها دارها ثم أراد نقلها فخاصموه إلى عمر بن الخطاب، فقال: لها شروطها: (مقاطع الحقوق عند الشروط).

5-ولأنه شرط لها فيه منفعة ومقصود لا يمنع المقصود من النكاح،فكان لازما كما لو شرطت عليه زيادة المهر.

قال ابن قدامة مرجحا هذا القول ومفندا للرأي الأول: وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، أي ليس في حكم الله وشرعه،وهذا مشروع،وقد ذكرنا ما دل على مشروعيته على أن الخلاف في مشروعيته،ومن نفى ذلك فعليه الدليل ، وقولهم: إن هذا يحرم الحلال: قلنا لا يحرم حلالا،وإنما يثبت للمرأة خيار الفسخ إن لم يف لها به.

وقولهم: ليس من مصلحته:قلنا: لا نسلم ذلك،فإنه من مصلحة المرأة وما كان من مصلحة العاقد كان من مصلحة عقده، انتهى ، وقال ابن رشد في بداية المجتهد: وسبب اختلافهم معارضة العموم للخصوص، فأما العموم فحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال في خطبته: كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مائة شرط.

وأما الخصوص: فحديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج.

والحديثان متفق عليهما، إلا أن المشهور عند الأصوليين القضاء بالخصوص على العموم، وهو لزوم الشرط، وقال ابن تيمية: ومقاصد العقلاء إذا دخلت في العقود وكانت من الصلاح الذي هو المقصود لم تذهب عفوا ولم تهدر رأسا كالآجال في الأعواض،ونقود الأثمان المعينة ببعض البلدان، والصفات في المبيعات، والحرفة المشروطة في أحد الزوجين،وقد تفيد الشروط ما لا يفيده الإطلاق بل ما يخالف الإطلاق، وبهذا يظهر أن هذا النوع من الشروط يشتمل على مصلحة للمرأة، ويلزم الوفاء به نظرا للأدلة الواضحة التي تدعم هذا القول، وللمزيد من التفصيل يمكن الرجوع إلى الفتوى رقم: 1357.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام جهاز المايكرويف
- سؤال وجواب | فضائل نسب رسول الله ، وسبب حرص عمر بن الخطاب على نسب رسول الله
- سؤال وجواب | شفيت من الاكتئاب والهلع فكيف أسحب الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم قلب المنفرد والمأموم فرضه نفلا ليتحصل على فضل الجماعة
- سؤال وجواب | متى يحرم البيع إذا أُذِّنَ للجمعة قبل وقت الظهر بساعة أو ساعتين؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من شك مرضي دمر حياتي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | تمني عدم الزواج بالحور العين وما هو خيالي
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول سحر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أفضل صيغة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا يقرب زوجته بسبب مرض نفسي وتبريرات غير مقبولة.
- سؤال وجواب | آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة
- سؤال وجواب | الجلوس بين السجدتين وحكم الإقعاء بينهما
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة بعد انقطاع الدم بيوم
- سؤال وجواب | سبب تخصيص النبي لعمر في قوله: كان بعدي نبي لكان عمر
- سؤال وجواب | صلاة التسابيح بين المضعفين والمصححين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل